الأطعمة الصحية لمرضى سرطان الغدد الليمفاوية، تتنوع الاطعمة ويكثر تناولها بحسب الفائدة الصحية والقيمة الغذائية الخاصة بها،تتنوع الأطعمة المفيدة لمرضى سرطان الغدد الليمفاوية ويوصى بزيادتها من أجل القضاء بسرعة على الخلايا السرطانية التي تنتشر بسرعة كبيرة في الجسم، وتجدر الإشارة إلى أن الطعام يلعب دورًا كبيرًا وفعالًا بالإضافة إلى العلاج، بشرط أن تؤكل بكميات معقولة ولأيام متواصلة، وسنؤكد على هذا الأمر مع ذكر مضارها وفوائدها لمرضى هذا النوع من السرطان.

الأطعمةالصحية لمرضى سرطان الغدد الليمفاوية

الأطعمةالصحية لمرضى سرطان الغدد الليمفاوية
الأطعمةالصحية لمرضى سرطان الغدد الليمفاوية

يشعر مرضى السرطان بشكل عام دائمًا بالإحباط والقلق بسبب شدة السرطان، لذلك يبدأ المريض في قبول فكرة أنه لا يمكنهم التعافي ومن المهم جدًا ملاحظة أن هذا الاعتقاد غير صحيح، فهناك العديد من التجارب التي عالجت سرطان الغدد الليمفاوية ومن بين هذه التجارب ما يلي

قصص شفاء مرض الغدد الليمفوية

هي امرأة تبلغ من العمر 38 عامًا ولديها ثلاثة أطفال، ذات يوم شعرت هذه المرأة بألم في منطقة ظهرها، لكنها لم تهتم به كثيرًا، معتقدة أن هذا الألم ناتج عن المجهود الذي كانت تقوم به أثناء ذلك، وقتها بمرور الوقت، بدأت هذه المرأة في إنقاص وزنها بشكل كبير، لكنها لم تفعل، كانت قلقة لأنها كانت تمارس الرياضة واعتقدت أن السبب هو أنها كانت تمارس الرياضة باستمرار حتى شعرت ذات يوم بشيء غريب على الجانب الأيسر من بطنها.

ذهبت المرأة إلى الطبيب حيث قام بفحصها بالأشعة المقطعية وتحليل الدم وكانت نتائج الدم جيدة، لكن الطبيب طلب منها الانتظار 24 ساعة حتى تظهر نتيجة الفحص بالأشعة المقطعية وكانت النتيجة ورم ليمفوما لكنها سرعان ما بدأت العلاج الكيميائي بالإضافة إلى تناول الأطعمة المفيدة لمرضى سرطان الغدد الليمفاوية، وقد تحسنت حالتها بالفعل بشكل ملحوظ.

كيف تحارب سرطان الغدد الليمفاوية

سيدة تبلغ من العمر 31 عاما كانت حالتها الصحية مستقرة حتى بدأت تشعر ببعض التغيرات والتعرق بغزارة في الليل مما دفعها للذهاب للطبيب للفحص حيث أخبرها عن تضخم الغدد الليمفاوية في رقبتها بعد التي خضعت لها بالموجات فوق الصوتية حتى أبلغها الطبيب بأنها مصابة بسرطان العقدة الليمفاوية.

أولًا بدأت مرحلة العلاج الكيميائي، وتحسنت حالتها العامة بسرعة، واستجاب جسدها سريعًا للعلاج بسبب إرادتها القوية، وبعد 6 أسابيع أخبرها الطبيب أن المرض تحت السيطرة وطلب منها فقط إجراء أي رعاية متابعة، 6 شهور.

أغذية صحية لمرضى سرطان الغدد الليمفاوية

وتجدر الإشارة إلى أن هناك بعض الأطعمة المفيدة لمرضى سرطان الغدد الليمفاوية، حيث تساعد في استقرار الحالة الصحية للمريض، وبعضها يسرع بشكل كبير من عملية الشفاء، ومن بين هذه الأطعمة ما يلي

سبانخ

السبانخ من أهم الأطعمة التي يجب على مرضى سرطان الغدد الليمفاوية تناولها بكميات معتدلة، لأنه بالإضافة إلى الكاروتينات، يحتوي على مجموعة من العناصر المفيدة للجسم، مثل الألياف الغذائية وحمض الفوليك والسبانخ مرة واحدة في الأسبوع عن طريق إضافته إلى حساء أو سلطة.

