عملة البحرين تاريخها وفئاتها المختلفة بالصور

عملة البحرين تاريخها وفئاتها المختلفة بالصور، تهتم الدول بالعملة التي تصنعها، ويتم إنتاجها محليا، وهي دلالة على قوة الدولة، وسيادتها بين الدول الأخرى، نظرًا لأن عملة مملكة البحرين شهدت استقرارًا داخل وخارج البلاد لفترة طويلة، فقد ساعدت في تقوية الأيدي الاقتصادية وتنظيم القوة المالية للبلاد، حيث لم يتم تداول أي عملات خلال هذه الفترة باستثناء عملتين والتي من خلالها نتعرف أكثر على وتاريخ هذه العملات بالتفصيل مع نشر خصائصها وصورها.

ما هو تاريخ عملة البحرين

العملة القديمة التي تم تداولها في مملكة البحرين لم تكن سوى الروبية الخليجية حيث استمرت هذه العملة لفترة طويلة جدًا، لا سيما منذ إنشاء مملكة البحرين إلى تأسيس وتشكيل مجلس النقد البحريني في منتصف القرن الماضي، العام في القرن الماضي وتحديداً عام 1964 م، حيث لوحظ أن المجلس والوضع المالي للدولة قد تغير كلياً وتطور شكل النقد وتسميته، حيث تم استخدام الدينار كعملة رسمية لواحد فقط، تم الإعلان عن سنة البحرين قبل تشكيل المجلس، ثم صدرت عدة فئات منها “10-5-1” – 5 – 25 دينار وكل من “100 – 50 – 25 – 10 – 5 – الأول كما تم إدخال فلس، ومع بداية عام 1993 م تم إضافة فئة العشرين دينارا وإلغاء الربع دينار وتطور العملات لم يتوقف كما في بداية عام 2006، تم تغيير تصميم وتكوين العملات لتكون أكثر أمانًا وخصوصية.

اقرأ أيضا…موعد افتتاح بنك الكويت المركزي

أهم فئات العملات الحالية في البحرين

تغيرت فئات عملات مملكة البحرين مرة واحدة فقط عند تشكيل مجلس النقد البحريني، وتم استحداث الفئة الأكبر وهي العشرون دينارا نزولا إلى فلس واحد وهذه الوحدات هي كالتالي

فئة الأوراق النقدية البحرينية

يوجد في دولة البحرين الفئات الورقية الخمسة التالية

فئات عشرين ديناراً

فئة الـ 20 ديناراً هي أكبر فئة في مملكة البحرين، وتتميز بلونها الأزرق الممتزج بالأصفر على عكس باقي الطوائف التي تتمتع باللون الأحمر فوق الوجه صورة لملك مملكة البحرين، الملك حمد بن عيسى آل خليفة والجانب الآخر صورة لمركز الفتح الإسلامي.

فئة عشرة دنانير جديدة

هذه الفئة هي ثاني أكبر فئة من فئات عملات مملكة البحرين، حيث تأتي مباشرة بعد فئة العشرين دينارًا، وتتميز هذه الفئة بلونها الأخضر الفاتح وتحمل صورة الملك حمد بن عيسى آل خليفة على الوجه، بينما يحمل الجانب الآخر صورة جسر الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة.

الفئة المتوسطة خمسة دنانير

تعتبر هذه الفئة من الفئات الورقية المتوسطة التي تم تقديمها وتتميز بلونها الأزرق الفريد وتحمل صورة منزل الشيخ عيسى آل خليفة من جهة، بينما يحتوي الجانب الآخر على صورة زيتية تعود إلى العصور القديمة، مرات في مملكة البحرين رصدت جيدًا، بجانب صورة لمصنع ألمنيوم دولة البحرين.

فئة دينار بحريني

هذه الفئة هي أكثر الأوراق النقدية شيوعًا في مملكة البحرين، يتميز بلونه الأحمر الجذاب، يحتوي على جانب واحد صورة لمدرسة الهداية الخليفية وعلى الجانب الآخر أحد النصب التذكارية الموجودة هناك داخل مملكة البحرين، حيث يتميز هذا النصب بعدة أشرعة من الخرز البحريني.

