حكم الاحتفال بليلة النصف من شعبان في الإسلام

حكم الاحتفال بليلة النصف من شعبان في الإسلام، من لليالي العظيمة الذي يحتفل فيها الكثير من المسلمين وأيضا الشيعة لأنها من الأيام المميزة الذي اصطفاها الله عز وجل في هذا لشهر الفضيل، كما تبين لنا أقوال العلماء في تلك الليلة المباركة، وفضائلهم وأفعالهم كما تطرقنا إليها من قبل.

حكم الاحتفال بليلة النصف من شعبان في الإسلام

لا يجوز للمسلمين الاحتفال بليلة منتصف شعبان لأنها بدعة في الدين الطاهر، فقد أنزل الله تعالى في كتابه العظيم لم يرضي دينه الصحيح بالتغييرات والتحريفات والإضافات والبدع، وكل ما هو بدعة هو دحض وكذب وإنكار، ولا يحل لمسلم اتباعها أو نشرها بين الناس يحتفل بها الناس في تلك الليلة، أو يفرغهم لبعض العبادة أو غير ذلك مما لم يخبر به السلف الصالح، ولو كان هناك تأخير في ذلك لسبقنا، رحمه الله والله أعلم.

هل يجوز الاحتفال في ليلة النصف من شعبان بتوزيع الحلويات

لم يشرع الإسلام الخالص الاحتفال بالليل وسط شعبان، وهذا الأمر يعتبر بدعة ولا يجوز القيام به، والقيام بما هو في منتصف شعبان مثل سائر الليالي رواه أهل العلم، فلا يجوز الاحتفال بها، لا بتوزيع الحلويات أو إطعام الطعام، ولا بتحديد شيء لعبادة المسلمين وإحياء ذكرى وصلاة المسلمين، حتى لا يقترن توزيع الحلويات وإطعام الطعام ليلة منتصف شعبان، ولا يجوز للمسلم أن يميز تلك الليلة بتوزيع الحلويات وغيرها، والله أعلم.

شاهد أيضا..دعاء ليلة النصف من شعبان مكتوب 2022

هل الاحتفال بالليلة النصف من شعبان بدعة

وقال أهل العلم إن الاحتفال بنصف ليلة شعبان من بدع ومستجدات الأمور التي تنتهي بنار النار ولهيبها ولو رواه السلف أن ليلة نصف شعبان كباقي ليالي السنة، والله أعلم.

أقوال العلماء في النصف من ليلة شعبان

تعددت أقوال العلماء والفقهاء في ليلة منتصف شعبان واحتفالها وعبادتها وفضلها، ونتعرف على بعضها أدناه:

  • قال ابن تيمية وأما ليلة وسط شعبان فلها قيمتها وقد كان في تلك الليلة بعض السلف، ولكن الاجتماع لإحيائهم في المساجد بدعة.
  • وقال الشافعي علمنا أن الدعاء يستجاب في خمس ليال ليلة الجمعة عيدان أول رجب ووسط شعبان.
  • قال ابن رجب “وفي ليلة وسط شعبان كان أهل الشام يعبدونها ويجتهدون في العبادة، ومنهم أخذ الناس فضلها ومجدوها”.
  • قال عطاء بن يسار لا ليلة بعد ليلة القدر أفضل من ليلة وسط شعبان، ينزل الله تبارك وتعالى إلى الجنة السفلى، ويغفر لجميع عباده إلا المشرك، الشجار أو انفصال القرابة.

مقالات ذات صلة