ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل من القائل

ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل من القائل، تعتبر الاشعار والقصائد العربية كنز رائع من الثرات العربي الاصيل الذي يمدنا بالعادات والتقاليد والخصال، كم ستكون الحياة صعبة بدون غرفة الأمل من الذي قال إنها من أشهر أبيات الشعر الواردة في قصيدة (لمية العجم) حيث حاول الشاعر تقليد قصيدة لمياء العرب التي كتبه الشنفري الأزدي حيث كان فن التقليد في الشعر من أشهر الأهداف في الماضي، وعليه، مع اختلاف أعمار الشعراء وحياتهم، يتم ذكرها من قبل من يقول ما هي أضيق حياة إذا لم يكن هناك فضاء للأمل.

ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل من القائل

صاحب هذا البيت الشاعر الوزير الحسين بن علي بن عبد الصمد الأصفهاني الطغرائي المتوفى عام 515 هـ الموافق 1121 م. وبفضل (لمية العرب) للشنفري، التي كانت بدايتها

ارفعي ثدي أولاد أمي لأني أميل إلى غيرك.

وذلك لأنها تضاهيها في الحكمة والأمثال، كما أنها تشبهها من حيث مكانة صاحبها، بالإضافة إلى أن الطغري نظم لمياءه في بغداد عام 505 هـ، وكان في ذلك الوقت يمر بضائقة مالية ويعاني من مشاكل صحية نفسية، فجمع في جيبه مجموع تجاربه في الحياة وفقًا لتقلباته في العديد من الأعمال، وتولى المنصب عدة مرات في الخدمة، وكان كما تعرض للعديد من المضايقات والمكائد المتتالية، فركز قصيدته على نفسه، معبرًا عن طموحاته وألمه، بالإضافة إلى المثل الأعلى الذي يسعى إليه، بلهجة يائسة ترقى إلى عصره.

قصيدة لاميات العجم

ألّف الشاعر الأصفهاني الطغرائعي قصيدته الشهيرة “لميات العجم” للتعبير عن موقفه، بالإضافة إلى رثائه لأهل زمانه، بالإضافة إلى معارضته لقصيدة “لمياء العرب”، “للشنفري المعروف بأنه من الشعراء المتشردين الذين اشتهروا في عصر ما قبل الإسلام، ويقول الطغرائي في قصيدته

أصالة الرأي حرمتني من الخطأ، وزينتني زينة النعمة في الأعياد

مجدي هو الأخير ومجدي أولاً، والشمس ظهرت مرة أخرى في الصباح مثل الشمس في طفل.

ما هو الغرض من الإقامة في الزوراء

بعيدًا عن عائلة المرء، فإن شجرة النخيل فريدة من نوعها مثل السيف

لا يوجد صديق اشكو حزني له ولا صديق اشكو له فرحتي.

كان نفي طويلاً حتى أتى جملي وجماله وجابت قرى المهجورة.

هدير زئير مدوي وزئير بينما يقابل ركابني وركوب الركوب ينحني على ركبتي

أريد سجادة النخيل التي يمكنني استخدامها للوفاء بحقوق العلي قبلي.

والخلود يعكس آمالي ويقنعني بالنهب بعد مشكلة القفل.

إنه بخيل كصدر رمح مسجون لمثله بلا خوف ولا حزن.

النكتة اللطيفة، مرارة الجد مختلطة بقسوة الشجاعة، حنان الغزل.

أخرجت سرح الكري من عروقه وأغريت بالسباحة للنوم مع أواني القلي.

والركوب هو أحدهم يتكئ على تيارات الموسيقى الصاخبة والآخر على أهواء السكر.

فقلت أدعوكم لمساعدتي وأنتم تخذلونني في الحادث الكبير.

عيناي نائمتان وعينا النجم مستيقظتان

تساعدني في مواجهة التجاوز الذي كنت أتوق إليه عندما يتم لوم التعدي أحيانًا على الفشل

أريد شوارع حي أدهم ورماة بني ثعل أطلقوا عليها الرصاص.

إنها تحمي بالبيض والبني، ومعها أسود البساتين، وأحمر الحلي والأرواب.

تقودنا في منتصف الليل، مسترشدة برائحة العطر، تقودنا إلى الجلباب

الحب هو مكان وجود الثعالب والأسد، حيث تستقر ريشها في مياه نهر الغانج والكحل.

وقد أضافت الأحاديث الطيبة للشرف ما في الكرم من الجبن والبخل.

نار الشهوة تسكن معهم في كبد ساخن، ونار القرى لهم قلة.

يقتلون جثث المحبة التي لا تتحرك ويذبحون كروم الخيول والإبل.