عملة نصف دينار

هذه الفئة هي أصغر فئة ورقية على الإطلاق وواحدة من أكثر الفئات تداولاً بعد الدينار، يتميز باللون البني الفاتح، توجد في المقدمة صورة برلمان دولة البحرين، بينما يحتوي الجانب الآخر على معلومات العملة فقط جنبًا إلى جنب مع الرقم التسلسلي.

أبرز فئات العملات المعدنية البحرينية

تمتلك دولة البحرين الفئات الست التالية من المعادن

فئة المائة فلس جديد

هذه الفئة هي أكبر فئة عملات داخل مملكة البحرين حيث ينقسم الدينار إلى 1000 فلس وتتميز هذه الفئة بأنها مصنوعة من خليط معدني من النيكل والنحاس والجزء الداخلي مصنوع من معدن النيكل والجزء الخارجي مصنوعة من النحاس، وتزن هذه العملة حوالي 6 جرامات، ويبلغ قطرها حوالي 24 مليلترًا، وعلى وجهها يوجد تاريخ سكها وعلى الوجه الآخر نقش يحتوي على قيمة العملة.

مميزات فئة خمسون فلساً

تعتبر هذه الفئة ثاني أكثر العملات المعدنية التي تم سكها في البحرين وتتميز بكونها خليط من النيكل والنحاس مثل فئة 100 فلس، وتحمل هذه الفئة صورة قارب على جانب واحد بينما في الجانب الآخر فئة تحتوي على العملة المعدنية، وتزن هذه الفئة حوالي 5 جرام وقطرها حوالي 22 ملليلتر.

وزن فئة خمسة وعشرون فلساً

تم تصنيع هذه الفئة بنفس طريقة تصنيع الفئات المعدنية السابقة، النيكل والنحاس، وتزن هذه الفئة حوالي 3.5 جرام بينما لا يتجاوز قطرها عشرين ملم وتحمل نقشًا على الوجه يحتوي على ختم مملكة البحرين، في حين أن الصفحة الأخرى يحتوي على معلومات الفئة وقيمتها.

صنع فئة عشرة فلس

وهي مصنوعة من النيكل والنحاس مثل باقي العملات البحرينية، وتزن حوالي 3 جرام، ويبلغ قطرها حوالي 21 مليمترا، وتحمل نقشًا لشجرة نخيل بحرينية عبر الوجه، والجانب الآخر يحتوي على معلومات العملة الخاصة بالطائفة و رقم سري.

فئة خمسة فلس وطريقة تصنيعها

هذه العملة مصنوعة من النحاس بنسبة 100٪ ويتم تداولها على نطاق واسع في المملكة، يزن حوالي 2.5 جرام بينما لا يتجاوز قطرها 19 مليلترًا ويحتوي الوجه على نقش يشير إلى قيمة العملة، بينما يحتوي الوجه الآخر على رقم 5 فلس.

ما هي أصغر فئة معدنية بحرينية

هذه الطائفة هي أصغر طائفة بحرينية على الإطلاق، وهي مصنوعة من البرونز الخالص، ولا يزيد وزنها عن جرام ونصف، ويبلغ قطرها حوالي 15 مليلترًا، ولها نقش على وجه العملة بقيمة العملة، بينما يحتوي الوجه الآخر على معلومات التسمية.

قيم العملة البحرينية إلى الدينار الواحد

لفهم قيمة العملات داخل مملكة البحرين من حيث الدينار، وهو العملة الرسمية الأكثر تداولًا، ينبغي النظر إلى ما يلي من عدة علاقات رياضية على النحو التالي

  • دينار واحد = 100 فلس × 10.
  • ثم دينار واحد = 500 فلس × 2.
  • كما وأن دينار واحد = 50 فلس × 20.
  • دينار واحد = 25 فلس × 40.
  • ثم دينار واحد = 10 فلس × 100.
  • أما بالنسبة دينار واحد = 5 فلس × 200.
  • نصف دينار = 500 فلس.