حكم قضائي يلزم زوجًا بدفع 20 ألف درهم لزوجته في الإمارات

حكم قضائي يلزم زوجًا بدفع 20 ألف درهم لزوجته في الإمارات ، ألزمت محكمة إماراتية الزوج بدفع ما مجموعه 20 ألف درهم (5400 دولار) كتعويض لزوجته، بعد إدانته بإهانة زوجها عبر تطبيق رسائل واتس آب، بحسب صحيفة “الإمارات اليوم”.

وبحسب ما نشرته الصحيفة، فقد قضت محكمة الأسرة في أبو ظبي، الاثنين، بضرورة دفع الزوج 15 ألف درهم لزوجته “كتعويض عن الضرر النفسي والمعنوي الذي تعرضت له من الذين أهانوها عبر واتس آب، متهمة خيانتها” بالإضافة إلى مبلغ الـ 15 ألف درهم، أمرت محكمة الجنايات في وقت سابق بدفع “تعويض مؤقت” قدره 5000 درهم للزوجة، بالإضافة إلى غرامة مالية من نفس القيمة.

وأدانت محكمة الجنايات الزوج بالإهانة المنسوبة إليه إلا أن الزوجة عادت ورفعت دعوى قضائية ضده أمام محكمة الأسرة، طالبت فيها بإلزامه بدفع 100 ألف درهم “لاستكمال التعويض عن الأضرار المادية والمعنوية التي لحقت بها”.

وقالت الزوجة في دعواها إن زوجها أهانها بما يسيء إلى شرفها واعتبارها، عبر برنامج واتس آب، بعبارة “ياخذك الله يا خائنة”.

رفضت محكمة أبوظبي للأسرة والمطالبات المدنية والإدارية “طلب المدعي استكمال تعويض الضرر المادي”، بحسب ما أوردته “الإمارات اليوم” بشأن القرار القضائي.

وعزت المحكمة قرارها إلى أن المدعية “لم تشر إلى طبيعة الضرر المادي الذي لحق بها، وأن أقوالها بشأنه كانت مجرد إفادات أرسلت دون مستند أو دليل ؛ ما مع هذا الطلب لا يستند إلى أساس من الواقع أو القانون “.

إلا أن المحكمة قبلت طلب الزوجة “تعويض الضرر المعنوي”، وحكمت عليها بـ 15 ألف درهم، وأكدت المحكمة أن “إهانة المدعى عليها، الأمر الذي يسيء إلى شرفها، جعلها تؤذي مشاعرها، وتجعلها تشعر بالحزن والألم من جراء تلك الإهانة المخزية”.

كما أنه من شأنه أن يجعل المدعية موضع ازدراء وازدراء بين أسرتها وأقاربها وأصدقائها؛ الضرر النفسي والمعنوي المترتب على المدعي “.