مدة حكم الشيخ زايد للإمارات

مدة حكم الشيخ زايد للإمارات، قبل وفاته حكم الشيخ زايد آل نهيان الإمارات لسنوات طويلة، وقد كان نظام الحكم في الإمارات يعتمد على نظام خاص بها، سنشرح في هذا الموضوع لأهمية شخصيته التاريخية التي أثرت بشكل كبير في إنشاء وولادة دولة الإمارات العربية المتحدة، كما أثرت في مسار العديد من الأحداث في الوطن العربي بشكل عام، وفي هذا المقال سيتم تحديد وترجمة بعض المعلومات عن الشيخ زايد ومدة حكمه وأهم ملامح هذه الفترة التاريخية.

الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان السيرة الذاتية

الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان هو المؤسس الفعلي لدولة الإمارات العربية المتحدة وله أكبر الأثر في توحيدها، فهو أول رئيس يحكم البلاد، ولد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في 6 مايو 1918 وأصبح هو كما كان أول من أنشأ مجلس التعاون الخليجي واستضاف القمة الأولى لذلك المجلس وكان ذلك عام 1981 م وتوفي الشيخ زايد عام 2004 وخلفه نجله الشيخ خليفة بن زايد بن سلطان.

مدة حكم الشيخ زايد للإمارات

حكم الشيخ زايد الإمارات لمدة 33 عامًا، بدءًا من بدايات تأسيس دولته عام 1971 م حتى وفاته عام 2004 م، وانقسم عهده إلى ست مراحل رئيسية، تقابل الأحداث التاريخية المهمة التي طالت الدولة في ذلك الوقت، استطاع أن يجتاز الدولة عبر أزمات وصراعات عديدة، وشهدت دولة الإمارات في عهده فترة ازدهار في مختلف المجالات وكان المجال التجاري والاقتصادي أهم هذه المجالات بفضل موقع الدولة المتميز في لمحة سريعة في المحيط الهندي.

إنجازات الشيخ زايد بن سلطان

حقق الشيخ زايد في عهده العديد من الإنجازات الخالدة التي ساهمت في تنمية الإمارات وخلق تاريخها الذي من شأنه أن يرفع مكانة الدولة ويصلها إلى القمة والريادة على المستويين المحلي والعالمي، يمكن إبراز الإنجازات على النحو التالي

  • مؤسس الاتحاد ومنشئه استطاع توحيد الإمارات ابتداء من اتحاد إمارة أبوظبي مع إمارة دبي حتى وصل الإمارات بشكلها الحالي.
  • تأسيس مجلس التعاون الخليجي استضاف القمة الأولى لهذا المجلس بعد إنشائه مع الشيخ جابر الصباح وأصبح أول رئيس لهذا المجلس.
  • حماية البيئة اهتم بالمحافظة على البيئة وأبرم اتفاقياتها، واستضاف اتحاد حقوق الحيوان وسن قانونًا يحظر الصيد بالمواد المتفجرة، كما أمر بغرس أكثر من 140 مليون شجرة فاكهة مختلفة في مناطق مختلفة من الدولة.
  • حفظ السلام والعمل الخيري حرص على الانخراط في صنع السلام وإنهاء الحروب، شارك في عملية إعادة الأمل إلى الصومال، كما قطع إمدادات النفط أثناء الحرب، معتبراً ذلك سلاحاً خطيراً، كما ساعد مصر وسوريا على دخول حرب عام 1973 بهدف استعادة فلسطين المحتلة.

سبب وفاة الشيخ زايد مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة

توفي الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان – رحمه الله – في 17 نوفمبر 2004 م بعد 33 عاماً من حكمه لخدمة مصالح دولة الإمارات العربية المتحدة وشعبها ركز الشيخ زايد على تنمية الإمارات وتعزيز اقتصادها، كان يسعى جاهداً لاستغلال الحقول النفطية على أفضل وجه لصالح الإمارات، كما اشتهر الشيخ زايد بقراراته الصائبة في الأوقات الصعبة بفضل حكمته وذكائه الشديد ولهذا أحبه الناس في عهده وبعده.