هل شهر شعبان شهر تساقط الأرواح وشهر الموتى

هل شهر شعبان شهر تساقط الأرواح وشهر الموتى، الكثير من الناس يعتقد ان شهر شعبان هو شهر الوفيات وتساقط الارواح ولهذا يخاف منه البعض، ولأن شهر شعبان هو شهر فقدان الروح، فقد تداول الناس على مواقع التواصل الاجتماعي بعض الأحاديث التي توحي بأن شهر شعبان شهر يكثر فيه الموت ويسقط النفوس.

متى موعد شهر شعبان

شهر شعبان هو شهر من الأشهر الهجرية، ويحتل شهر شعبان المرتبة الثامنة في الأشهر الهجرية حيث يتوافق مع شهري مارس وأبريل، وهو الشهر الذي يسبق شهر رمضان، فيكون الناس كذلك، التحضير للصلاة والصوم في رمضان، وقد أثبت النبي صلى الله عليه وسلم الكثير من فضله، وكذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم كثيرًا بالصيام.

هل شهر شعبان شهر تساقط الأرواح وشهر الموتى

هذا القول غير صحيح، لأن شهر شعبان مثل باقي الأشهر لم يثبت في النبي صلى الله عليه وسلم إلا كثرة صيام النبي صلى الله عليه وسلم فيه، وللنبي صلى الله عليه وسلم حديث صحيح في هذا الشهر عن كثرة فقدان النفوس في غير الشهور الأخرى، وهذا ما أكده الشيخ الخثلان عند سؤاله في هذا الشأن.

أقوال الفقهاء في صيام شهر شعبان

وفي عهد أبي هريرة رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “لما نصف شعبان فلا تصوموا حتى يطوف رمضان”، وفي هذا اختلف العلماء فصحح بعضهم ومنهم من ضعيف وكان له عادة ولم يقبل الجمهور هذا الحديث ورفضه للأسباب الآتية

  • حديث أبي هريرة في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (لا تقدموا رمضان بصوم يوم أو يومين إلا في حال الرجل صائمًا، فيكون صومًا على صيامه)، اتركه بسرعة. “
  • جاء في حديث عائشة في الصحيحين ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمضي شهرًا غير رمضان ولم أره في شهر من وأضاف البخاري في رواية كان يصوم شعبان كله، شعبان إلا القليل، وفي رواية عن النسائي كان شهره عند صيامه شعبان، وكان يربطه برمضان “.
  • وفي عهد أم سلمة وعائشة قالوا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يصوم إلا قليلاً من شعبان مفضلًا أن يصوم كل شيء.
  • وفي عهد أم سلمة قالت “ما رأيت رسول الله صام شهرين متتابعين إلا شعبان ورمضان” رواه أبو داود والنسائي والترمذي وحسنه.
  • وفي عهد أسامة بن زيد قال قلت يا رسول الله ما رأيتك تصوم في شهر من أشهر ما تصومه في شعبان، رواه أبو داود والنسائي، وحكمه ابن خزيمة.

والراجح رأي الجمهور في استنتاجهم بأحاديث صحيحة، خلافا لاختتام المجموعة الأولى بحديث آخر عليها.

حكم الصيام في النصف من شعبان

اختلف العلماء في هذا بسبب تقلبات الأحاديث الواردة في فضلها، بعضها صحيح وبعضها ضعيف، مع كراهيتهم حتى يدعوه)، وعلى أمر أبي موسى رضي الله عنه، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “يظهر الله ليلة وسط شعبان ويغفر كل خلقه إلا المشرك والمخاصم”، قال كثير من العلماء إنها أفضل الليالي بعد ليلة القدر، حيث ينزل الله تبارك وتعالى إلى الجنة الدنيا ليرى من يستغفر ويستغفر، فيجيبه، فينبغي على العبد المؤمن أن يؤكد فيها، ولم يثبت النبي صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه صلاة معينة في ليلة نصف شعبان.

شاهد ايضا .. حكم صيام ليلة النصف من شعبان فقط

مقالات ذات صلة