هل يجوز الصيام على جنابة

هل يجوز الصيام على جنابة، من الأسئلة المهمة خاصة في شهر رمضان المبارك، وهو حكم صيام الشخص وهو على جنابة، وهذا السؤال يحتاج إلى إجابة من العلماء، هذا هو الموضوع الذي ستناقشه المقالة، حيث أن الصوم من أعظم العبادات التي شرعها الله تعالى للمسلمين، وهو أحد أركان الإسلام الخمسة التي لا يجوز إلا القيام بها، وهكذا فإن للصوم فضائل كثيرة وخيرات وأجر عظيم يناله الصائم من الله تبارك وتعالى يعرّفنا على حكم صيام المسلم وهو في الجنابة.

هل يجوز الصيام على جنابة

والصوم جائز وصحيح للجنب، ويؤجل الغسل إلى ما بعد الفجر، وقد دلت على ذلك كثير من الأحاديث النبوية المباركة، يصح صوم الجنوب بإذن الله تعالى، وقد أباح الله تبارك وتعالى للناس الجماع ليلة الصوم في ليلة الصيام تشتم نسائك، فهن ثياب لك وأنت ثياباً لهم، المسلم يحث زوجته على صيام ليلة الصيام، وآخر غسل بعد الحفلة هو الجانب الأيمن، فهل أنا بسرعة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “صلى عليّ وأنا في جانب فأنا أصوم”، قال لست مثلنا يا رسول الله ؛ لقد غفر الله خطاياك الماضية والمستقبلية، فقال والله أرجو بالله أن أكون أخافك، ومن كان عاجزا صام قبل الاستحمام احتسب صومه والله أعلم.

اقرأ أيضا…حكم من صام ولم يصل

حكم نوم الشخص وهو على جنابة في رمضان

صوم من نام نجاسة في رمضان صحيح ومقبول بإذن الله تبارك وتعالى أن تنقطع الصلاة ثم يخرج لأداء صلاة الفجر مع جماعة المسلمين فيكون صومه، المسلم إذا نام نجاسة أفاق قبل انتهاء صلاة الفجر واغتسل وأدى صلاته إما مع جماعة المسلمين في المسجد إذا كان رجلا أو في البيت إذا كانت امرأة، و والله أعلم.

رأي العلماء في نقل الغسل من جنابة رمضان إلى الظهر

لا يجوز للمسلم أن يؤجل وضوء المسلم من النجاسة في رمضان حتى الظهر لئلا تفوته صلاة الفجر، لذلك حرم الإسلام قبل صلاة الفجر الصلاة في وقتها لأدائها دون أن يفوتها، وعلى المسلم أن يحذو حذو رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنه كان يغتسل من النجاسة قبل انتهاء الصلاة ولا تفوته الصلاة بعد الله تبارك وتعالى أعلم ما حرام، وهو أقدر الرجال.

هل يجوز للمرأة أن تصوم وهي على جنابة في رمضان

يجوز للمرأة أن تصوم وهي في نجاسة تبارك وتعالى، ولكن مع ضرورة الحرص على الاستحمام قبل انقضاء أوقات الصلاة، فالطهر شرط لصحة الصلاة، و لا يلزم المسلم بأداء الصلاة خارج وقته ما دام على علم بذلك.

أمور يحرم على الجنب أن يفعلها

هناك العديد من الأمور التي يحرم على المنجس فعله في حال النجاسة، ونذكر بعضها فيما يلي، وهي

  • الصلاة لا تصح صلاة الجنب لأن الطهارة شرط لصحة الصلاة.
  • الطواف لا يجوز للمسلم أن يطوف ببيت الله الحرام لأن الطواف شرط من شروط الطهارة.
  • – مس المصحف مس المصحف يقتضي التطهير من الشوائب الكبرى والصغرى.
  • قراءة القرآن لا يصح لمن نجس القرآن أن يقرأ القرآن وهو في النجاسة.
  • الإقامة في المسجد لا يجوز للجنب أن يبقى في المسجد حتى يتطهر.

أنواع العبادات المباحة

لقد أخبرتنا الشريعة الإسلامية البحتة أن العبادات بجميع أنواعها مقبولة من المسلمين الكفار، من تمجيد، ودعاء، واستماع ذكرى، وصوم، وطموح، وغيرها، وكذلك سائر الأعمال الصالحة مثل الصدقة، وكفالة اليتيم والأيتام، إطعام الطعام، ومع ذلك فمن الأفضل قبل الاستحمام أن يستعجل المسلم في الوضوء مع الحرص على عدم تأخيره.

آراء العلماء في الجنابة في يوم رمضان

النجاسة في نهار رمضان لا تؤثر على صحة الصيام إطلاقا، ولكن الوضوء من النجاسة في رمضان أو خارجه ضروري ووجوب على المسلم، وذلك لأن المسلم يجب أن يطهّر في الصلوات الخمس شرع له، إلا بعد أن يتنفس من النجاسة بالغسل الصحيح على الوجه الذي ذكره رسول الله صلى الله عليه وسلم.