ما هي البيروقراطية، وما هي خصائصها والانتقادات الموجهة لها

ما هي البيروقراطية، وما هي خصائصها والانتقادات الموجهة لها، بعد الثورة الصناعية ظهرت العديد من المصطلحات مثل اليبروقراطية والاشتراكية، يُنظر إلى البيروقراطية على أنها منظمة معقدة ذات أنظمة وعمليات متعددة الطبقات، والغرض منها هو الحفاظ على الوحدة والسيطرة داخل المنظمة لأنها تصف الأساليب المستخدمة في الحكومات والمؤسسات الكبيرة والأنظمة داخلها تتخذ القرارات – مما يجعلك بطيئًا ومن هذه البيانات وفي سطورنا التالية سيتم تسليط الضوء على بعض المعلومات حول البيروقراطية، وأبرز ما تتمتع به من سمات، بالإضافة إلى أهم الانتقادات الموجهة لها.

ما هي البيروقراطية ويكيبيديا

البيروقراطية هي أحد المصطلحات المستخدمة للتعبير عن مجموعة من القوانين المطبقة على الأنظمة، لأنها تعتمد على مراعاة القواعد الثابتة والتوزيع الهرمي للمهام، وتستخدم البيروقراطية في علم الاجتماع، باستخدام العلوم السياسية والتنظيم البيروقراطي يمكن العثور عليها في في كل من المؤسسات العامة والخاصة، تأتي كلمة البيروقراطية من büro، وهي كلمة ألمانية تعني المكتب، ومن أمثلة البيروقراطية الحكومات والقوات المسلحة والشركات الكبرى والمستشفيات والمحاكم والمدارس.

تابع ايضا ..حقيقة طلاق مودل روز ومحمد عبدالله حمود المورقي

ما هي البيروقراطية، وما هي خصائصها والانتقادات الموجهة لها

البيروقراطية هي منظمة إدارية كبيرة تتعامل مع الأعمال اليومية للحكومة أو المجتمع، وتعتمد على توزيع هرمي للمسؤوليات لما لها من خصائص عديدة، من أهمها ما يلي

  • التخصص عندما تكون المهمة أن يتم تعيين مهمة محددة لكل عامل بحيث يكون للعامل مستوى معين من الخبرة فيها.
  • تقسيم العمل هنا يمكن توضيح تقسيم العمل من خلال تخصيص كل مهمة لعامل معين، بحيث يعمل العديد من العمال معًا في العديد من المهام لتحقيق الهدف المنشود.
  • التسلسل الهرمي الواضح له تسلسل هرمي ثابت وواضح حيث يكون لكل شخص منصب واضح ويتم الإشراف على هؤلاء العمال من قبل شخص أعلى منهم في المستوى، لذلك تتدفق الطاقة من أعلى التسلسل الهرمي وتنخفض عندما تقترب من أسفل التسلسل الهرمي .
  • مجموعة من القواعد الرسمية يتم تعريفها على أنها مجموعة من إجراءات التشغيل القياسية لأنها تظهر أن هناك تعليمات واضحة لكل وظيفة، لذلك فهي مرجع للعاملين للتأكد من أن العامل يقوم بعمله بشكل صحيح.

    طبيعة الأنشطة البيروقراطية

    يُعتقد أن للبيروقراطية العديد من الوظائف التي تؤديها لخدمة الحكومة، إنها تضع العديد من القوانين، تؤدي البيروقراطية ثلاث وظائف أساسية للمساعدة في الحفاظ على مؤسسة الحكومة، على النحو التالي

    • تنفيذ القوانين والسياسات التي يحددها المسؤول لوضع القوانين والسياسات موضع التنفيذ في مواقف محددة وتطبيقها في جميع حالات الطوارئ في الحياة اليومية.
    • تؤدي البيروقراطية الوظائف الإدارية الضرورية فهي تتعامل مع جميع العمليات اليومية للحكومة، أي إصدار التصاريح والتراخيص والامتحانات والرسوم وآلية تحصيلها.
    • ينظم الأنشطة المختلفة للحكومة يضع القواعد واللوائح التي توضح كيفية عمل القوانين المختلفة على أساس يومي، وهي مسؤولة عن صياغة القواعد واللوائح للمدارس العامة.

    انتقادات البيروقراطية

    جاء النقد من المدارس الفلسفية والبلدان التي انتهى استعمارها بسرعة، يعتبر انتقاد البيروقراطية سبب ظهور النظريات البيروقراطية الجزئية الحديثة، ومن أهم هذه الانتقادات ما يلي

    • الامتثال للأنظمة والقواعد المعمول بها التي تجعل الموظف ينسى الهدف الأساسي للمنظمة.
    • العمل على تعميم السلوكيات في جميع المواقف المختلفة بحيث لا تؤخذ في الاعتبار الفروق في المتغيرات البيئية والمكانية.
    • ابتعد عن العلاقات الشخصية بين أعضاء نفس الفريق بحيث يكون لكل فرد تعليمات محددة لأنفسهم.
    • استقرار المسار البيروقراطي للموظفين مما يؤدي إلى الالتزام التام بالأنظمة والتعليمات وعدم الخروج عنها.

    شاهد ايضا ….أروع صور وخلفيات تهنئة لعيد الأم Happy Mother’s Day