كم عدد سكان دولة باكستان 2022

كم عدد سكان دولة باكستان 2022، تضم دولة باكستان العديد من الديانات وتصنف على أنها واحدة من ضمن أكبر الدولة في قارة اسيا وتمتلك أكبر نسبة سكانية في المراتب المتقدمة في العالم، كذلك لها تاريخها العريق الحروب التي قادتها ضد الدول المستعمر لها، من قبل العديد من الإمبراطوريات مثل الفارسية والمغولية والبريطانية والعربية الخلافة الأموية، ثم أصبحت دولة إسلامية مستقلة وسنسجل من خلالها جميع المعلومات عن سكان باكستان.

معلومات عن دولة باكستان

تُعرف باكستان رسميًا باسم جمهورية باكستان الإسلامية ومعنى اسمها هو الأرض النقية والطاهرة، تقع في القارة الآسيوية تعتبر جمهورية برلمانية اتحادية عاصمتها إسلام أباد في الجزء الجنوبي من القارة الآسيوية وتبلغ مساحتها 803940 كيلومترًا مربعًا ويعود تاريخ نشأة وبداية دولة باكستان إلى 2500 عام مضت، فيما يسمى بحضارة وادي السند، والتي كانت تحت تحت سيطرة الحضارة الفارسية وكذلك تحت سيطرة الحضارة الفارسية وقفت فتوحات الإسكندر الأكبر.

كم عدد سكان دولة باكستان 2022

يبلغ عدد سكان باكستان 201،995،540 نسمة وتتنوع الديانات التي يتبعها سكان باكستان ما بين الإسلام والمسيحية والبوذية، لكن معظم سكان باكستان ملتزمون بدين الإسلام والمدن فيها مصنفة حسب عدد سكانها من أكبر المدن التي يبلغ عدد سكانها 1،124،419 نسمة، تليها لاهور التي يبلغ عدد سكانها 6،310،888 نسمة، ثم فيصل آباد التي يبلغ عدد سكانها 2،506،595 نسمة، ثم روالبندي التي يبلغ عدد سكانها 1،743،101 نسمة، تليها مدينة ملتان، ثم حيدر أباد، وجوجرانوالا، وبيشاور، وكويتا في أقل عدد من السكان إنها مدينة مظفر أباد التي يبلغ عدد سكانها 725000 نسمة.

اين تقع دولة باكستان على الخريطة

تقع دولة باكستان في جنوب آسيا وتحدها مجموعة من الدول الآسيوية حيث تحدها الهند من الشرق، ودولة الهند من الجنوب الشرقي، وبحر العرب من الجنوب، ومن الغرب عبر إيران، وتشترك فيها الحدود الشمالية والشمالية لأفغانستان، وتحدها جمهورية الصين من الجانب الشمالي الشرقي، وقد أدت مشاركتها في هذه الدول إلى تمتعها بمكانة ومكانة مهمة في ربط الحضارات القديمة والدول الجديدة بين شبه الجزيرة العربية ودول غرب آسيا.

كم مساحة دولة باكستان

باكستان هي الدولة السادسة والثلاثون في العالم من حيث المساحة، وتغطي مساحة 800.000 مليون كيلومتر مربع تحتوي دولة باكستان على عدد من المدن ذات السمعة الطيبة، من أهمها إسلام أباد العاصمة السياسية والاقتصادية والفكرية لهذا البلد، أما المدينة التي كانت العاصمة المؤقتة للجمهورية، فهي مدينة روالبندي التي تعتبر يعتبر المركز الصناعي والتجاري المهم في هذا البلد قديمًا.

ما هي عاصمة باكستان

إسلام أباد هي عاصمة باكستان وتقع على حافة هضبة بوثوهار في شمال غرب باكستان بعد أن كانت العاصمة المؤقتة مدينة روالبندي وقبل ذلك العاصمة الرسمية والعريقة لمدينة كراتشي ومناطق باكستان وتعتبر من أقدم مواقع استيطان الإنسان في آسيا، وهي من أقدم المواقع التي تحتوي على قطع أثرية من العصر الحجري، ومدينة إسلام أباد حسب التقسيمات الإدارية المعروفة في باكستان، منطقة خاصة ومستقلة منطقة إدارية لأنها تابعة لها لا تنتمي إلى أي منطقة أو مقاطعة أخرى، وعلى الرغم من أن إسلام أباد هي عاصمة باكستان، إلا أنها ليست أكبر مدينة، وتعتبر كراتشي أكثر المدن اكتظاظًا بالسكان.

ديانات باكستان

يوجد في باكستان ديانات عديدة منها:

  • الديانة الإسلامية تمثل الديانة الإسلامية النسبة الأكبر في دولة باكستان حيث يعتنقها حوالي 97٪ من إجمالي سكان باكستان.
  • الهندوسية حوالي 1.85٪ يعتنقون الهندوسية ويعيش معظمهم في إقليم السند.
  • الديانة الأحمدية يشكل أتباعها 0.22٪ من مجموع السكان الباكستانيين.
  • الديانات الأخرى تمثل حوالي 0.07٪ من مجموع سكان باكستان وتتمثل هذه الديانات بالآتي الديانة البهائية، والسيخية، والزرادشتية، والكلش.

معلومات عن دولة باكستان

بعض المعلومات الأخرى عن باكستان:

  • يحتل الاقتصاد الباكستاني المرتبة 26 في العالم من حيث القوة الشرائية والناتج المحلي الإجمالي، وباكستان مدرجة في قائمة البلدان النامية.
  • تتكون دولة باكستان من أربع مقاطعات هي البنجاب عاصمة لاهور، والسند وهي منطقة عاصمتها كراتشي أكبر مدينة في باكستان، وبلوشستان عاصمة كويتا، وخيبر بختونخوا عاصمتها بيشاور.
  • كانت مدينة إسلام أباد عاصمة باكستان منذ الستينيات، وكانت العاصمة السابقة كراتشي في جنوب باكستان، وهي جزء من إقليم السند، تسود مدينة كراتشي والموقع المتطرف لمدينة كراتشي في جنوب البلاد.
  • يعيش غالبية سكان باكستان على طول منطقة نهر السند الخصبة، ويتركز السكان في الأجزاء الشمالية من البلاد في فيصل أباد، وروالبندي، وإسلام أباد، ولاهور، وسيالكوت، وبيشاور، وغوجرانوالا.
  • يتميز المجتمع الباكستاني بطابعه الهرمي الذي يظهر الاحترام والطاعة لكبار الأسرة في الأسر الممتدة، وثقافة الديانات المختلفة السائدة بين أبناء الشعب الباكستاني هي الثقافة الإسلامية.