تقرير عن السلطان قابوس بن سعيد مؤسس الدولة العصرية كامل

تقرير عن السلطان قابوس بن سعيد مؤسس الدولة العصرية كامل، يعتبر السلطان قابوس واحد من الشخصيات المميزة التي لها الاثر الكبير والفاعل في الدولة العصرية، خلال قمتهم الأولى في أبو ظبي أسسوا مجلس التعاون الخليجي وسنذكر من خلاله تقريراً عن السلطان قابوس بن سعيد مؤسس الدولة الحديثة.

تقرير عن السلطان قابوس بن سعيد مؤسس الدولة العصرية كامل

السلطان قابوس بن سعيد هو السلطان الذي حكم سلطنة عمان منذ عام 1970 م حتى وفاته عام 2022، كما شغل مناصب رئيس الوزراء ووزير الخارجية والدفاع والمالية والقائد العام للقوات المسلحة ومحافظ عمان، ولم يكن البنك المركزي وحده الحاكم، الثاني عشر في عائلة آل بوسعيد، ولكن الحاكم أيضًا كان يُدعى (الإمام) قبل أن يُدعى (سلطان)، ويُعتبر السلطان قابوس حاليًا صاحب أطول فترة حكم بين الحكام العرب، إلى جانب الثالث في العالم.

ولادة السلطان قابوس وتعليمه ويكيبيديا

ولد السلطان قابوس بن سعيد في مدينة صلالة بمحافظة ظفار في 18 شوال 1360 هـ الموافق 18 نوفمبر 1940 م ويعتبر نسله من الإمام أحمد بن سعيد أول مؤسس لسلطنة عمان وكذلك في بلده في طفولته تعلم مبادئ اللغة العربية بالإضافة إلى الدين الإسلامي وحصل عليها من مجموعة من الأساتذة المتخصصين في هذه المجالات، كما درس المرحلة الابتدائية في المدرسة السعيدية بصلالة، وفي سبتمبر 1958 م والده سلطان، أرسله سعيد بن تيمور إلى إنجلترا وهناك واصل تعليمه لمدة عامين في مؤسسة تعليمية خاصة تعرف باسم مدرسة سوفولك.

تحميل رواية السلطان قابوس بن سعيد مؤسس الدولة الحديثة

خلال أكثر من 50 عامًا جلسوا على عرش السلطان قابوس، كان المهندس المحترم الذي قاد تحول السلطنة من مجرد مجتمع من القرون الوسطى إلى دولة حديثة حتى يومنا هذا وقوته أكثر قدرة من أي وقت مضى على تحويل المنطقة إلى مجتمع متطور ومزدهر وفي تاريخ شبه الجزيرة العربية يمكن القول أن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان هو الحاكم الوحيد الذي تمكن من تحقيق هذا المنصب في تاريخ بلاده الحديثة دولة الإمارات العربية المتحدة، جدير بالذكر أن أساطير الأيام الأولى للسلطان قابوس على العرش، عندما تولى السلطة وحكمها من والده المستبد، وفي ذلك الوقت ورث دولة تعاني من فقر مدقع، لا حدود لها، بالإضافة إلى المؤسسات الحاكمة، بما في ذلك البنية التحتية الصحية والتعليمية، والتي كانت في ذلك الوقت فاس ر لم تكن موجودة. .

ما هي هوايات السلطان قابوس

اهتم السلطان قابوس بشدة في مجالات اللغة والدين والتاريخ والأدب والقضايا البيئية وعلم الفلك، كما يتضح من دعمه المستمر للعديد من المشاريع الثقافية، فقد أحب ركوب الخيل، وكانت الرماية من هواياته المفضلة، معتبراً أن كان يمارس التدريبات العسكرية طيلة حياته، وهناك هواية أخرى وهي المشي، كان مولعا بالسير فيها منذ صغره على البحر.

كم عمر السلطان قابوس

جاء السلطان قابوس بن سعيد إلى السلطة في ظروف كانت فيها سلطنة عمان تعاني من الفقر والتخلف، وكانت أيضًا في خضم حرب أهلية ضد والده نتيجة الثورة (الشيوعية في ظفار)، واستطاع السلطان قابوس أن يتبعها الثورة خمس سنوات للقضاء والحصول على موطئ قدم، حكمه جيد، كما بدأ في اتخاذ سلسلة من الخطوات التي، بالإضافة إلى إعادة بناء الدولة، يمكن أن تعلن عن نظام أساسي للسلطنة بمساعدة المساعدات والخبرة الأجنبية، ثم تم استخدام عائدات النفط العماني، وتجدر الإشارة إلى أن السلطان قابوس غير اسم الدولة ليتحول من (مسقط وعمان) إلى (سلطنة عمان).

