حكم قراءة القرآن للحائض في رمضان

حكم قراءة القرآن للحائض في رمضان، يتساءل الكثير عن حكم قراءة القرآن للمرأة الحائض في شهر رمضان المبارك، وهو من الأسئلة المهمة التي بحاجة إلى إجابة، وهذا هو الموضوع الذي سيتحدث عنه هذا المقال، فالحيض أمر أعطاها الله تعالى للمرأة، وهو عملية طبيعية تتكرر في جسدها، والمرأة الحائض هي أختها للإسلام لها أحكام في بعض العبادات مخالفة للقواعد المعتادة، ومن ثم فمن واجب المرأة أن تتعرف على هذه القواعد لتستخدمها خلال فترة الحيض، ومن خلال هذا سنتعلم في حكم قراءة القرآن للحائض في شهر رمضان المبارك.

حكم قراءة القرآن للحائض في رمضان

أعلن أهل العلم أنه لا حرج على الحائض من قراءة القرآن الكريم في رمضان، فالدليل الشرعي يشير إليه، ويشير إلى جوازه، وقد قاسوها جنباً لتقرأ القرآن لا تقرأ لا في رمضان ولا في غيره لأن فيه حدثاً هاماً يقتضي الغسل، لكن هذا القياس خاطئ عموماً، لأن الحيض ليس الجنابة ومدته طويلة ويمكن للمرأة أن تصعب عليها ربما نسيت ما حفظته من القرآن الكريم، فالراجح من رأي العلماء أن الحائض تجوز في رمضان أن تقرأ ما حفظته من القرآن الكريم، وأن تحفظ الأوقات عن ظهر قلب ولا تقرأ من القرآن والله أعلم.

هل يجوز قراءة القرآن عبر الهاتف لامرأة حائض

ذكر العلماء أن السؤال الراجح هو هل يجوز للحائض أن تقرأ القرآن في رمضان، وأنه يجوز لها أن تفعل ذلك دون أن تمس القرآن الكريم لأنه غير مسمى المصحف، وتجوز القراءة من الهاتف المحمول لأنه غير مكتوب، فلا يعتبر لمس الهاتف مسّاً للقرآن.

حكم مس المصحف وحمله للحائض

إن مس المصحف على ما أوضحه الرسول صلى الله عليه وسلم في أحاديثه أن لا يمسه إلا الطاهر لذلك يجب على من أراد أن يلمس القرآن أن يكون في طهارة تامة فيتوضأ ولمسه وقراءته والصواب قراءة القرآن عن ظهر قلب أو من الهاتف ونحو ذلك ولا تلمس القران ابدا والله اعلم.

رأي العلماء في قراءة القرآن للجنب في رمضان

وذهب جمهور العلماء إلى أنه لا يجوز للرجل أو المرأة عرضا، رجلا كان أو امرأة، قراءة القرآن، لا في رمضان ولا في غير رمضان، ولا أن يلمس القرآن بحائل أو بدون حائل حتى يتطهر، وقد وردت أحاديث شريفة كثيرة في تحريم قراءة القرآن على الطريق، وقال الترمذي في الأمر “يقول علم أهل الرسول” (صلى الله عليه وسلم) ولا يجوز للجنوب أن يقرأ القرآن حتى تتطهر، والله ورسوله أعلم.

هل يجوز للمرأة أن تقرأ القرآن بعد الولادة في رمضان

حكم قراءة القرآن للمرأة بعد الولادة هو حكم قراءة القرآن للحائض في رمضان في أغلب الأحوال يقرؤون القرآن في رمضان وخارجه، ولكن عن ظهر قلب دون أن يمسوا القرآن ؛ لأن نفاس طالت أياماً، فلا يصح تشبيهها بالنجاسة.

قرار صيام الحائض في رمضان

بعد بيان ما إذا كان يجوز للحائض أن تقرأ القرآن في رمضان، لا بد من بيان حكم صيام الحائض في رمضان يجوز للحائض قضاء ما فاتها ووجوب صومها من الصيام، لكن صلاة المكياج ليست واجبة على الحائض، ولا يجوز لها تأخير القضاء إلى ما بعد رمضان القادم.