جو بايدن والرئيس الصيني يجريان أول مكالمة هاتفية منذ الغزو الروسي لأوكرانيا

جو بايدن والرئيس الصيني يجريان أول مكالمة هاتفية منذ الغزو الروسي لأوكرانيا ، أجرى الرئيس الأمريكي جو بايدن مكالمة هاتفية مع نظيره الصيني شي جين بينغ يوم الجمعة، وهي الأولى بينهما منذ الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأكد جين بينغ، وفقًا لشبكة CCTV الصينية الرسمية، أنه في العلاقات بين الدول، لا ينبغي استخدام الأسلحة، مشيرًا إلى أن النزاعات والمواجهات ليست في مصلحة أحد، ويجب على المجتمع الدولي تقدير قيمة الأمن والسلام.

وأضاف أنه يجب ألا نوجه العلاقات الصينية الأمريكية إلى الأمام على المسار الصحيح فحسب، بل يجب علينا أيضًا تحمل مسؤولياتنا الدولية من جانبها، أكدت نائبة وزيرة الخارجية الأمريكية ويندي شيرمان أن بلادها حثت بكين على الوقوف إلى جانب أوكرانيا، وأن على الصين أن تفهم أن مستقبلها مع الولايات المتحدة وأوروبا والدول المتقدمة والنامية الأخرى حول العالم، وليس بالوقوف مع فلاديمير بوتين.

أعلن البيت الأبيض قبل الاجتماع أن بايدن ترأس اجتماعًا لمجلس الأمن القومي لمناقشة آخر التطورات في أوكرانيا.

وفي أول تعليق له يوم الأربعاء بشأن بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا ، قال بايدن إن “الولايات المتحدة وحلفائها وشركائها سيردون بطريقة موحدة وحاسمة وسيحاسب العالم روسيا”.

وأجرى بايدن محادثات هاتفية مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ، قال بعدها إنه تعهد “بتقديم الدعم والمساعدة لأوكرانيا وشعبها”.

وأشار الرئيس الأمريكي إلى أن نظيره الأوكراني طلب منه “دعوة قادة العالم لرفع أصواتهم” ضد “العدوان السافر” للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.