ما سبب رعشة الجسم بعد الأكل

ما سبب رعشة الجسم بعد الأكل، يشعر الشخص بعد تناوله للطاعم برعشه في جسمه، وهذا الأمر يحتاج إلى تفسير من الأطباء، تختلف أسباب ارتعاش الجسم بعد الأكل من شخص لآخر حسب ما إذا كان يعاني من أمراض مزمنة أم لا غالبًا ما يكمن السبب الرئيسي في وجود مرض ما، خاصة إذا كان يتكرر كثيرًا، وفي هذه الحالة يُنصح باستشارة الطبيب في أسرع وقت ممكن وسنقوم بإلقاء الضوء على الأمر، موضحين أنسب طرق العلاج .

ما سبب رعاش الجسم بعد الأكل

قد يعاني الشخص من رعشات في الجسم بعد تناول الطعام مباشرة، مما يجعله يشعر بقلق شديد ويبحث عن الأسباب التي أدت إلى ذلك، وغالبًا لا تتجاوز أيًا مما يلي

أعراض انخفاض نسبة السكر في الدم

في كثير من الأحيان، بسبب انخفاض مستويات السكر في الدم، قد يعاني الشخص من رعشة شديدة ودوخة بعد تناول الطعام، وقد تظهر على الشخص أعراض أخرى مع الارتعاش، مثل

  • فقدان مؤقت ومتكرر للوعي.
  • قضية السلوك الغريب والتلعثم والارتباك.
  • يشعر الشخص بالتعب الشديد.
  • لا أستطيع الرؤية بوضوح.
  • ضعف عام في الجسم.
  • قد يقع البعض في غيبوبة لفترة طويلة نسبيًا.
  • تشنجات.
  • خدر في اليدين أو الشفتين.
  • عدم القدرة على التركيز.
  • تشعر بألم شديد في الرأس.

معلومات عن مرض الجزر المعدي المريئي أو التهاب المعدة

عندما يصاب الشخص بالارتجاع إلى المريء، تعود الأحماض الموجودة في المعدة إلى البلعوم مما يصيب الشخص بالتهاب في الحنجرة ثم يصل إلى المجاري التنفسية وهذا يتسبب في إحساس الشخص بضيق في التنفس ورجفان في الجسم، و عندما يأكل الشخص طعامًا تزداد نسبة الأحماض الموجودة في الجسم، وتؤدي المعدة إلى تفاقم الحالة، لذلك يجب على الشخص توزيع هذه الوجبات على مدار اليوم، مع تناول كميات قليلة من الطعام في كل مرة.

أبرز أعراض الدوخة بعد الأكل

هناك عدد من الأعراض التي يعاني منها الشخص إلى جانب الدوار بعد الأكل، ومن هذه الأعراض ما يلي

  • عدم القدرة على التوازن.
  • ثقل في الرأس.
  • الشعور بأن كل شيء يهتز أمام المريض.
  • يجدون صعوبة في التحرك.

أهم أسباب الشعور بالاكتئاب بعد الأكل

تتعدد أسباب رعشة الجسم بعد الأكل، وهناك عدد من الأسباب الحميدة التي تجعل الإنسان يشعر بالإحباط بعد الأكل، ومن أهمها ما يلي

  • الاستيقاظ المفاجئ بعد الجلوس خاصة إذا كان ذلك بعد تناول وجبة دسمة يؤدي إلى انخفاض مفاجئ في ضغط الدم والشعور بالهبوط.
  • الجفاف في هذه الحالة يجب أن يأكل المريض قبل الأكل لأنه يجعله أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب المفاجئ.
  • تناول بعض الأطعمة أو المشروبات التي تجعل الشخص يسقط من الجدير بالذكر أن هذه الأطعمة يمكن أن تختلف من شخص لآخر بناءً على تركيبتها الجسدية.
  • أعراض الحمل يمكن لأعراض الحمل أن تجعل المرأة تشعر بالخمول بعد تناول الطعام مباشرة، وخاصة في الصباح.
  • تناول بعض أنواع الأدوية خاصة الأنسولين أو أدوية ضغط الدم، ولهذا يجب استشارة الطبيب إذا تكرر الشعور بالاكتئاب لتحديد الوقت والجرعة المناسبين لكل شخص.

