سبب الشعور بالوحدة بالرغم من وجود الناس حولنا، تبدلت الحياة وتغيرت انماطها وباتت تعبر عن الكثير من الاشكال الخاصة بالتقنية والتكلنوجيا، هو من الأمور التي يرغب الكثير من الناس في معرفتها، حيث أصبح الناس في هذه الفترة أكثر عزلة عن أي وقت مضى، خاصة مع وجود وسائل التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت، مما أدى إلى نقص الأنشطة الاجتماعية والشعور بالوحدة معظم الوقت، لذلك تشرح هذه المقالة ما نعنيه بالوحدة، فضلاً عن الأسباب المختلفة والعواقب الصحية والأعراض والعلاجات المحتملة للوحدة.

ما هو شعور الوحدة

الوحدة هي عاطفة إنسانية معقدة تنفرد بها كل فرد، حيث لا يوجد سبب واحد مشترك، في حين أن التعريفات الشائعة للوحدة تصفها بأنها حالة من الوحدة أو الوحدة، فالوحدة هي في الواقع حالة ذهنية، إنهم ضارون جدًا ووحيدون، غالبًا ما يتوقون إلى الاتصال البشري، لكن هيكلهم العقلي يجعل من الصعب عليهم الارتباط بالآخرين.

سبب الشعور بالوحدة بالرغم من وجود الناس حولنا

يقول الباحثون إن الوحدة مرتبطة بالعزلة الاجتماعية وضعف المهارات الاجتماعية والانطوائية والاكتئاب، وفقًا للعديد من الخبراء، لا يعني الشعور بالوحدة بالضرورة أن تكون وحيدًا، على سبيل المثال، قد يشعر طالب جامعي جديد بالوحدة على الرغم من كونه محاطًا بزملائه في السكن، والجندي الذي يبدأ مسيرته المهنية قد يشعر بالوحدة، والوحدة العسكرية بعد إرساله إلى دولة أجنبية، على الرغم من كونه محاطًا باستمرار من قبل أفراد آخرين من القوات المسلحة، ويختلف سبب وعلاج هذه الحالة من شخص لآخر، وسنذكر أهم أسباب الشعور بالوحدة على الرغم من وجود الناس هي

  • الشعور بالوحدة لأنك تتوق إلى القرب في الواقع، هذا يعني أنك تتوق للتواصل وليس فقط المزيد من الأشخاص من حولك، وهذا يتعلق بالناس يعتمد على التواصل والقرب، لذلك يجب التركيز على تطوير التقارب مع الآخرين تحديد وقت البقاء معهم سيرًا على الأقدام أو شرب القهوة دون استخدام الهواتف.
  • الشعور بالوحدة لأنك انطوائي يمكن للانطوائيين بالتأكيد أن يحصلوا على سمعة سيئة للعيش في عزلة. بالنسبة للعديد من الانطوائيين، يمكن أن يكون التواصل الاجتماعي المفرط مرهقًا، خاصة مع مجموعات كبيرة من الناس أو الغرباء أو غيرها من الأماكن، ولكن ربما يشعر الانطوائي أقل وحيدا عندما يحيط بها الناس.
  • الشعور بالوحدة لأنك بحاجة إلى المزيد من العلاقات الجيدة من الممكن أن يكون لديك أكثر من صديق، ولكن إذا لم تستثمر الوقت والطاقة فيها، فمن المحتمل أن تستمر في الشعور بالوحدة، لذلك تحتاج إلى بناء الثقة والجودة الدائمة، العلاقات هي محور التركيز لأنه لا يمكنك الوصول إلى عشرات الأشخاص مثلك، حيث يمكنك الوصول إلى شخصين أو ثلاثة أشخاص، لذا حاول أن يكون لديك عدد أقل من الأشخاص للتأكد من أنك تتواصل معهم.
  • الشعور بالوحدة لأنك حذر عندما تكون حذرًا جدًا، يصعب التواصل وتكوين صداقات مع الآخرين أكثر مما هو الحال مع الآخرين.

لماذا انا وحيد

تشير إحدى التجارب إلى أنه على الرغم من كل الأشخاص من حولها، إلا أنها تشعر بالوحدة وأن الشعور بالوحدة يقتلها، مما دفعها إلى البحث عن أطباء نفسيين لمساعدتها على الخروج من عزلتها ووحدتها، والتي تبين أنها محاطة عاطفية، أن يكونوا أشخاصًا غير متاحين لا يبحثون عن أصدقاء جدد أو علاقات وثيقة، مما أدى إلى الشعور بالإحباط لعدم قدرتهم على بناء صداقات ناجحة ومقربة، وعندما تغيرت البيئة واقترب الأشخاص الذين يحتاجون إلى صداقات، كان الشعور بالوحدة، أيضا متحمس وتغلب.

