أين يوجد أكبر مخزون نفطي في العالم وكم ينتج، يعتبر الوقود والنفط من اهم المواد غير المتجددة التي يحتاج اليها البشركل يوم في حياتهم ومنازلهم ومصانعهم، أين توجد أكبر احتياطيات نفطية في العالم يعتبر النفط من أهم الموارد التي تعتمد عليها الدول في كل المجالات الصناعية والتجارية وغيرها، وفي كل عام يشهد العالم تغيرًا في النفط وتعتمد هذه التغييرات على الاحتياطيات الموجودة في واحد يمكن للبلد والدول أن يكون لديها فائض نفطي تقوم بتصديره إلى دول أخرى لا يوجد فيها نفط، ومن خلال ذلك سنناقش معلومات حول احتياطيات النفط، حيث توجد أكبر احتياطيات نفطية في العالم وكل الأمور ذات الصلة.

ما هو مخزون النفط

يمثل مخزون النفط كمية النفط التي يتم إنتاجها تقنيًا وبتكلفة مالية بسيطة ناتجة عن السعر الحالي للنفط، لذلك، يمكن أن يحدث تغيير في مخزون النفط بسبب التغير في السعر وهذا يختلف عن آبار النفط حيث تحتوي الآبار كل النفط، الذي يتم استخراجه بأي تكلفة ومن الناحية الفنية، وقد يكون المخزون مرتبطًا بالودائع أو البلد أو البئر أو بداية الحقل أو العالم بأسره، وبالتالي فإن جميع التصنيفات المختلفة للمخزون مرتبطة بـ درجة التكنولوجيا فيها وفي فحص نسبة المخزون، يجب أن تستخدم الأخيرة تقنيات غير مباشرة لتقدير حجم الموارد وما إذا كان يمكن استخراجها أم لا.

الاختلاف بين احتياطيات النفط والمخزونات

هناك فرق كبير بين احتياطي النفط ومخزون النفط بناء على التغيرات التي ستأتي مع السعر العام للنفط وهذه الفروق هي كما يلي

  • احتياطيات النفط وهو الزيت الذي لم يستخرج من باطن الأرض إضافة إلى النفط الذي لم يكتشف بعد.
  • مخزون النفط هو النفط المستخرج من باطن الأرض وعادة ما يمثل كمية المشتقات النفطية والخام المخزن من قبل الحكومات والشركات لأغراض مختلفة، سواء كانت تجارية أو استراتيجية، والتغيرات التي تحدث في المخزون لها تأثير كبير على المخزونات، من أسعار النفط.

أين يوجد أكبر مخزون نفطي في العالم وكم ينتج

الدولة التي لديها أكبر احتياطي نفطي في العالم هي فنزويلا، حيث يوجد النفط في هذا البلد إما في شكل صلب أو في شكل ثانوي ثقيل، وتقع هذه الرواسب في وسط البلاد، وتحديداً في مدينة أورينوكو، كما تحتوي على العديد من الحقول النفطية بالقرب من فنزويلا، وفقًا لدراسات شركة الطاقة البريطانية في العالم، أن أكبر احتياطيات نفطية في العالم تقع في 5 قارات عالمية، ولا تُعرف فنزويلا بأنها المصدر الرئيسي والرئيسي للنفط.

إحصائيات الانتاج النفطي

هناك تنوع نفطي في العالم مع احتياطيات في 14 دولة موزعة على 5 قارات عالمية، لذلك فإن الدول التي تحتوي على أكبر احتياطيات نفطية عالمية بالترتيب هي كما يلي

  • دولة فنزويلا فنزويلا هي الدولة الأولى في العالم من حيث احتياطي النفط حيث تقدر نسبة الاحتياطيات في هذا البلد بـ 398 مليون برميل والاحتياطي 400 مليار برميل ويوجد العديد من الحقول النفطية مثل حقل بوليفار، وهذا السهم تحت ضغط مستمر حتى وصوله إلى 80٪.
  • المملكة العربية السعودية تحتل المملكة العربية السعودية المرتبة الثانية من حيث نصيب احتياطي النفط، حيث بلغ احتياطي النفط قرابة 270 مليار برميل، مما يجعلها من أكبر الدول من حيث إنتاج النفط واستخراج مشتقات المرافق في جميع الصناعات، والمملكة العربية السعودية، لديها القدرة على إنتاج زيت استهلاكي في حوالي 15٪ من العالم.
  • كندا تحتل المرتبة الثالثة من حيث احتياطي النفط حيث تمتلك فائض النفط حتى الحد المطلوب وتخزنه دولة كندا باحتياطي يقدر بحوالي 190 مليار برميل وتعتبر ألبرتا أكبر مقاطعة كندية تحتوي على جزء كبير من كما أن لها طريقة خاصة ومختلفة في استخلاص النفط.
  • جمهورية إيران الإسلامية تحتل إيران المرتبة الرابعة من حيث وجود احتياطيات النفط، والتي بلغ مجموعها حوالي 208.6 مليار برميل، تمثل حوالي 13.5٪ على مستوى العالم.
  • جمهورية العراق العربية يحتل العراق المرتبة الخامسة عالمياً من حيث احتياطي النفط، وكان ذلك قبل حل الولايات المتحدة للعراق عام 2003 م قدرت احتياطيات العراق النفطية بنحو 145 مليار برميل، أي ما يعادل 9.4٪ على مستوى العالم.
  • دولة الكويت تحتل المرتبة السادسة عالميا من حيث وجود احتياطيات النفط، حيث يوجد ما يقرب من 201 مليون برميل، بالإضافة إلى وجود الغاز بنحو 95٪.
  • الإمارات العربية المتحدة تحتل الإمارات المرتبة السابعة عالمياً من حيث وجود احتياطي نفطي باحتياطي يقدر بنحو 99 مليار برميل.
  • روسيا الاتحادية تحتل المرتبة الثامنة عالمياً من حيث احتياطي النفط الذي يقدر بنحو 90 مليار برميل، وهذه الكمية تكفي لنحو 15٪ من إنتاج النفط العالمي.
  • ليبيا تحتل المرتبة التاسعة عالمياً من حيث احتياطي النفط المقدر بـ 48.4 مليار برميل، أي 3.1٪ من احتياطي النفط العالمي.
  • بعد ليبيا تأتي نيجيريا، ثم كازاخستان، ثم الصين، وقطر، والجزائر، والبرازيل عند حساب نسبة الاحتياطي العالمي.

متى تنتهي مخزونات النفط العالمية

هناك توقعات للعلماء فيما يتعلق بمستقبل النفط في العالم، فمنهم من قال إن إمدادات النفط في العالم غير محددة والبعض قال إن المعروض سيستمر 30 عامًا ولا يمكن لأحد أن يتحدث على وجه اليقين عن ذلك النوع والطريقة، سيكون النفط، واستمرت هذه الحجةمنذ بداية القرن التاسع عشر وحتى الوقت الحاضر، انتشرت النظرية القائلة بأن النفط والغاز يتكونان من بقايا كائنات حية مختلفة من خلال عملية مستمرة عبر عدة مراحل، ووفقًا للنظرية الحالية، فإن احتياطي النفط لا يمكن الاستغناء عن حدوثه والاستفادة منه، وأن تكوين الزيت الجديد هو نتيجة مخلفات عضوية وسيستمر لملايين السنين.

شاهد ايضا .. كم تصدر السعودية من النفط يوميا 2021

التعليقات