هل يجوز صلاة التراويح في المنزل وفضل صلاتها في الجماعة 

هل يجوز صلاة التراويح في المنزل وفضل صلاتها في الجماعة، مع اقتراب شهر رمضان المبارك يتطلع الكثير من الناس الى التجهز والاستعداد الى كل العبادات، موضوع سنناقشه في هذا المقال لأن صلاة التراويح من الممارسات النبوية المباركة في شهر رمضان المبارك ويؤدي كثير من المسلمين شهر رمضان، من أجل الثواب والاستحقاق العظيم، ومن خلال هذا نتعلم حكم صلاة التراويح وكيفية أدائها في المنزل، كما نتعرف على الفضيلة، وصلاة التراويح في المسجد أو في المنزل مع جماعة لأداء المسلمين.

ما هو حكم صلاة التراويح

لمعرفة هل يجوز صلاة التراويح في البيت، يجب على المسلم معرفة حكم صلاة التراويح بشكل عام، وصلاة التراويح ليست واجبة كما يعتقد البعض، لكنها صلاة إضافية وسنة يوصي بها النبي صلى الله عليه وسلم، صلى الله عليه وسلم وهو نافل بعد صلاة العشاء في شهر رمضان المبارك بإذن الله.

هل تجوز صلاة التراويح في المنزل

وأوضح العلماء أنه يجوز للمسلمين صلاة التراويح في البيت، ولا حرج في ذلك قبل ذنبه، وما دلت شرعيته في البيت أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى مع المسلمين في المسجد عدة ليالٍ، ثم خشي أن ينزل عليهم الأمر ويصعب عليهم، فصليت جماعة إلى هذا اليوم، والله ورسوله أعلم.

حسم صلاة التراويح في البيت للمرأة

في بيان هل تجوز صلاة التراويح في البيت، لا بد من بيان نظامها للمرأة في البيت، إذ ذكر العلماء أن صلاة التراويح سنة مستحبة وغير مستحبة للرجل والمرأة، هم من صلاتهم في المسجد، وكلما زادت صلاتهم في مكان خفي وخصوصية كان ذلك أفضل.

هل يجوز صلاة التراويح في المنزل وفضل صلاتها في الجماعة

اتفق العلماء على استحباب صلاة التراويح، فقالوا بجواز صلاة التراويح في البيت، ولكن ما نقل عنهم أن جماعة في المسجد أفضل من الصلاة في البيت، وهذا ثبت، بما رواه الصحابي الجليل أبو ذر الغفاري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم ،الفضل لقضاء الليل في الصلاة، لقد اختلفوا في أن أفضل العلاقات تكون في منزله أو في مجموعة في المسجد.

فضل صلاة التراويح الجماعية

اتفق العلماء على أن صلاة التراويح أفضل في الجماعة منها في البيت، ولا يمنع ذلك من جوازها في البيت، وقد صلىها الله صلى الله عليه وسلم جماعة، ولم يمشيها إلا خوفا من ذلك، تجبر على المسلمين، فهي تجمع كلام المسلمين وتوحدهم، وتنفذها في جماعة يكون كثير من المسلمين أكثر نشاطا فيها، وأجر الجماعة في الصلاة يفوق أجر الصلاة الفردية للقليل، عشرين مرة كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم.

متى تصلى صلاة التراويح

وكذلك الخوض في جواز صلاة التراويح في البيت لضرورة بيان الوقت، في هذا الزمان وفي البيت يجوز له أن يصليها متى شاء إمام المسجد الذي سيصلي في جماعة المسلمين، فالأولى والأكثر استحساناً أن يكون بعد العشاء مباشرة ولم يعد من المماطلة، والله أعلم.

كم عدد ركعات صلاة التراويح في المنزل

عدد ركعات صلاة التراويح في البيت أو في المسجد كبير، وأشارت والدة المؤمنين عائشة رضي الله عنها إلى صلاة النبي صلى الله عليه وسلم بـ التراويح وعدد الركعات التي يؤديها، قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي إحدى عشرة ليلاً، فالركعة تصلي ركعة، وقالت أيضا ما يزيد عن إحدى عشرة ركعة في رمضان أو غيره، صلى أربع ركعات فلا تسأل عن طولها وما أحسنها، ثم يصلي أربع ركعات فلا تسألها، وقد ورد في بعض الروايات أنه صلى الله عليه وسلم صلى التراويح في ثلاث عشرة ركعة وصلاها الصحابة في زمن عمر الساعة الثالثة والعشرين.

كيف تصلي صلاة التراويح

بمعرفة أقوال العلماء في مسألة هل تجوز صلاة التراويح في البيت، يبحث المسلم عن طريقة لصلاة التراويح وحده في بيته، ويحل له عدد الركعات، وإذا أطاع، السنة فيه خير، فصلى إحدى عشرة ركعة والله أعلم.

كيفية تصلى صلاة التراويح في البيت جماعة

تجوز صلاة التراويح في البيت جماعة، لكنها أفضل في المسجد، وإن غابت فلا مانع منه، وإن كان حرا يقرأ، ولا يلزم أن يكون من يحفظها، القرآن وإن كان أفضل حفظه، لكن تجوز الصلاة من المصحف بحمل المصحف في صلاته كما قال جمهور العلماء والله أعلم.

ما هو فضل صلاة التراويح

صلاة التراويح سنة مستحبّة بإجماع العلماء وهي جزء من صلاة الليل وللمسلم أجر صلاة الليل بصلاة التراويح وأداء شهر رمضان من أعظم العبادات وأفضلها، القرب الذي يقترب به المسلم من ربه في هذا الشهر المبارك، ويجمع المؤمن لنفسه جهادين في شهر رمضان الجهاد بالنهار بالصوم، والجهاد بالليل بالوقوف، فمن جمع بين هاتين الجهادتين أجر بغير حساب، الاجتهاد في العبادة، فهي ليلة القدر، وهي خير من ألف شهر، وإذا صلى المسلم مع الإمام التراويح حتى فرغ من أجره، فقد أجروا ذلك والله ورسوله أعلم.

شاهد ايضا ..ما حكم اهداء الام هدية في عيد الام

مقالات ذات صلة