من هو صفوان ثابت ويكيبيديا عمره ديانته وزوجته

من هو صفوان ثابت ويكيبيديا عمره ديانته وزوجته، تصدر اسم رجل الأعمال المصري صفوان ثابت الصفحات الأولى لبعض الصحف المحلية بعد الإعلان عن وفاة زوجته بهيرة الشاوي والمطالبات الكثيفة بالإفراج عنهما من محبسهما لحضور جنازتها، وكانت السلطات المصرية اعتقلت رجل الأعمال ثابت 75 عامًا وابنه سيف 40 عامًا في ظل صراع طويل على السيطرة على شركته “جهينة” التي تُعد أهم شركات منتجات الألبان في مصر، وأثار سبب اعتقال رجل الاعمال وابنه آنذاك ضجة إعلامية وسياسية على شبكات التواصل وعادت هذه الضجة الإعلامية في الساعات الأخيرة حيث يبحث الكثيرون عن صفوان ثابت وزوجته وعمره وديانته؟

من هو صفوان ثابت ويكيبيديا

يُعد واحدًا من أهم رجال الأعمال في مصر وهو المؤسس لأكبر شركات انتاج المواد الغذائية المتخصصة في الألبان والعصائر في مصر، والمعروفة باسم “جهينة”، وفي وقتٍ سابق ترأس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية.

تعود أصوله العائلية إلى قبيلة جهينة الموجودة في عرب جهينة التي تتبع في إدارتها مركز شبين القناطر بمحافظة القليوبية بمصر، بدأ حياته من الصفر واستطاع مع بداية الثمانينيات من القرن الماضي أن يُؤسس شركة جهينة للصناعات الغذائية وما لبثت أن أصبحت أهم شركات إنتاج الألبان والعصائر في مصر وانتشرت إعلاناتها بشكل كثيف في التلفزيون المصري فلا يكاد يمر فاصل إعلاني بين البرامج أو المسلسلات إلا ويكون أحد منتجات “جهينة” حاضرًا فيها ما يُشير إلى جودتها ومطابقتها للمواصفات العالمية من حيث الإنتاج، كما أنها حصلت على شهادة الجودة الآيزو وتم تصدير منتجاتها إلى العديد من البلدان العربية.

اتهام صفوان بالإرهاب وتجميد شركة “جهينة”

على الرغم من حالة النجاح الاستثنائية التي واجهتها الشركة منذ بداية الثمانينيات وحتى الألفية الثالثة إلا أنها بدأت تنهار شيئًا فشيئًا والأسباب لا تبتعد عن الحالة السياسية التي واجهتها الجمهورية بعد اسقاط النظام المصري الأسبق واعتلاء الإخوان المسلمين عرش الحكم، اتُهم وقتها صفوان ثابت رئيس الشركة بارتباطه بالإخوان المسلمين الأمر الذي قضى في العام 2015 بتجميد حساباته المصرفية الشخصية وفي تطور سريع تم إدراجه في العام 2017 على قوائم الإرهاب فتولى ابنه سيف رئاسة الشركة.

لم يدم الأمر طويلًا وخلال العام 2020 تم اعتقال صفوان ثابت وبعد شهرين اعتقل ابنه سيف ايضًا ومنذ ذلك الوقت وهما يُعانيان ظروفًا اعتقال مأساوية وكلما انتهت مدة الحبس الاحتياطي يتم تجديده.

صفوان ثابت عمره ديانته وزوجته

عاد اسم رجل الأعمال صفوان ثابت إلى الساحة الإعلامية في الساعات الأخيرة وتصدرت أخباره المواقع على الشبكات الاجتماعية بعد أن أعلنت ابنته مريم خبر وفاة والدها بهيرة الشاوي وطالبت الجهات الرسمية بالإفراج عن والدها وشقيقها ليتمكنا من حضور جنازة والدتها بعدما رفضت سابقًا الجهات الأمنية في مصر السماح لهما بالخروج لرعايتها حيث لم تسمح إلا بزيارة وحيدة لهما في الوقت الذي تدهورت الحالة الصحية للزوجة بهيرة الشاوي.

وفقًا للبيانات الشخصية المضمنة المواقع الإعلامية المصرية فإن صفوان ثابت يبلغ من العمر 75 عامًا وهو مهندس مصري مسلم الديانة والعقيدة وتزوج من بهيرة الشاوي وأنجب منها اثنين من البناء هما سيف مريم.

متى اعتقل صفوان ثابت

بعد الاتهامات الكثيرة بالانتماء للإخوان المسلمين ومحاولات النفي من قبله والتأكيد على مصريته بالتبرع لصندوق تحيا مصر بمبلغ 50 مليون جنيه والعمل على إعادة تشكيل مجلس إدارة الشركة بتعيين السعودي محمد بن عبد الله الدغيم رئيسًا غير تنفيذي لها، انتهى الأمر بالاعتقال في ديسمبر 2020 ومن ثم اعتقلت ابنه سيف.

وفي الحديث عن أسباب الاعتقال فالكثير من الجهات الإعلامية أفادت أنها تصب في دائرة السيطرة على شركة جهينة باعتبارها أضخم شركات الإنتاج في مصر.

مقالات ذات صلة