خطاب السلطان قابوس الأول مكتوب

سُجِّلت مجموعة رسائل من السلطان قابوس في أرشيف راديو صلالة عام 1970 م، وعند عدها تبين أنها أربعة أحرف، وما صدر عن وزارة الإعلام أصبح ثلاثة منها، وهي الرسالة التاريخية الأولى الموجهة إليه، والرسالة الخاصة بوصول السلطان إلى العاصمة بعد وصوله من صلالة، وخطاب السلطان للشعب في 8 سبتمبر 1970 م، وفيما يلي عرض الخطاب الأول للسلطان، قابوس رحمه الله

بسم الله الرحمن الرحيم

شعبي..

أتحدث إليكم بصفتي سلطان مسقط وعمان، بعد أن خلف والدي في 18 جمادى الأول 1390 هـ، الموافق 23 يوليو 1970 م، لاحظت بخوف متزايد وسخط شديد أن والدي لم يكن قادرًا على تولي مسؤولية الشؤون، لقد وعدتني عائلتي وقواتي المسلحة بالطاعة والولاء، لقد غادر السلطان السابق السلطنة وأعدكم بأن أول شيء أفرضه على نفسي هو البدء في تحديث الحكومة في أسرع وقت ممكن وهدفي الأول هو التخلص من الأوامر غير الضرورية التي يعانون منها.

أيها الناس … سأعمل في أقرب وقت ممكن لمساعدتك على عيش حياة سعيدة من أجل مستقبل أفضل … وعلى كل واحد منكم المساعدة في هذا الواجب، لقد كانت بلادنا مشهورة وقوية في الماضي، وإذا عملنا في وحدة وتعاون، فسنكرر ماضينا وسنأخذ مكانة مرموقة في الوطن العربي، فانتظر طويلاً وتشاور معنا حول مستقبل منطقتنا.

أصدقائي ..

أحثك على الاستمرار في حياتك المعتادة وسأصل إلى مسقط في الأيام القليلة القادمة وهدفي الرئيسي هو ما سأخبرك به.

جمع..

أنا وحكومتي الجديدة … نريد أن نحقق هدفنا العام … شعبي وأخواتي … كان الظلام بالأمس ولكن بعون الله فجر الغد سيفتتح مسقط وعمان وشعبها.

حفظنا الله وتوج جهودنا بالنجاح.

القانون الأساسي للدولة … السلطان قابوس

يشكل النظام الأساسي للدولة الذي أصدره جلالة السلطان قابوس بن سعيد عام 1996 م دستور سلطنة عمان، وهو الصحراء النهائي لقرارات السلطة القضائية في السلطنة، وتجدر الإشارة إلى أن القانون الأساسي الدولة هو الشكل الذي يمثل حكومة سلطنة عمان ويوفر أيضًا الإطار الذي يجب أن تتطور فيه المؤسسات السياسية والتشريعية الأخرى.

تطور الحياة البرلمانية في عمان

سرعان ما تطورت الحياة البرلمانية في سلطنة عمان نوعيًا، مع صدور النظام الأساسي للدولة المعروف باسم (الكتاب الأبيض) وكان بموجب المرسوم السلطاني رقم (101/96) حيث تم إنشاء مجلس جديد إلى جانبه، مجلس الشورى وكان يسمى (مجلس الدولة) ولذلك اتبعت سلطنة عمان نظام المجلسين وكان يسمى (مجلس عمان) ويتكون من مجلس الدولة ومجلس الشورى.

تقرير مكتوب  عن السلطان قابوس بن سعيد مؤسس الدولة الحديثة الختامي

في ديسمبر 2022، كان السلطان قابوس يعالج من مرضه في بلجيكا أثناء عودته بشكل غير متوقع بعد أسبوع، مما أدى إلى انتشار شائعات بأنه في أيامه الأخيرة، وفي الواقع تم الإعلان عن وفاته في 10 يناير 2022 م، اليوم التالي قررت العائلة المالكة فتح مظروف قابوس الذي قرر تسمية ابن عمه هيثم بن طارق خلفًا له.

تحميل تقرير عن السلطان قابوس بن سعيد مؤسس هيئة الدولة الحديثة 2022

تمكن السلطان قابوس من إحراز تقدم كبير في التغلب على العزلة التي عانت منها عمان، وكذلك إقامة عدد من العلاقات الدبلوماسية مع الدول المجاورة لعمان، والانضمام إلى جامعة الدول العربية والأمم المتحدة، وأصبحت السلطنة من الأعضاء المؤسسين لجمعية السلطنة، مجلس التعاون الخليجي في الخليج عام 1981 م على الرغم من معارضته للجهود المبذولة لتحقيق الوحدة الاقتصادية والعسكرية، ويمكن تحديد السلطان قابوس بشكل أوضح من خلال التقرير “”. .

شاهد ..من هي السلطانة راضية السيرة الذاتية