ناصفة شعبان 2022 ليلة النصف من شهر شعبان

ناصفة شعبان 2022 ليلة النصف من شهر شعبان، أيام قليلة تفصلنا على ليلة منتصف شهر شعبان المبارك الذي يستحب فيه الكثير من الأعمال مثل كثرة الدعاء وهذه الأعمال هي مستحبة عند الله عز وجل، وهناك أحاديث كثيرة توضح أهمية وفضل هذه الليلة ويذكر أن هناك اختلاف في موعد قدوم هذه الليلة، وهو ما يسمى للتساؤل عن تاريخه بالضبط، ومن خلاله سنتعرف على منتصف شعبان 2022.

ناصفة شعبان 2022

ناصف شعبان هي ليلة منتصف شهر شعبان، وهي إحدى تلك الليالي التي تختلف بعض الشيء عن غيرها من الليالي، وقد نص الدين الإسلامي على أن الآية التالية، قول الله تعالى ( فيه كل شيء حكيم مميز) جاء إلى منتصف ليلة شعبان وليس ليلة القدر في شهر رمضان.

متى منتصف ليلة شهر شعبان

يبدأ موعد ليلة منتصف شهر شعبان في المغرب يوم الخميس 14 شعبان الموافق 17 مارس 2022 حتى فجر الجمعة 15 شعبان” والصلاة والصوم والعمل الصالح فرصة لهم للعودة إلى الله تعالى والتوبة إليه، ووفقاً لما رواه كثير من الفقهاء مثل الإمام ابن تيمية فلا مانع من صلاة تلك الليلة.

فضل ليلة منتصف شعبان

وأما فضل ليلة وسط شعبان، فقد قال حديث معاذ بن جبل رضي الله عنه على لسان الرسول صلى الله عليه وآله وسلم “الله ينظر إلى كل خلقه ليلة نصف شعبان، ويغفر كل خلقه ما عدا المشرك والمخاصم” لا يجوز للمسلم أن يخصص منتصف النهار للصيام، لكن الصيام لأيام البيض فيكون شرعي ومباح دون تكليفه بوسط شعبان، ومن هنا نستنتج عدم وجود أدلة صريحة في إثبات الفضيلة من تلك الليلة وبالأخص الأحاديث الواردة فيها مفبركة واهنة، ومن ثم تتم الأعمال دون تصديق أن لهذه الليلة أجر مضاعف.

دعاء ليلة منتصف شعبان

وتجدر الإشارة إلى أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم لم يستجب لأية صلاة محددة لتلك الليلة، ولم يرد منه أن يقرأ سورة ياسين كما يعتقد البعض، ولكن من وجهة نظر عبد المجيد بن طه الذهيبي الجيلاني لا مانع لما يفعله ويصلي كثير من أبناء الأمة الإسلامية ثلاث مرات بعد كل مرة تتلى فيها سورة ياسين وتقرأ السورة ثلاث مرات، وذكر الجيلاني أن هذا الفعل حسن ولا يخالف مبادئ السنة أو أحكام الشريعة الإسلامية، والسبب في ذلك وجود مجموعة من الأدعية المخالفة لمبادئ الدين.

شاهد ايضا..هل شهر شعبان يكثر فيه الموتى والوفيات

الأعمال المستحبة في ليلة منتصف من شعبان

ولا بد من الإشارة إلى أن هناك العديد من الأعمال التي يقوم بها أبناء الأمة الإسلامية ليلة منتصف شعبان عندما يحيونها من أتباع السنة والجماعة، والمسلمون من المذهب الشيعي ونوضح فيما يلي أبرز الأعمال التي يقوم بها المسلمون على النحو التالي:

  • كثير من الأدعية والذكريات والعمل الصالح.
  • الصوم والزكاة ونهي المنكر.
  • وقد أوصى جمهور الفقهاء بأداء ليلة منتصف الشعبان.
  • الذكرى الشرعية والصلاة المعلومة للناس كافة
  • زيارة الشيعة للإمام المسمى الإمام الحجة بالإضافة إلى زيارة الإمام الحسين رضي الله عنه.

مقالات ذات صلة