الشعور بالوحدة في المنزل

يتساءل البعض عن سبب شعورهم بالوحدة على الرغم من حبهم ورعايتهم بين الوالدين حيث أظهرت الدراسات أن هناك عدة عوامل تؤدي إلى الشعور بالوحدة بين الوالدين مثل العقلية ويمكن أن يكون نتيجة كون الشخص في حالة فوضى مع نفسه ومع الوالدين، وهو رد فعل، بسبب أسلوب التعلق غير المنتظم بهم والخوف المتناقض، فإن الشعور بالوحدة هو نتيجة الخوف من الانفصال عن الوالدين أو الابتعاد عنهما.

أسباب الشعور بالوحدة والفراغ العاطفي

الشعور بالوحدة والفراغ العاطفي يمكن أن يكون بسبب قلة العواطف وقلة وجود شخص قريب لإعطاء الاهتمام والحب، كما أن قلة الأصدقاء الداعمين وأفراد الأسرة المحبين يمكن أن يكون سببًا آخر لمشاعر الوحدة والفراغ العاطفي، قد يكون السبب هو نهاية علاقة حب سابقة، فهناك أوقات يشعر فيها الناس بشعور دائم بالحزن والوحدة والفراغ العاطفي بعد الانفصال عن شخص ما.

لماذا نشعر بالوحدة والحزن دوما

يمكن للجميع أن يشعروا بالوحدة في أوقات معينة وفي مراحل مختلفة من الحياة وهذا أمر طبيعي، ولكن في بعض الأحيان يواجه بعض الناس المزيد من الصعوبات عندما يشعرون بالوحدة والحزن طوال الوقت ويشعرون أن المشاكل في حياتهم لا تنتهي أبدًا، وهذا الشعور مستحق، لأسباب عديدة سنذكرها أدناه

  • قلة التواصل الاجتماعي قلة النشاط الاجتماعي يمكن أن تسبب الوحدة والحزن، فمن الطبيعي أن يتوق الشخص للتواصل الاجتماعي إذا لم يكن قد مارسه لفترة طويلة.
  • يحدث شيء سيء يشعر الكثير من الناس بالحزن والوحدة بعد حدوث شيء سيء في حياتهم.
  • الانفصال عن شخص ما يمكن أن يشعر الناس بالحزن والوحدة عندما ينفصل البعض عنهم.
  • الخلافات مع الأصدقاء يمكن أن تجعلك الخلافات مع الأصدقاء تشعر بالوحدة والحزن، خاصة بالنسبة لأولئك الذين ليس لديهم الكثير من الأصدقاء، لأن عدم وجود أي شخص للتحدث معه يؤدي إلى الشعور بالوحدة.
  • الاكتئاب الشعور بالوحدة والحزن طوال الوقت يمكن أن يكون نوعًا من الاكتئاب، لا يفقد الشخص المصاب بالاكتئاب الشعور بالحزن والوحدة.

ما هي مخاطر الوحدة

الوحدة لها مجموعة واسعة من الآثار والمخاطر السلبية على الصحة الجسدية والعقلية، والتي سنذكرها أدناه

  • تعاطي الكحول والمخدرات
  • وظيفة الدماغ السيئة
  • تطور مرض الزهايمر
  • صفة معادية للمجتمع
  • أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية
  • ضعف الذاكرة والتعلم
  • الاكتئاب والانتحار
  • زيادة مستوى التوتر
  • اتخاذ قرار سيء

نصائح للخروج من شعور الوحدة

يمكن التغلب على الوحدة من خلال إجراء بعض التغييرات التي تجعلك أكثر سعادة وصحة وتسمح لك بالتأثير بشكل إيجابي على الآخرين من حولك، وإليك بعض الطرق لمنع الشعور بالوحدة

  • قم بخدمة المجتمع أو أي نشاط آخر تستمتع به هذه المواقف هي فرص رائعة للقاء الناس وتكوين صداقات جديدة والتواصل الاجتماعي.
  • توقع الأفضل غالبًا ما يتوقع الأشخاص الوحيدون الرفض، لذا حاول بدلاً من ذلك التركيز على الأفكار والمواقف الإيجابية في علاقاتك الاجتماعية.
  • ركز على تطوير العلاقات من خلال إيجاد أشخاص يشاركونك نفس المواقف والاهتمامات والقيم.
  • اعلم أن التغلب على الشعور بالوحدة يستغرق وقتًا لا تتوقع أن تتغير الأشياء بين عشية وضحاها، ولكن يمكنك البدء في اتخاذ خطوات للمساعدة في تخفيف وحدتك وبناء علاقات تدعم رفاهيتك.
  • افهم تأثير الوحدة على حياتك للوحدة عواقب جسدية وعاطفية عندما تتعرف على بعض هذه الأعراض التي تؤثر على شعورك، فسوف تبذل جهدًا واعيًا لمكافحتها.
  • انضم إلى مجموعة أو ابدأ مجموعتك الخاصة يمكن للأشخاص في منطقتك ممن لديهم اهتمامات مماثلة الالتقاء، ويمكنك أيضًا التفكير في حضور فصل جامعي أو الانضمام إلى نادٍ للكتاب أو حضور فصل للياقة البدنية.

شاهد ايضا .. طريقة التعامل مع الزوج فاقد الحنان

التعليقات