هل يجوز صيام النصف من شعبان

هل يجوز صيام النصف من شعبان، أن شهر شعبان من الأشهر الهجرية التي يحبها المسلمين، وهو يسبق شهر رمضان المبارك، يكثر المسلمين في شهر شعبان الصيام تقربًا إلى الله تعالي، والدعاء، وكانت عائشة أم المؤمنين كان رسول الله صلي الله عليه وسلم يصوم حتي نقول لا يفطر، ويفطر حتي نقول لا يصوم، حيث رأى رسول الله صلي الله عليه وسلم استكمل صيام شهر قط إلى رمضان وما رأيته في شهر منه صيامًا في الأول من شعبان.

هل يجوز صيام النصف من شعبان

يكثر المسلمين الصيام في شهر شعبان، وخاصة في يومي الاثنين والخميس، حيث يعد النصف من شعبان من الأيام البيض، ولكن لم يجبر كافة المسلمين على صوم الأيام من شعبان بل هي تتطوع، ونوع من أنواع التقرب إلى الله، حيث أن الله تعالي منع الصوم في أيام التشريق لعيدي الفطر والأضحي، وصوم يوم الجمعة بشكل منفرد، وصوم يوم السبت بشكل منفرد، كما أن يعد صيام الشك من الأيام التي تكون متممة لشهر شعبان.

صيام النصف من شهر شعبان

وتتألف الأيام البيض من شهر شعبان هي الأشهر القمرية في الثالث عشر، الرابع عشر، الخامس عشر من شهر شعبان، وهي يستجاب بها الصيام، وتسمي الأيام البيض على الأيام الثلاثة من كل شهر هجري، وهناك الست البيض وهي من شهر شوال بعد شهر رمضان يصومها الكثير من المسلمين.

حكم صيام النصف من شهر شعبان

كما أن صيام شهر شعبان ورد في القرآن الكريم بقول الله تعالي: “إني نذرت للرحمن صومًا فلن أكلم اليوم إنسيًا”، وهي مشروعية صيان الإمساك عن الطعام والشراب في شهر شعبان، وهي من طلوع الفجر حتي غروب الشمس، ويجب أن يكون هناك نية الصيام، قسم الصيام في شهر شعبان إلة قسمان هما: صيام الفرض الذي يشمل صيام الكفارات والنذور في شهر رمضان، والقسم الثاني هي صيام التطوع التي تكون تطوع من العبد إلى ربه في التقرب إلى الله والدعاء وأخذ الأجر إن شاء الله.

صيام التطوع في الاشهر الهجرية

كما أن صيام التطوع هي العشر أيام من شهر ذي الحجة التي تسبق يوم عرفة ولكن لغير الحجاج، وصيام الستة من شوال وهي عن رسول الله صلي الله عليه وسلم بقوله: “من صام رمضان وأتبعه ستًا من شوال فكأنما صام الدهر كله”، وصيام الأشهر الحرم وهي شهر محرم، رجب، ذي القعدة، ذي الحجة.

فضل الصيام في شهر شعبان

أن فضل الصيام في شهر شعبان من الأشهر التي يحبها الله تعالي لصوم المسلمين بها، كما جاء عن الصحابي أسامة بن زيد عن النبي صلي الله عليه وسلم عن شهر شعبان ” ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم”.

أدعية في شهر شعبان

هناك مجموعة من الأدعية لشهر شعبان وهي اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتَني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرِّ ما صنعتُ، أبوء لك بنعمتك عليَّ، وأبوء لك بذنبي فاغفر لي؛ فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، بالإضافة إلى الدعاء الثاني اللهم اجعل في قلبي نورًا، وفي بصري نورًا، وفي سمعي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن يساري نورًا، وفوقي نورًا، وتحتي نورًا، وأمامي نورًا، وخلفي نورًا، واجعل لي نورًا.

أن الأعمال التي ترفع إلى الله تعالي هي الأعمال الفعلية والأعمال القولية جيث في شهر شعبان يتم رفعها، وتعرض بشكل كامل في هذا الشهر، ويتم عرضها في يومي الأثنين والخميس.

مقالات ذات صلة