صحة حديث من مات يوم الجمعة ابن باز

صحة حديث من مات يوم الجمعة ابن باز، ليوم الجمعة المكانة المهمة والكبيرة في الاسلام، فتكون فيه صلاة الجمعة وتكون فيه الاعمال الطيبة، يوم الجمعة جمعة هو أفضل وأعظم الأيام وهو ثالث عيد للمسلمين بعد عيد الفطر والأضحى، وخصهم الله بمسلمين بلا أمم وبهذا يوضح هل من مات يوم الجمعة أم في رمضان ينجو من عذاب القبر وصحة حديث لا يموت فيه مسلم يوم الجمعة.

صحة حديث من مات يوم الجمعة ابن باز

وقد ورد في السنة النبوية الشريفة أن من مات من المسلمين يوم الجمعة يسلم من عذاب القبر “، وروى الترمذي حديث الصحابي العظيم عبد الله بن عمرو في جماعته مي ماي، رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ما من مسلم يموت يوم الجمعة ولا ليلة الجمعة، حفظه الله من فتنة القبر، له في فضل الميت يوم الجمعة والله أعلم.

حديث من مات يوم الجمعة صحيح ام موضوع

اختلف العلماء في صحة حديث من مات يوم الجمعة، وقد قال الشيخ ابن باز عند سؤاله عن هذا الحديث قوله “لا أعلم عنه شيئًا، مات في رمضان، لا أعلم عنه شيئًا يدل على استحقاق خاص ولكن هناك أمل له إذا مات وهو يصوم ويقف منتصباً، ويؤمل الكثير من الخير ولكني لا أعرف شيئًا مميزًا عن موته في رمضان – عن الموت في، رمضان – أما موت ليلة الجمعة أو الجمعة، وفيه أخبار كاذبة، فلا دليل، والأحاديث التي جاءت يوم الجمعة كلها باطلة، ولكن يرجوه إذا مات بسبب الصوم والأثر، يموت عبادة فله رجاء واذا مات في رمضان او الجمعة يخلصه من العذاب لا بل هذا لله اذا مات على الاستقامة فهو الجنة والكرامة واذا مات معصية فهو في، والله ورسوله أعلم.

أقوال العلماء في صحة حديث من مات يوم الجمعة

وبعد إثبات صحة حديث ابن باز المتوفى يوم الجمعة اختلف العلماء في صحة حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنه، كما أعلنها الأرنؤوط والحافظ بن حجر في فتح الباري والشيخ ابن باز، وقالوا إنها غير صحيحة، وقليل من أهل العلم حسنها بمجمل طرقها، مثل الألباني والله أعلم.

من مات يوم الجمعة هل له كرامات ابن عثيمين

وسألت أيضا عن صحة حديث الجمعة ابن باز للشيخ ابن عثيمين، وما إذا كان للميت يوم الجمعة فضل خاص أو منزلة خاصة فأجاب رحمه الله بقوله “هذا الحديث المذكور في فضائل الموت يوم الجمعة غير صحيح، فالإنسان يكافأ فقط على فعل فعله بنفسه وكان أمامه خيار، وموت الشخص يوم الجمعة ليس اختياره، إذا كان الموت سيرافقه فلا يستطيع، نعم، إذا جاءه الموت يوم الخميس، فلا يمكنه تأجيله حتى يوم الجمعة، ولا يمكنه تقديمه عندما يكون الموعد النهائي من السبت إلى الجمعة وكل حديث ذكر عن فضل الموت في يوم معين غير صحيح ؛ لأن الأجر هو للأعمال التي يقوم بها العبد طوعا. والله أعلم.

هل من مات يوم الجمعة يعصم من عذاب القبر

لا توجد أحاديث قوية وصحيحة تدل على فضل الموت يوم الجمعة أو أن الموتى يهربون من عذاب القبر يوم الجمعة، لكن الله تعالى قد أعطى للناس أشياء كثيرة أدت بهم إلى عذاب هروب القبر، ولعل أشهرها ما يلي

  • الرباط في الله وهو الرباط على حدود الدولة الإسلامية لمواجهة عدوان الكفار والاستعداد لصدهم.
  • الاستشهاد في سبيل الله الشهيد هو أي مسلم قُتل مجاهدًا ويسمى شهيدًا لأن الله وملائكته شهدوه في الجنة وهو شاهد حي، وأنقذه الله من عذاب القبر.
  • حفظ السورة المباركة وتلاوتها وهي الحاجز الذي يمنعك من عذاب القبر.
  • الموت بمرض المعدة من قتله في بطنه لن يعذب في قبره.

شاهد ايضا .. احتفلوا بصمت فهناك من يتألم عيد الام 2022 كلمات مؤثرة عن الام المتوفية