عدد بنات الملك فيصل ال سعود… اعمارهم واسمائهم

عدد بنات الملك فيصل ال سعود… اعمارهم واسمائهم، يهتم الجمهور السعودي بمعرفة الابناء والزوجات والشخصيات الاعتبارية لملوك المملكة العربية السعودية وكل تفاصيلهم الدقيقة، فيصل آل سعود ثالث ملوك المملكة العربية السعودية والابن الثالث من أبناء الملك عبد العزيز الذكور الذي نشأ في بيئة دينية بحتة في طفولته، لديه القرآن الكريم من قبل عمر حفظه عشر سنوات، وانحرف عن العمل السياسي منذ عهد والده، دخل المشاجرة السياسية مبكرا في شبابه قائد القوات المسلحة السعودية والمبعوث الدبلوماسي إلى أوروبا، ويوضح لحظات من حياة الملك فيصل الشخصية ذلك الرقم، وبناته وأسمائهن وأسماء أبنائه الذكور.

الملك فيصل آل سعود ويكبيديا

الملك فيصل آل سعود
الملك فيصل آل سعود

اسمه الكامل هو الملك فيصل بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود الحاكم السادس عشر لأسرة آل سعود وهو الابن الثالث للملك المؤسس عبد العزيز آل سعود، ولد الملك فيصل في 14 أبريل 1906 م، تولى الحكم السياسي في الحجاز إلى جانب والده في سن العشرين، حيث تميز والده بالقوة والحصافة وشارك في هذا النضال، وبدأ حياته السياسية، وتقلد العديد من المناصب وتقلد منصب الحاكم عام 1964 م، للدولة السعودية ومدير الحرمين الشريفين، وشهد عهده العديد من الإصلاحات التنموية، فاهتم بالأماكن المقدسة وحاول توسيع الحرمين الشريفين، واستفاد أيضًا من عائدات النفط التي خلقت برامج للتنمية الزراعية والنقل، التنمية الصحية، الخ، توفي في اغتيال كبير عام 1975 م.

ما هي صفات الملك فيصل آل سعود

كان الملك فيصل من الملوك الذين أثروا في التاريخ السعودي رغم قصر فترة حكمه، وتميز بعدد من الصفات الأخلاقية والمعنوية، منها

  • صفاته الأخلاقية كان الملك فيصل طويلاً ونحيلاً ونحيف العينين وله لحية خفيفة بلا شارب، تم رصد الشعر الرمادي لحيته، وهو أبيض، ولكنه يميل إلى السمرة، تجاعيد وجهه تحمل معنى الكرامة، فهو يبتسم قليلاً ويبدو أكثر جدية.
  • صفاته الأخلاقية تميز الملك فيصل بالحكمة، والتفكير السليم، والتواضع الظاهر، وصدق الكلام، والولاء للتحالفات، واحترام التعيينات، والفطنة السياسية، والقيادة الدبلوماسية، وانفتاح القلب، وقراءة الكتب، والقراءة المستمرة.

عدد بنات الملك فيصل ال سعود… اعمارهم واسمائهم

من هم بنات الملك فيصل آل سعودعدد بنات الملك فيصل ال سعود… اعمارهم واسمائهم

تابع ايضاً .. متى تولى الملك سلمان الحكم

كان للملك عبد العزيز عدد من البنات عددهن المعروف عشر وتنوعت اهتماماتهن، فمنهن من تزوجن وأنجبن أبناء وبنات وتوفى البعض الآخر صغارا وهن رتبهن على النحو التالي

  • الأميرة العنود الفيصل بنت عبدالعزيز آل سعود تزوجت من الأمير خالد بن تركي بن ​​عبد العزيز، وهو زوجها الثاني، بعد طلاقها من الأمير فهد بن سعود بن عبد العزيز، وتوفيت عام 2010 عن عمر يناهز 85 عامًا.
  • الأميرة الجوهرة بنت فيصل بن عبد العزيز آل سعود توفيت زوجة الأمير سعد بن فهد بن عبد الرحمن آل سعود عام 2013 عن عمر يناهز 86 عامًا.
  • الأميرة مشاعل بنت فيصل بنت عبد العزيز آل سعود زوجة الأمير تركي بن ​​عبد العزيز بن عبد الله، أنجبت ابنها الأمير سعود الذي توفي عن 72 عاما.
  • الأميرة نورة بنت فيصل بن عبد العزيز آل سعود زوجها الأمير سعود بن خالد بن محمد آل سعود.
  • الأميرة لطيفة بنت فيصل بن عبد العزيز آل سعود زوجة الأمير عبد العزيز بن أحمد بن عبد الله الثنيان آل سعود، وما زالت على قيد الحياة.
  • الأميرة لولوة بنت فيصل بن عبد العزيز آل سعود مفصولة عن الأمير سعود بن عبد المحسن آل سعود.
  • الأميرة هيفاء الفيصل بنت عبدالعزيز آل سعود زوجة الأمير بندر بن سلطان آل سعود.
  • الأميرة حصة بنت فيصل بن عبد العزيز آل سعود توفيت عام 2022 ولم يذكر اسم زوجها.
  • الأميرة منيرة بنت الفيصل بن عبد العزيز آل سعود توفيت صغيرة.

