مدينة النحاس اين تقع… مدينة الجن

مدينة النحاس اين تقع… مدينة الجن، يشكك الكثير من الاشخاص في حقيقة مدينة الجن التي تتعلق بالعه القديم وحول كونها المدينة المغربية في عصرنا الحالي، من الكتب مدن خرافية او من العهد القديم التي يشك فيها، ناك العديد من المدن الأسطورية التي تحدث عنها التاريخ والمؤرخون وقد وثق بعض هذه المدن في حين أن هناك مدن أخرى دحضت وجودها ومن الأمثلة على المدن الأسطورية المفقودة هي مدينة أتلانتس، مدينة طروادة، مدينة ممفيس الفرعونية، ومدينة النحاس التي سيتم التعرف عليها، وسنعرف موقعها، وسنذكر تاريخها الكامل والقصيدة التي احتوتها على تسميتها.

ما هي مدينة النحاس الاسطورية

يقال ان مدينة النحاس هي مدينة اندلسية تقع حاليا في المغرب وتسمى مدينة تطوان ومدينة الصفر وما يميز هذه المدينة هو طابعها الأندلسي حيث توحد العديد من الثقافات الأندلسية والعربية والفرنسية .

أين تقع مدينة النحاس

تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​غرب دولة المغرب بإفريقيا، بالقرب من مدينة طنجة، مدينة النحاس، حيث يعتقدها البعض، ونفى البعض الآخر وجودها، وهي مدينة أسطورية تدور حولها العديد من القصص قيل والبعض يقول إنها بناها الملك ذو القرنين في أرض الأندلس على المحيط الأطلسي وسحرها حتى لا يدخلها أحد، وقال آخرون إن الجن هم الذين بناها بناء على طلب لسيدنا سليمان.

مدينة النحاس اين تقع… مدينة الجن

عرض تاريخ مدينة النحاس في مراحل عديدة وردت في كتاب (تحفة الألباب وإعجاب النخبة) لأبي حامد الأندلسي وجاءت على النحو التالي

مراحل مدينة النحاس

جرت عدة محاولات لاستنتاج وجود مدينة النحاس، وكانت المراحل الأولى لاكتشاف المدينة على النحو التالي

  • مدينة النحاس هي المدينة التي بناها الجن لسيدنا سليمان صلى الله عليه وسلم وهي في المغرب بالقرب من بحر الظلام وقد وصل خبرها لعبد الملك بن مروان فسأل عامله فيها، المغرب أن يذهب إلى هناك ويكتب ما هي المعجزات التي رآها هناك.
  • ولما وصل كتاب عبد الملك بن مروان إلى عامله موسى بن نصير في المغرب، خرج ومعه عدد كبير من الجنود والعدادات، وخرج معه مجموعة من المرشدين ليقوده إلى مدينة النحاس. فتجول في الأرض أربعين يومًا، حتى وصل إلى نبلاء مكان واسع غني بالمياه والينابيع والوحوش والأشجار والطيور والزهور والأعشاب، فتعجبوا عندما رأوا أسوار المدينة، مما يعني بالنسبة لهم أنها لم تصنع بأيدي المخلوقات.
  • موسى بن نصير أرسل أحد قادته ليجد بوابة للمدينة وعندما استدار لم يجد لها بابًا، فحفروا في سور المدينة حتى وصلوا إلى الماء وكان الجدار النحاسي ثابتًا تحت الأرض، مثل أن الماء طغى عليهم ولم يتمكنوا من دخوله.

مرحلة محاولة رؤية المدينة الاولى

ذكر الغرناتي في الأندلس العديد من الأساليب المستخدمة كمحاولات لدخول مدينة الأندلس على النحو التالي

  • طلب موسى بن نصير من المتصل أن يعلن بين الناس أن من يصعد إلى أعلى سور المدينة النحاسي، سوف نتبرع بديته لأي شخص، انسحب إلى المدينة حتى انقسم جسده إلى نصفين، وعندما يئس موسى بن ناصر من شؤون المدينة، شك في أن هناك جنًا أخذ كل من جاء إلى تلك المدينة، وطلب من العلماء الذين كانوا معه نسخًا، كل ما تراه على الأجهزة اللوحية، وبين تلك الألواح صورة رجل يحمل لوحًا نحاسيًا يقول لا يوجد تعليم خلفي، فارجع ولا تطأ هذه الأرض، لئلا تموت، أمر بن ناصر مجموعة من العبيد أن تطأ أقدامهم الأرض، فقفز عليهم نمل كبير من الأشجار، وقاموا بقطع الرجال بخيلهم وتركوا مثل الغيوم، بالنسبة للجنود وعندما وصلوا إلى الصورة لم يتمكنوا من تجاوزها وتوقفوا.
  • انطلق الجنود شرقا ووصلوا إلى بحيرة كبيرة فيها طيور كثيرة، فنزل الغواصون، بأمر موسى، إلى البحيرة وأخذوا رداء نحاسيًا عليه أغطية من الرصاص، كانت يده رمح نار، فطار في الهواء وهو يصرخ يا رسول الله ما أعود، وعندما فتح مغارة أخرى، خرج فارس آخر، وأكد موسى لجنوده أن هذا ليس هو، كان مناسبا فتح هذه الكهوف، فقد كان هناك جن يسجنهم فيها سليمان عليه السلام لعصيانهم، فأعادوا الموازين إلى البحيرة.

قصيدة وصف مدينة النحاس

ووردت قصيدة لوصف مدينة النحاس في كتاب (آثار البلاد وأخبار العبد) عن الغرناتي وتلميذه أبو عبد الله بن زكريا القزويني وهذه القصيدة على النحو التالي

وتقبل المملكة مسكنى أينما كانوا

يتم سحب البروج في سجودها

أرض بحيرة كنت مدينًا لها بها

الجن والطيور في صباحهم

وتحمل الريح الرخاء

يبدأ شهران لروحه

مثل ساق معتم، بقوة صلبة

أنا مدرك للحياة البرية من جميع الجهات

اقوال المؤرخين حول مدينة النحاس

اختلفت آراء بعض المؤرخين حول المدينة النحاسية، فقال بعضهم إنها مدينة أسطورية، ونفى آخرون وجودها، وجاءت الآراء على النحو التالي :

مدينة النحاس اين تقع الأن

ابن خلدون عالم اجتماع وانتقد مدينة النحاس في كتابه المشهور (مقدمة لابن خلدون) حيث قال عنها المدينة النحاسية هي مدينة مبنية بالكامل من النحاس وتقع في صحراء سجلماسة، استحوذ عليها موسى بن ناصر أثناء فتحه للمغرب، وهي مدينة الأبواب مغلقة والشخص الذي يصعد إليها من الأسوار يصفق ويلقي بنفسه عندما يصل إلى الحائط ولا يعود إلى نهاية الزمان، المدن، وأن المعادن تستخدم في صنع الأواني وليس في بناء المدن.

رأي ياقوت الحموي في حقيقة مدينة النحاس

وذكر ياقوت الحموي أحد المؤرخين في كتابه (قاموس الأراضي) عدم إيمانه بوجود مدينة النحاس، حيث قال إن قصتها بعيدة عن الصحة، لأنها مفارقة عادات وأوضح أنه قد أعفى من حضانتها وما دونها هو ما وجده في كتب الحكماء الشهيرة وبسبب شهرته كتب رأيه فيها.

شاهد ايضا .. تحديث تردد طيور الجنة الجديد 2022 على نايل سات وعربسات