العلاقة بين الدوخة والسكر

قد يتساءل البعض عن علاقة الدوخة بعد الأكل مع السكر، ولمعرفة الإجابة المرضية، يمكن القول إن انخفاض مستوى السكر في الدم لدى الشخص المصاب بالسكري يسبب له الشعور بالدوار فور تناوله، خاصة إذا كان المريض يأكل الإكثار من الكربوهيدرات، حيث أن هذا يزيد من احتمالية خفض سكر الدم بشكل مفاجئ، مما يسبب الشعور بالدوار، وللتغلب على هذا الشعور ينصح بشرب الكثير من الماء قبل الوجبة مباشرة مثلما لا يفعله الشخص مصاب بداء السكري وهذا يحدث له بشكل متكرر ويحتاج إلى الذهاب إلى الطبيب لإجراء بعض الفحوصات والتحاليل لفحص صحته العامة وتحديد السبب الدقيق.

يرتعش بعد الأكل

يعد حدوث رعشات الجسم بعد الأكل من الأعراض التي تقلق الكثيرين خاصة إذا كانت هذه الأعراض دائمة، ومن أسباب رعاش الجسم بشكل عام ما يلي

معلومات عن مرض الشلل الرعاش

هو مرض عصبي مزمن يؤدي على المدى الطويل إلى تدهور حالة المريض، حيث يوجد نقص في مادة الدوبامين التي تساعد على تنظيم حركات الجسم، وكلما زاد نقص هذه المادة ظهرت أعراض مزعجة أكثر، خاصة الشعور برعشة الدوبامين بعد الأكل.

سبب رعاش الجسم الأساسي

يحدث رعاش الجسم بشكل رئيسي بسبب خلل في الدماغ وليس من الأمراض الخطيرة، وهو مرض حميد لا يسبب أي مضاعفات للشخص بل يعرضه لرعشة في الجسم ويمكن أن يؤدي إلى اضطراب خفيف في وظائف الجسم العامة.

أبرز الأمراض التي تصيب الخلايا العصبية

مرض هنتنغتون وهو مرض وراثي يعاني منه الناس بسبب خلل في الخلايا العصبية في الدماغ، وهذا يؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض العضوية التي يضاف إليها الرعاش طبعا هذا بالإضافة إلى دوره الكبير في إصابة بعض الأمراض العقلية الأمراض.

تسمم الدم وضعف المناعة

إذا أصيب الشخص بتسمم الدم دون أن يعلم عند تناول الطعام، تزداد الهزات في الجسم وهذا مؤشر قوي على زيادة العدوى وهذا يحدث غالبًا بسبب ضعف جهاز المناعة لدى الشخص، وقد يصاحب هذا العرض عن طريق التشنجات الشديدة أو الغثيان لفترة طويلة.

تناول الكافيين باستمرار

استمرار شرب المشروبات المحتوية على الكافيين يتسبب في معاناة الشخص من العديد من الأعراض الضارة، ولعل أشهرها رعشة في الجسم، فهي نوع من المنبهات التي تؤثر على الصحة العامة للدماغ ومن ثم على الأعصاب.

مرض التصلب اللويحي وهزات الجسم

هو مرض مناعي مزمن يتسبب في مهاجمة خلايا الجسم بالأجسام المضادة حيث أنه الجهاز العصبي المركزي مما يؤدي إلى زيادة الهزات في الجسم ومن الممكن أن يزداد الأمر سوءًا ويعاني المريض من إعاقة دائمة.