من هم أبناء الملك فيصل آل سعود بالترتيب

كان للملك فيصل ثمانية أبناء، كل منهم يشغل منصبًا رفيعًا في دولة المملكة العربية السعودية.

  • الأمير عبدالله بن فيصل آل سعود تولى العمل السياسي لوالده وتوفي عام 2007.
  • الأمير محمد بن فيصل بن عبد العزيز آل سعود ولد قبل أن يتولى والده السلطة وكان مقربًا من والده عندما تولى رئاسة مطار الرياض، ثم كرس نفسه للعمل الإداري وتوفي عام 2017.
  • الأمير سعود الفيصل آل سعود تولى رئاسة وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية صيف 2015 عن عمر يناهز 75 عاما.
  • الأمير عبد الرحمن بن فيصل آل سعود خدم في الخدمة العسكرية كقائد لسلاح المدرعات، ثم كرس نفسه للعمل الإداري وتوفي عام 2014 عن عمر يناهز 73 عامًا.
  • الأمير بندر بن فيصل آل سعود عمل مستشارًا عسكريًا أول بوزير الدفاع والطيران بعد أن وصل إلى مناصب عسكرية مهمة وتوفي عام 2015 عن عمر يناهز 72 عامًا.
  • الأمير تركي بن ​​فيصل آل سعود عُيِّن سفيراً للمملكة العربية السعودية لدى بريطانيا العظمى وتولى أيضاً سفارة الولايات المتحدة الأمريكية، ولا يزال يؤدي الأعمال الإدارية حتى يومنا هذا.
  • الأمير خالد بن فيصل آل سعود شغل في حياته مناصب مختلفة، وبدأ العمل السياسي في شبابه، ولد عام 1940 ويبلغ من العمر 82 عامًا.
  • الأمير سعد بن فيصل آل سعود لم يقم بواجبات عسكرية أو ملكية حيث كرس نفسه للعمل الإداري، توفي عام 2017 وكان يبلغ من العمر 76 عامًا عند وفاته.

كم عدد زوجات الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود

زوجات الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود
زوجات الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود

تزوج الملك فيصل ست مرات في حياته توفي بعضهم قبل بلوغه سن الشيخوخة، وما زال بعضهم يعيش في رعاية خادم الحرمين الشريفين وأولادهم.

  • الأميرة سلطانة بنت أحمد السديري أنجبت الأمير عبد الله فقط.
  • الملكة عفت بنت محمد بن سعود آل سعود أولادها سارة ومحمد والأميرة لطيفة والأمير عبد الرحمن وسعود والأمير بندر والأميرة لولوة والأميرة هيفاء.
  • الأميرة هيا بنت تركي بن ​​عبد العزيز آل سعود أنجبت الأمير خالد والأمير سعد.
  • الأميرة حصة بنت محمد بن عبدالله أبا الخيل وابناها العنود والأميرة الجوهرة.
  • الأميرة الجوهرة بنت سعود الكبير أنجبت ابنة اسمها “مشاعل”، وتزوجت بعدها من الأمير سعود بن محمد آل سعود.
  • الأميرة منيرة بنت سحيم بن حاتمي المهاشير الأميرة حصة أنجبت طفلاً.
  • الأميرة فاطمة بنت الشيخ المشيط الرشيدي الشهراني أنجبت الأميرة منيرة التي توفيت في سن مبكرة.

من هي والدة الملك فيصل ال سعود

من هي والدة الملك فيصل
من هي والدة الملك فيصل

والدة الملك فيصل هي طرفة بنت عبد الله بن عبد اللطيف آل الشيخ، نشأت في بيئة أكاديمية، كان والدها شيخًا يحفظ كتاب الله، تنحدر عائلتها من محمد عبد الوهاب المعروف بأبرز علماء نجد في العالم والقاضي الصالح فيها، تزوجها الملك عبد العزيز، والد فيصل، عام 1902 م، ولم تنجب منها سوى ذكر واحد فقط فيصل وأخت منه اسمها نورا، اشتهرت بمكانتها الرفيعة بين الناس عندما دعاها ابنة الشيخ، وعرفت بحبها للعلم وحفظ الأحاديث النبوية الشريفة، وتوفيت الملكة طرفة وهي طفل رضيع، وتوفيت، وكان آخر عمرها، ستة أشهر.

شاهد ايضا .. كم عدد أولاد الملك سلمان

ما هو سبب وفاة الملك فيصل آل سعود

سبب وفاة الملك فيصل آل سعود
سبب وفاة الملك فيصل آل سعود

توفي الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود في حادث اغتيال كبير، قتل على يد ابن أخيه الملك فيصل بن مساعد بن عبد العزيز، فأطلق عليه الرصاص ثلاث مرات، أحدها في رأسه، مما تسبب في وفاته بشكل مباشر، وقيل أن الدافع وراء هذا الفعل الفاحش هو الانتقام لأخيه خالد بن مساعد، وقيل إن السبب كان تحريض القوات الأمريكية، خاصة بعد موقف الملك فيصل من الاعتراف بدولة إسرائيل وحظر تصدير النفط للولايات المتحدة، ونفذت عقوبة القاتل بقطع رأسه بالسيف بعد أيام قليلة من وفاة الضحية.

مقالات ذات صلة