الخضروات الصليبية

تحتوي الخضراوات الصليبية مثل البروكلي والقرنبيط والبنجر على أهم العناصر الغذائية لمرضى السرطان مثل المنجنيز وفيتامين ج وفيتامين ك، لذلك ينصح بتناول أكبر كمية من هذه الخضار التي تقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض، بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الخضراوات الصليبية على مركب سلفورافان وهو مضاد للسرطان بجميع أنواعه يساعد في القضاء على الخلايا السرطانية بمرور الوقت وخاصة سرطان الغدد الليمفاوية ويفضل تناول كوبين من البروكلي ثلاث مرات في الأسبوع.

جوز

لا شك أن الجوز من الأطعمة المفيدة للغاية، ولكن يتم تناوله بسبب سعره المرتفع نسبيًا مقارنة بالأطعمة الأخرى، وبالإضافة إلى العناصر المضادة للأكسدة، يحتوي الجوز على مادة تسمى بوليفينول، لذلك فهو من الأطعمة الموصى بها لمرضى سرطان الغدد الليمفاوية مفيد، ولهذا ينصح بتناول الجوز يومياً بكمية 7 حبات أو أكثر.

الثوم

يعد الثوم من أقوى المضادات الحيوية الطبيعية ويساعد أيضًا في تقليل أعراض سرطان الغدد الليمفاوية حيث أنه يحتوي على مركبات الفلافونويد والسكريات التي لا تحتوي على نسبة عالية من السوائل والكبريت والأرجينين حيث تلعب كل هذه العناصر دورًا فعالًا في مكافحة المرض المخيف.

رمان

يعتبر الرمان من أفضل وأهم الأطعمة لمرضى سرطان الغدد الليمفاوية لاحتوائه على مستويات عالية من مضادات الأكسدة وبعض العناصر الأخرى التي تساعد في التحكم في كيمياء الخلايا الحيوية في الجسم، ويمكن تناول الرمان بجانب الإفطار أو إضافته إلى السلطة، كما يمكن تناوله أيضًا، تؤكل على شكل مشروب طبيعي بدون إضافات.

زنجبيل

يساعد الزنجبيل في تقليل نمو الخلايا السرطانية لاحتوائه على بعض مضادات الأكسدة ويستخدم أيضًا للتخلص من سرطان البروستاتا والمبيض ويمكن تناوله على شكل مشروب مغلي أو إضافته إلى بعض الأطعمة كنكهات طبيعية ويمكن كما يضاف إلى العصائر المختلفة إذا رغبت في ذلك.

طماطم

تحارب الطماطم الخلايا السرطانية لاحتوائها على مركب مهم للغاية وهو الليكوبين وهو مضاد قوي للأكسدة، يزيد من كفاءة جهاز المناعة ويحمي الجسم من العديد من الأمراض لاحتوائه على فيتامين إي وفيتامين أ وفيتامين د، مما يساعد على محاربته، قتال الجذور الحرة.

الاطعمة الممنوعة لمرضى سرطان الغدد الليمفاوية

يجب على المريض تحديد الأطعمة المفيدة لمرضى سرطان الغدد الليمفاوية والاحتفاظ بها، وكذلك التعرف على الأطعمة الممنوعة والابتعاد عنها، تشمل الأطعمة المحظورة ما يلي

  • الأطعمة المحفوظة لأن معظم هذه الأطعمة تحتوي على مواد حافظة وخاصة النترات والنترات التي تشتمل عليها، ومن الأمثلة على هذه الأطعمة المربى أو المخللات.
  • الجبن المتعفن أو الحليب الخام لا يستطيع مريض سرطان الغدد الليمفاوية التعامل مع مثل هذه الأطعمة لأن جهاز المناعة لديه لا يعمل بشكل متماثل.
  • الجريب فروت يجب على مريض السرطان أن يحد من تناوله لأنه يتفاعل بشدة مع معظم الأدوية وخاصة أدوية القلب مما يؤثر بشكل كبير على المريض.
  • العسل الخام هو منتج يحتوي على مواد سامة ويؤثر على مرضى السرطان بشكل كبير، لذلك ينصح بالحد من تناوله لهم.
  • الأطعمة غير المطبوخة جيدًا سواء كانت لحومًا أو أسماكًا أو دجاجًا، فهي جميعها تزيد من خطورة الإصابة بالسرطان، وتشمل هذه الأطعمة اللحوم الباردة مثل السلامي أو السوشي، بالإضافة إلى الأطعمة التي تحتوي على بيض غير مطبوخ جيدًا مثل المايونيز.