أهم الأدوية لعلاج الرعاش

هناك أنواع قليلة من الأدوية التي تتفاعل مع مناطق معينة من الدماغ مسببة رعاش الجسم بعد تناول الطعام، ومن بين هذه الأدوية ما يلي

  • مضادات الاكتئاب وخاصة الليثيوم.
  • مثبطات المناعة، وخاصة الكورتيكوستيرويدات.
  • أدوية لعلاج الصرع.
  • الأدوية التي تساعد على توسيع القصبة الهوائية.

علاقة الأمعاء الغليظة بالدوخة بعد الأكل

من المهم أن تعرف أن الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي هم أكثر عرضة للإصابة بالدوار مباشرة بعد الأكل، لأن هذه الدوخة ناتجة عن اضطراب في عمل الأمعاء وهذه الحالة ليست عضوية، لأنها في أغلب الأحيان ترجع إلى الحالة النفسية والحالة العصبية للشخص.

اقرأ أيضا…طرق علاج الصداع

خطوات علاج رعاش الجوع

من الضروري أولاً معرفة أسباب رعاش الجسم بعد تناول الطعام من أجل اتباع طرق العلاج الصحيحة، وإذا كان السبب هو انخفاض نسبة السكر في الدم، فيوصى باتباع ما يلي

التمارين الرياضية

يجب على الشخص المصاب بانخفاض نسبة السكر في الدم أن يقوم ببعض التمارين البسيطة مثل السباحة أو المشي أو الجري البسيط أو ركوب الدراجات لأن كل هذه التمارين تساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم وبعد أن يعتاد الشخص على هذه التمارين يمكن أن يزيدها كثافتها أو وقتها، فهذا يساعد تقليل وقت العلاج.

التغذية الصحية

يجب مراعاة الأطعمة التي يتناولها المريض وحصرها في الأطعمة المفيدة والحد من تناول الأطعمة التي تؤدي إلى تفاقم الحالة، ويمكن للشخص تناول ملعقة كبيرة من عسل النحل الطبيعي ونصف كوب عصير أو ملعقتين من الزبيب بدلاً من الحلويات والسكر، وتقليل كمية السكر في الطعام إلى أقل من 70 مجم / ديسيلتر واتباع هذا النظام يوميًا تحت إشراف الطبيب.

تناول الأدوية

وهذا بالطبع يجب أن يتم حسب تعليمات الطبيب المعالج، لذلك ينصح بزيارته للوقوف على الحالة وتناول الأدوية التي تساعد على ضبط مستويات السكر في الدم، ومعظم ما يصفه الطبيب للمريض في في هذه الحالة، فهو يعمل وهو مسحوق الجلوكاجون الذي يستنشقه المريض أو حقنة الجلوكاجون التي يصفها الطبيب عندما تكون حالة المريض شديدة مثل ب- الإغماء والقشعريرة.

أبرز الحالات التي تتطلب زيارة الطبيب

يمكن أن تكون الدوخة بعد الأكل عرضًا مؤقتًا، ولكن في حالة حدوثها بشكل متكرر، يجب النظر في أسباب الرعاش بعد الأكل حيث توجد بعض الحالات التي تتطلب زيارة الطبيب، ومنها ما يلي

  • المرأة الحامل إذا كنت تشعرين بالدوار في كثير من الأحيان بعد الأكل، فعليك ة طبيبك على الفور.
  • الأشخاص المصابون بسكتات دماغية أو الذين تظهر عليهم أعراض تشير إلى إصابتهم بسكتات دماغية، مثل
  • مرضى السكري لأنهم أكثر عرضة للرجفة بعد الأكل.

أهم النصائح لتقليل الدوخة بعد الأكل

هناك مجموعة رائعة من النصائح التي في حالة اتباعها واتباعها من قبل الشخص سوف تتخلص من رعشات ما بعد الأكل، ومن أهم هذه النصائح ما يلي

  • قلل من الأطعمة التي تسبب الدوار مثل ب- الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم.
  • تناول الأطعمة التي تستغرق وقتًا أطول للهضم، مثل الحبوب الكاملة أو الفواكه أو الخضار.
  • احرص على شرب الكثير من الماء طوال اليوم لأن ذلك سيساعد في خفض ضغط الدم.