يتم علاج حفر الغواني في منازلهم مع رشة من النبيذ اللذيذ والعسل

ربما علاقة حميمة ثانية مع الخوف، حيث ينفخ نسيم الشفاء في العلل

أنا لا أكره اللدغة، اللدغة

ولست خائفًا من الملاءات البيضاء التي تجعلني سعيدًا بإلقاء نظرة على الصفحات البيضاء ككل

أنا لا أهتم بالغزلان الذي أتعامل معه، حتى لو ضربني الغزال الأسود بالغزلان

حب الأمن لا يشجع على اهتمام صاحبه بالتفوق ويغري الشخص بالكسل

إذا كنت تنجرف نحوها، اصنع نفقًا في الأرض أو سلمًا في الهواء، ثم ابتعد عنها.

إعلان لمياء العجم

وبيان محو الأمية بالعجم الذي قاله الطغرائي يمكن بيانه على النحو التالي

أصالة الرأي أنقذتني من الأخطاء، وزينتني مجوهرات الفضل في أيام العيد

بدأ الطغرائي أميته بالحديث عن نفسه، بالإضافة إلى رثاء الخلود ومدح الغزل، ثم عاد مرة أخرى إلى البكاء على حالته وأهل زمانه، وبعد ذلك مجموعة من الأحكام، بعضها له تصبح أمثال تصيب الناس.

عيناي نائمة، وعين البخم مستيقظة، وهذا مستحيل، وصبغة الليل لا تذوب، أريد شوارع حي أدهم، ويحميه الرماة من أبناء الثعلب.

يظهر الغزال هنا في القصيدة، بالإضافة إلى النسب المفتعلة للمعاني والصور المأخوذة من القدماء، كما أنه انطلق في مسار التقاليد والرحالة في جلب الرفاهية والكرم والأصالة لقصيدته له مكانة مرموقة، بين الكتاب.

حب الأمان لا يشجع على اهتمام صاحبه بالسامية ويغري الشخص بالكسل، أعزّي الروح بالآمال وأراقبها، أضيق حياة بلا أمل، لم أكن أفضل أن أطيل وقتي حتى أرى وأقول وأفعل حالة الأشرار والعالم السفلي

في حين أن الرثاء واضح فإنه يظهر من حيث إحساسه بالغربة إلى جانب معاناته من الفقر وكذلك إحساسه بالتعاسة وعناد الوقت بالنسبة له، وهذا يرجع إلى تقدم المفكرين بأنهم أقل مما كان عليه في حينه، لم تسر أشيائه بالطريقة التي يريدها ولم يظل في الوضع الذي كان عليه.

عدو عدوك ادنى من من تثق به فاحذر من الناس ورافقهم بدخل لكن رجل الدنيا واحد منهم هو الذي لا يعتمد على رجل من الدنيا ورأيك الصالح، الأيام هي معجزة ففكر في الشر وكن منهم بوقار.

الحكمة هنا جلية وهي مستوحاة من الثقافة العميقة التي امتلكها من تجاربه الشخصية وهي نظرة تأملية للحياة تضمنت دعوة لتجنب الكسل وأيضًا المخاطرة من أجل تحقيق الأهداف التي تصل إلى العيش بكرامة والفخر، ولذلك تعتبر القصيدة من الأشعار الناقدة لأحوال أهل زمانه.

ويبقى مجدي ومجيدي اولا

يتضح هنا أن الطغرائي جمع بين الحرفية والتراث بأسلوب لاميتة، بحيث ظهر أسلوبه بمظهر صلب ولذيذ، لكنه لم يصل إلى مستوى غرابة القدماء، ولم يكلف الحرفيين شيئًا، بالإضافة إلى جعل التشبيه طريقة تعبير أعطاها المعنى الشعري المنشود، بالإضافة إلى جعل الإيقاع مرئيًا في قصيدته من خلال الانقسام والتوازن العظيمين داخل الأبيات.

شرح قصيدة ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل

فيما يلي تحليل مفصل لشعر الشاعر طغرائي الشهير

  • ماذا يتم التعبير عن علامة تعجب غير محددة بالكامل، وهي اسم يعتمد على السكون وليس اسمًا أصليًا.
  • إنجر تحليله هو فعل ماضي صارم يعتمد على الفتح الظاهري، كما هو الحال بالنسبة للموضوع ضمير مخفي يتم تقييمه.
  • الحي يكون منحنى الجسم في الفتحة المرئية.
  • لولا يتم التعبير عن خطاب الشرط غير النهائي.
  • الفراغ يتم رفع التعبير الذي تمت تهيئته مع العناق المرئي.
  • – الأمل يضاف إليه صفة مع الكسرة الظاهرة، بالإضافة إلى كونه مسنداً لما أغفل، ووجوب تقديره.

شاهد ..شرح البيت ليس كل ما يتمناه المرء يدركه

مقالات ذات صلة