ماهي الاطعمة المسموحة  لمرضى السرطان

هناك مجموعة من الأطعمة المعتمدة لمرضى السرطان لفوائدها وقدرتها على محاربة المرض ومن هذه الأطعمة ما يلي

  • الكربوهيدرات تساعد على إمداد الجسم بالطاقة التي يحتاجها، وتوجد الكربوهيدرات في الشوفان أو القرنبيط.
  • الدهون خاصة الدهون الأحادية غير المشبعة أو غير المشبعة لأنها تفيد الجسم بشكل كبير وتمنع زيادة خطر الإصابة بالأمراض وتتمثل في زيت الكانولا أو زيت الفول السوداني أو زيت الزيتون، كما يوصى بتناول الدهون المتعددة غير المشبعة أو غير المشبعة وهي زيت الذرة أو زيت الزيتون، زيت بذور الكتان.
  • البروتينات يحتاج المريض المصاب بسرطان الغدد الليمفاوية إلى نسبة عالية من البروتينات، والتي تأتي من الدواجن أو الأسماك أو اللحوم الخالية من الدهون أو منتجات الألبان المبسترة.
  • الألياف لأنها تحمي المريض من الإمساك أو الإسهال مثل الأرز الأبيض أو البذور أو المكسرات.

اهم الاغذية التي تحارب السرطان

من الضروري الاعتماد على الأطعمة المفيدة لمرضى سرطان الغدد الليمفاوية عند التأكد من إصابة الشخص بهذا المرض حيث أن هذه الأطعمة تساعد في التخفيف من حدة هذا المرض وهذه الأطعمة على النحو التالي

سمك السالمون

وهو من الأطعمة الغنية بالأوميغا 3، وبالتالي يمكنه تعزيز المناعة بشكل كبير، كما أنه يساعد في محاربة الخلايا السرطانية ووقف نموها، بالإضافة إلى فيتامين د وفيتامين ب، وهما مفيدان جدًا لكونهما أجسامًا، لذلك ينصح بتناول السلمون ثلاث مرات في الأسبوع.

الفطريات أو الفطريات

وهو من أنواع الأطعمة التي تحتوي على بعض المواد الكيميائية النباتية التي تقيد نمو الخلايا السرطانية في الدم، بالإضافة إلى وجود بعض أنواع الفطر التي يتم استخلاص مادة منها تساعد في علاج السرطان.

الكركم

الكركم هو أحد أنواع البهارات التي تضاف إلى الأطعمة لأنه يساعد في القضاء على الخلايا السرطانية، وله تأثير سحري لأنه يحد من انتشار الأورام السرطانية لدى مرضى سرطان الغدد الليمفاوية وكذلك سرطان الرئة، ويمكن إضافته للبعض أنواع الطعام لإضفاء لون مميز ومذاق مميز أو تناوله كملح طعام

فوائد الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات أ، د، هـ

تلعب كل هذه الفيتامينات دورًا فعالًا في الوقاية من السرطان، وهو ما أثبتته الدراسات الحديثة، خاصة لمرضى سرطان القولون والعقد الليمفاوية والثدي، حيث تساعد هذه الأطعمة في الحفاظ على أنسجة الجلد.

الاطعمة المسموح بها لمرضى السرطان بعد الكيماوي

من المعروف أن أسرع طريقة لعلاج مرضى السرطان هي العلاج الكيميائي ولكن هناك عدد من الطرق الطبيعية التي يجب على المريض الانتباه إليها أثناء العلاج بهذه الطريقة لضمان الشفاء العاجل وهناك بعض الأطعمة التي تقوي مناعته و حماية الفرد من إعادة التعرض لمثل هذا المرض الخبيث، بما في ذلك

  • – الموز أو التفاح أو الأرز تلعب هذه الأطعمة دورًا فعالاً في تخفيف أعراض الإسهال الناتج عن العلاج الكيميائي لأن هذه الأطعمة تعمل على تحسين قوام البراز.
  • الجزر أو البقدونس هي الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية القوية والنباتات التي تزيد من فعالية العلاج الكيميائي في الجسم، مما يساعد على التخلص من الأورام بسرعة كبيرة.
  • عصير البرتقال لأنه يقلل من التعرض لجفاف الفم الذي يعاني منه المريض بعد العلاج الكيميائي.

شاهد …هل السرطان من الأمراض المعدية

التعليقات