فرنسا تعتذر للجزائرينين عن الجرائم المرتكبة بحقهم عام 1961فماذا يستفيد الجزائريين

فرنسا تعتذر للجزائريين عن الجرائم المرتكبة بحقهم عام 1961فماذا يستفيد الجزائريين، ان الشعب الجزائري من الشعوب العربية التي ضحت في سبيل الحفاظ على البلاد من المحتلين ووقفت تجاه هذا المحتل وقوفا مريعا وقويا وصامدا، حيث انها احتلت من قبل فرنسا في الستينات من القرن الماضي، ومع اقتراب الذكرى الخامسة والستون لثورة التحرير في الجزائر.

حيث لا يزال الجزائريين يطالبون بحقوقهم من فرنسا ومن بينها حق الاعتراف والاعتذار والتعويض جرائمها الاستعمارية وباريس تلتزم الرفض، عن الجرائم التي ارتكبت بحق الشعب الجزائري.. تحت الاستعمار الفرنسي سنة 1962 ميلادي، وأيضا عمليات طمس للهوية ونهب وتعذيب وقتل وتجارب نووية.

فرنسا تعتذر للجزائريين عن الجرائم المرتكبة بحقهم عام 1961فماذا يستفيد الجزائريين

ان الحراك الشعبي الجزائري يطالب بعقد اتفاق ثقافي وسياسي مع فرنسا وبالعودة عن مكانة الفرنسية ويحمل باريس المسؤولية عن أوضاع الجزائر ومع حلول الذكرى الخامسة والستون لثورة التحرير في الجزائر فقد طالب الجزائريين بكامل الاعتراف بحقوقهم ومطالبهم امام فرنسا..

ومن بينها (الاعتراف والاعتذار والتعويض) عن الجرائم التي ارتكبتها بحق الشعب الجزائري، تحت الاستعمار الفرنسي لعام 1961 ميلادي، وبينها عمليات طمس للهوية ونهب وتعذيب وقتل وتجارب نووية.

وبالتالي مع حلول كل ذكرى على الشعب لا يزال يطالب بنفس الحقوق والتي ترفضها فرنسا أمام الشعب الجزائري الذي يقف وقوف الصمود والتحدي، وقد طالب المحتجون في المسيرات.. التي تقام في البلاد لأحداث قطيعة ثقافية وسياسية مع فرنسا، والعودة عن مكانة اللغة الفرنسية في أجهزة الدولة والمعاهد والجامعات، بل ويحملون فرنسا مسؤولية الوضع السياسي والاقتصادي القائم في الجزائر.

 الجرائم المرتكبة بحق الجزائريين عام 1961

ومع حلول الذكرى الـ65 لاشتعال ثورة التحرير، تسلط شبكة الأناضول الضوء على الجانب الخاص من جرائم الاستعمار الفرنسي.. بحق الشعب الجزائري، وفق السلطات الجزائرية ومن اهم الجرائم التي اشتملت عليها:

  • طمس للهوية فقد قامت السلطات الفرنسية طمس مقومات الهوية الجزائرية، وأجرت السيطرة على المساجد والمدارس والجامعات.
  • جماجم المقاومين، فعملت الحملة الفرنسية الاستعمارية مقاومة شعبية لم تنجح في الحصول على الاستقلال.
  • مجزرة 8 مايو وهى كانت من ابرز وأبشع الجرائم التي تعرض اليها الشعب الجزائري.
  • إضافة الى الجرائم الأخرى منها جريمة نهر السين، والتجارب النووية، وممارسة الإبادة الجماعية.

التعليقات