من هو الخليل بن احمد الفراهيدي ويكيبيديا

من هو الخليل بن احمد الفراهيدي ويكيبيديا، هو الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي الأزدي اليحمدي، من مواليد عام 718 ميلادي، يعد الشاعر النحوي العربي البصري الأول، برع في علم العروض، كان يريد دراسة الموسيقي والإيقاع لكن في مجال الشعر العربي لتناغم الأوزان في الشعر، من مواليد مدينة البصرة العراقية، روج اسمه في كافة دروس اللغة العربية، يعد القاموس الأول في اللغة العربية تحت مسمي العين.

من هو الخليل بن احمد الفراهيدي ويكيبيديا

هو صاحب كتاب العين يعد أقدم قاموس للغة العربية، وهو أول من عمل نظام التشكيل للنص العربي، ويعد الدور الفعال البارز في تطوير علم العروض، وعلم الموسيقي، بالإضافة إلى الأوزان الشعرية، حيث طور نظرية العروض الفارسية والتركية والأردية، وهو الباحث الأول في علم الموسوعة العروضية، وأطلق عليه اسم الرائد الأول في علم المعجميات.

علم العروض لـ خليل بن أحمد الفراهيدي

يعد أول عالم يخضع إلى عروض الشعر العربي الكلاسيكي في تحليل الصوت المفصل، ويعمل على تصنيف البيانات الدقيقة المعقدة التي من الصعب إتقانها واستخدامها، وهو رائد في علم التعمية أى علم التشفير، بالإضافة إلى كتاب النغم، كتاب العروض، كتاب الشواهد، كتاب النقط والشكل، كتاب الإيقاع، كتاب معاني الحروف.

سبب تسمية الفراهيدي بهذا الاسم

سمي بالفراهيدي نسبة إلى أسطورة شخصية في أبو الأسود الدؤلي في اللغة العربية، هو أول من كتب في الشعر العربي، حيث وصف بالعبقري، لتميزه في العالم الإسلامي، وكان الفراهيدي من أكثر الطلاب الذين تتلميذه على يد سيبويه والأصمعي، كما يعد الاثنين من أشهر علماء اللغة العربية، ومن أكثر الشخصيات التي اشتهرت في علم اللغة العربية.

بماذا برع الفراهيدي بجانب علم العروض

وبرع الفرهيدي في علم الفلك، والرياضيات، الشريعة الإسلامية، الموسيقي، الأحاديث النبوية الإسلامية، حيث كان سفسر القرآن الكريم، وهناك مدرسة في سلطمة عُمان تسمي الخليل بن أحمد الفراهيدي للتعليم الأساسي، يذكر أنه من مواليد عُمان ولكن عاش في البصرة بالعراق.

يعد علم العروض من العلوم اللغوية التي تكون في أوزان الشعر العربي، حيث يعرفها الكثير بأنها ميزان الشعر، ويعد الخليل بن أحمد الفراهيدي أول من عرفها، وهو الرائد الأول بها، حصر الأوزان في 15 بحر، ويعد سبب ظهور علم العروض بسبب اختلاط العرب في غير العرب، مما أدي إلى قلة الذوق العربي الأصيل، والقلة في الفطرة العربية السليمة، حيث أصبح لا يفرق بين الشعر الضغيف والشعر القوي، وهناك مشاكل في بناء لفظ على لفظ.

الهدف من علم العروض

أن الهدف من علم العروض هو سلامة الشعر، والأبيات الشعرية التي تعاني من كسور وتشويه، ويجب التفريقة بين الشعر الموزون والشعر الغير الموزون، والسجع، بالإضافة إنه يعني أبيات الشعر في اللغة العربية نوع من التناغم الموسيقي، كأنك تكتب لحن موسيقي ولكن بالشعر العربي، يتم تقطيع الأبيات الشعرية إلى أوزان وكل وزن بحر، كأنك تقطيع مقطوعه فنية موسيقية قيد التجهيز للغناء.

بحور الشعر في علم العروض

هناك مجموعة من بحور الشعر في علم العروض مثل البحر الطويل، المديد، البسيط، الوافر، الكامل، الهزج، الرجز، الرمل، السريع، المنسرح، الخفيف، المضارع، المتقارب، المجتث، المحدث، وهي مجموعة واسعة من البحور، كما يعد البحر الطويل من البحور التي عرفها في بداية علم العروض وهي تحتوى على تفعيلتين، وسمي بهذا الاسم لان لا يمكن تجزئية مثل باقي البحور بشكل سهل وبسيط.

البحر المديد هو من بحور الشعر لامتداد تفعيلاته في تقطيع الأوزان الشعرية، وهي فاعلاتن، فاعلن، فعلن، ويسمى بالبحر المركب.