ماذا يقال عند نزول المطر

ماذا يقال عند نزول المطر ، تعريف المطر يحدث نتيجة عملية تكاثف بخار الماء متباعدة على الارض, ويتكون حينما يبرد الهواء ويحدث تكثف لبخار الماء، تجدر الإشارة إلى أهمية المطر، اذ ان له الفضل الكبير في وجود كافة المسطحات المائية المتمثلة في الأنهار، والبحار، والمحيطات كما أنه مصدر لري المزروعات، بالإضافة الى اهميته الكبيرة للكائنات الحية مثل الانسان والحيوان والنبات .

ماذا يقال عند نزول المطر

عن النبي صلى الله عليه وسلم بأكثر من صيغة من بينها، من بينا ورد في الأثر: “اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به “، “مطرنا بفضل الله ورحمته”.

كما روت السيدة عائشة رضى الله عنها أَن رسول اللَّه صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا رَأَى المَطَرَ قَالَ : “اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا”.- رواه البخاري والمقصود بالصيب هو ما سال من المطر، قال الله تعالى: “أو كصيبٍ من السماء” .

فوائد سقوط الأمطار

اولا- تزويد النباتات والمزروعات بكميات مياه كافيه.
ثانيا- تكبير مساحات الاراضي المزروعة.
ثالثا- الحد من الجراثيم وانتشار الفيروسات المتنوعة.
رابعا- تضم مياه الامطار عدة عناصر ضرورية من اجل خصوية التربة وتحسينها.

أشكال هطول الأمطار

المطر, اذ انه عبارة عن قطرات مائية صغيرة.
الثلج، ويمثل شكل جميل من اشكال تساقط المطر، وتتم تلك الحالة عند تحول بخار الماء من حالته الغازية الى الصلبة دون ان يتطرق للحالة السائلة البرد، وهو بمثابة حبيبات جليدية ذات شكل دائري، حيث تتكون داخل سحب العواصف اثر حركة تيارات الهواء المتجهة الى أعلى ، واخيرا الصقيع, وهو على شكل قطرات من الماء، حيث تعرضت تلك القطرات لدرجة حرارة منخفضة.

حيث أن وقت نزول المطر وقت مبارك، إذ ان الله يستجيب فيه لدعاء الانسان المسلم، حيث كان يقول النبي: ( اللهم صيبا نافعا، اللهم لا تقتلنا بغضبك).