حكم الاكتتاب في شركة اماك حلال ام حرام السعودية

حكم الاكتتاب في شركة اماك حلال ام حرام السعودية، لكي لا يقع المسلم في مستنقع الشبهات يسال عن الحلال والحرام في اي عملية يقدم عليها،  يسلط هذا المقال الضوء على حكم الاشتراك في أمك أو حلال أو حرام، مما يوضح ما إذا كان يجوز الاشتراك في شركة المصانع الكبرى للتعدين أمك.

من هي شركة أماك السعودية

للتعرف على حكم الاكتتاب في شركة أماك حلال أو حرام لا بد من إعطاء لمحة تعريفية عن الشركة السعودية للتعدين الكبرى وهي شركة مساهمة عامة تأسست في المملكة العربية السعودية، العربية في عام 2007 م، وقد طرحت أسهمها عدة مرات في عدة سنوات وزادت رأسمالها من 500 مليون ريال سعودي إلى حوالي 700 مليون ريال سعودي.

حكم الاكتتاب في شركة اماك حلال ام حرام السعودية

والراجح حكم في الاكتتاب في شركة إيماك أنه جائز ومباح بشرط أن لا تشتمل معاملاتها المالية على الربا أو على أمور غير مشروعة يتم تعبئتها فيها وليست حرجة، وهذا ما يقوله معظم العلماء على أساس القول.

حكم الشرع في الاكتتاب في شركات التعدين

عندما يتم التطرق إلى مسائل الفقه بشكل مشابه لموضوع قرار الانضمام إلى شركة حلال أو حرام، قال العلماء إن نطاق الاستثمار في الشركات العاملة على أساس عملها في مجال المعادن والتعدين هي، جائز، والأساس أنه جائز ولا مانع من اكتتاب المستثمرين، ولكن يجب التأكد من خلو هذه الشركة من الربا أو المعاملات المحظورة، وبمجرد إثبات أنها تتعامل بالفائدة، يتم الاكتتاب فيها، النهي بأقوى الكلام والله ورسوله أعلم.

حكم مشاركة الشركات المساهمة بالاكتتاب

وذكر العلماء أن أساس التعاملات المباحة هو التجارة سواء كانت تجارية أو اقتصادية أو غير ذلك من المنع، وكذلك الاكتتاب في الشركات المساهمة التي يجوز تكوينها ولكن بشرط أن يكون هناك شرطان أساسيان، جائز وليس ممنوعا من الأعمال الرئيسية للمشروع، والشرك الثاني هو خلو المشروع من الربا والمعاملات المالية المحظورة.

أنواع الشركات المتعلقة بقرار الاكتتاب فيها

وأوضحوا حكم الاكتتاب في أماك أو الحلال أو الحرام والشركات المصنفة الاستثمارية والمساهمة في حكم الاكتتاب في ثلاثة أنواع من حيث منشأ نشاطها ونشاطها على النحو التالي

  • الأعمال المسموح بها هذه هي الشركات التي يُسمح بعملها، مثل ب- شركات الملابس والشاحنات والمصانع والأثاث والمخدرات والعقاقير والعقارات والتي تكون أعمالها خالية من أي محرمات مثل الغش والربا والائتمان وغيرها.
  • الأعمال المحظورة هذه هي الشركات التي يُحظر نشاطها التجاري الأساسي، مثل ب- الشركات التي تبيع المشروبات الروحية أو الشركات الفندقية.
  • المجتمعات المختلطة في بداية عملهم مسموح لهم، لكنهم يشتغلون بالربا أو ببعض الأمور المحرمة، وهم في حالتين على قول العلماء، الحالة الأولى عدم صحة الاشتراك فيها، وفي الحالة الثانية يصح الالتحاق بشرط تجريد الفائدة الربوية من الأرباح وعدم الانتفاع بها.

طريقة الاكتتاب في شركة أماك للتعدين

أعلنت شركة المصانع الكبرى AMAC يوم الأربعاء 9 مارس عن بدء الاكتتابات الفردية لما يقرب من 5.94 مليون سهم من الشركة، تمثل ثلاثين في المائة فقط من قيمة الأسهم المطروحة في السوق وقيمة السهم الواحد التي تبلغ حوالي 63 ريال سعودي، شهد بناء سجل الطلبات طرح 19.8 مليون سهم في السوق، وهذا هو الاكتتاب الخامس في السوق السعودية في عام 2022.

موعد تداول AMAC 2022

بعد توضيح قرار الاكتتاب في AMAC أو حلال أو حرام، لم تفصح شركة الراجحي بصفتها المستشار المالي ومدير سجل الاكتتاب ومدير الاكتتاب لشركة المصانع الكبرى للتعدين AMAC عن تاريخ تداول الشركة، في البورصة في المملكة العربية السعودية، ولكن سيتم استرداد الفائض في اليوم السابع، بحد أقصى 10 مارس 2022 م، وبعد ذلك يتم تحديد يوم التداول، ويكون ذلك بعد انتهاء العرض لـ الجزء الفردي.

شاهد ايضا .. كلمات اغنية “يا هلا ويا مرحبا” ماجد المهندس

مقالات ذات صلة