صحة حديث إذا انتصف شعبان فلا تصوموا

صحة حديث إذا انتصف شعبان فلا تصوموا، يعد شعبان من الاشهر الهجرية التي تسبق شهر رمضان المبارك ويتجهز فيه كل مسلم لاستقبال رمضان، وتجاهل حديث النهي عن الصيام بعد منتصف شعبان، وبيان صحة الحديث وسلسلة نقله، وذكر الأحاديث التي تدل على عكس ذلك. من محتواه.

صحة حديث إذا انتصف شعبان فلا تصوموا

حديث (إذا نصف شعبان فلا تصوموا) رواه الصحابي العظيم أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال “إذا نصف شعبان فلا تصوم”، وهو من الأحاديث التي يعتمد عليها علماء الشافعية في النهي عن الصيام بعد نصف شهر شعبان المبارك، وقد أعلن الشافعيون أنه لا يصوم. يجوز الصيام بعد اليوم الخامس عشر من شهر شعبان، وصحة الحديث المذكور أدناه.

فضل الصيام في شعبان

الراجح في صحة الحديث عندما يكون شعبان في منتصف الطريق، فلا تصوم لأنه ضعيف، لكن بعض العلوم أكدته، ونفيه البعض الآخر، وممن أخرجه عبد الرزاق، وابن أبي شيبة، والإمام. أحمد، الدرامي، أبو داود، ابن حبان، النسائي، الطحاوي، وابن ماجه. ومن أقوال من أضعفها ما يلي

  • قال أبو داود ما جاء بها إلا الأعلى عن أبيه.
  • قال النسائي لا نعلم أحدا من روى هذا الحديث إلا العلاء بن عبد الرحمن.
  • قال أبو داود عن العلاء بن عبد الرحمن “عبد الرحمن – يعني لم يتكلم عنها ابن مهدي. قلت لأحمد ليش قال لأنه اعتبر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي شعبان في رمضان، فقال بأمر النبي صلى الله عليه وسلم مختلف.
  • قال الطبراني لم يخرج أحد بهذا الحديث على لسان محمد بن المنكدير إلا ابنه المنقدير.
  • قال أبو حاتم كان رجلاً صالحًا لم يثر الحديث وأخطأ كثيرًا، ولم يستطع حفظ أحاديث أبيه.

هل حديث إذا انتصف شعبان فلا تصوموا صحيح

إن بحث العلماء عن صحة الحديث في منتصف شعبان لن يؤدي بسرعة إلى الجمع بينه وبين الأحاديث الأخرى، فقد قال الفقهاء إن الحديث ضعيف وغير قادر على الصمود أمام المقبول على نطاق واسع لمعارضة الأحاديث المخالفة. هذا ثم لا فرق بين أول شعبان ونهايته، والصحيح النهي عن الصيام لمن لا يجتمع مع رمضان ويضعف، أو ينوي الصيام بعد نصف شهر شعبان. .

تابع ايضا .. عدد ساعات الصيام في رمضان 1443 السعودية والوطن العربي

ما هي ايام الصيام المباحة من شعبان

هناك أحاديث كثيرة تدل على جواز الصيام في النصف الثاني من شعبان، ومعظمها أحاديث صحيحة، ومنها

  • عن طريق أبي هريرة رضي الله عنه عن طريق النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال “لا يصوم أحدكم قبل رمضان يومًا أو يومين إلا إذا صام الرجل ثم يصوم”. . “
  • عن أسامة بن زيد رضي الله عنه قال يا رسول الله! لم اراك صائما في اي شهر من الاشهر. ماذا تصوم في شعبان ! قال هذا شهر يغفله الناس بين رجب ورمضان، وهو شهر رفع الأعمال إلى رب العالمين، فأريد أن ترفع أعمالي وأنا صائم.
  • على يد والدة المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم حتى نقول إنه لا يفطر، وهو لا يفطر حتى نقول أنه لا يصوم “.

شاهد ايضا …هل يجوز صيام 14 و15 فقط من شهر شعبان

مقالات ذات صلة