ما المقصود بالاكتفاء الذاتي

ما المقصود بالاكتفاء الذاتي، يشير مفهوم الاكتفاء الذاتي الى استغناء الدولة او الشخص عن غيره في تلبية متطلباته وما يحتاجه من الخدمات، نوضح في هذا الموضوع، نظرا لتكرار هذه العبارة في الأيام القليلة الماضية، خاصة في بعض المشكلات الاقتصادية التي تواجهها العديد من الدول الآن، ومن خلال هذا المقال يحدد معنى الاكتفاء الذاتي وكيفية تحقيقه وعلاقة ذلك الاكتفاء الذاتي بالتجارة الخارجية وعمليات التبادل التجاري.

ما المقصود بالاكتفاء الذاتي

يعرف الاكتفاء الذاتي بأنه اعتماد الدولة على قدراتها ومواردها لتلبية احتياجاتها الاستهلاكية والاستثمارية والغذائية بشكل كامل، والاستقلالية في قراراتها ومواقفها المختلفة بحيث تصبح الدولة مكتفية ذاتيا ولا تحتاج إلى كل المستلزمات من دولة أخرى.

اهمية الاكتفاء الذاتي

تسعى معظم دول العالم جاهدة للحصول على درجة من الاكتفاء الذاتي الاقتصادي والزراعي، وذلك لضمان الظروف المحلية وشروط الحصول على أعلى نسبة ممكنة من الربح في التبادل الاقتصادي، ولكن هذا لا يعني بالضرورة وجود اقتصاد تجاري أو اقتصادي، العلاقات بينها وبين الدول المجاورة لها، ولكن فقط لتأمين احتياجاتها وتأمين مصالحها الاقتصادية المختلفة.

ما هي نتائج الاكتفاء الذاتي

يؤدي الاكتفاء الذاتي إلى الإشباع النوعي والكمي لمواطني الدول التي حققت ذلك، وهذا عادة ما يؤدي إلى تحسين مستوى المعيشة في هذه البلدان ومستوى أعلى بكثير من الرفاه الاقتصادي والاجتماعي في هذه البلدان كما يؤدي إلى مزيد من الحرية السياسية في البلاد ودرجة عالية من الاستقلال في قراراتها التجارية والاقتصادية.

كيف تحصل الدولة على استقلالها بالاكتفاء الذاتي

تسير الدول وفق خطط شاملة لكافة المجالات والموارد حتى تتمكن من تحقيق درجة الاكتفاء الذاتي، يجب أن تكون هذه الخطط شاملة في كيفية الاستفادة من موارد الدولة المختلفة، بشكل عام، تسير خطط التطوير هذه في الاتجاهات التالية

  • التنمية الصناعية استغلال الخامات المتوفرة بالدولة وتجهيزها للإنتاج وفتح عدد من المصانع القادرة على إنتاج هذه المواد الخام.
  • التنمية الزراعية لها أهمية كبيرة لأنها أساس الغذاء، تحاول البلدان زيادة المساحة الزراعية على أراضيها واستصلاح المزيد من الأراضي غير الزراعية، تتخذ البلدان أيضًا تدابير صارمة لحماية الأراضي الزراعية من الجرافات أو البناء، وتحقيق التغذية المحلية مع إمكانية زيادة الصادرات من هذه المحاصيل.
  • تنمية الحركة التجارية وتهدف إلى تسريع وتسهيل عمليات التجارة والنقل وتسهيل تبادلها، بالإضافة إلى الاتجاه إلى تصدير الفائض من المواد الأولية الأساسية والثانوية بما يؤدي إلى زيادة الدخل القومي المحلي للبلاد.

شاهد ايضا ..قائمة مسلسلات رمضان الخليجية 2022 مواعيد العرض والقنوات الناقلة

مقالات ذات صلة