من هم الاشراف الحقيقيون ويكيبيديا

من هم الاشراف الحقيقيون ويكيبيديا، هناك العديد من الشخصيات التي لها مكانة في المجتمع، ويحترمها أهلها، ولهم أنساب في كل مكان، هم أهل المكانة العالية والمرتبة العالية وهم أصحاب المركز الأعظم والمكروم معروف بحكمته وفطنته وقيادته وهو صفة تدل على إثبات الشرف من حيث النبل والهيبة والمكانة والدرجة، ومن بينهم أصحاب القامة، وتختص هذه المقالة بتوضيح من هم النبلاء والتعريف بهم وإظهار نسبهم، بالإضافة إلى التعريف السادة.

من هم الرؤساء الحقيقيون ويكيبيديا

النبلاء الحقيقيون هم الذين كرَّمهم الله تعالى بنسبهم إلى النبي صلى الله عليه وسلم، من نسل فاطمة وعلي رضي الله عنهما، والحسن والحسين، اسم الأشراف لأن نسلهم يصل إلى أكرم الناس وأكرم الخلق، ونسب إليه نسل الرسول صلى الله عليه وسلم ولم ينسبوا إلى آبائهم من نسل، طلب النبي صلى الله عليه وسلم من الله أن يصلي ؛ لأن أيا من بناته لم تخلف غيرها، فمن نسب إليه من أولاد ابنته صلى الله عليه وسلم من جانب فاطمة رضي الله عنها خاصة، رضي الله عنها، فهو من نسل الرسول، صلى الله عليه وسلم، فسبحانه ذلك الأصل العظيم وأبوه الكريم، ورسوله أعلم.

أقسام الأنساب من النبلاء

وقسم أهل العلم نسل فاطمة الزهراء وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهما إلى قسمين، الحسانيون والحسينيون، وهم من نسل الحسن والحسين.

  • الحسني الأشراف منها امارة مكة والطائف واغلب مدن الحجاز.
  • الحسيني الأشرف معظمهم يسكنون المدينة المنورة وما حولها ومنهم بني حسين الأشرف القبيلة المنتشرة ومن بينهم نبلاء الحواشم العياسة والمولابة.

أشهر نبلاء مكة

من خلال توضيح من هم النبلاء، فإن نبلاء مكة هم النبلاء ومن ينتمون إلى النبلاء الذين حكموا مكة لقرون وسنوات، وهم يأتون بشكل أساسي من الخدم الذين خدموا الشريف عبد الله بن الحسين وينتمون إليه هو جد النبيل العون ويقسم المصلين إلى عدد من الفروع أولهم ذو الحمود ومن بينهم آل أبو البطين والعرجان وغيرهم ومنهم حمودي والشيخ منهم الشرفاء من العباد ومنهم الشريف شاكر بن هزاع.

وثانيهم عائلة عون، الذين ينتمون إلى الفروع الرئيسية لنبلاء عبادلة وهم تاريخياً أشهرهم، وهم الذين حكموا وحكموا في إمارة مكة والحجاز لأكثر من مائة سنوات العراق وسوريا وكذلك المملكة الأردنية الهاشمية تحت حكمهم إلى يومنا هذا الأسرة الحاكمة في الأردن والعراق وسوريا من قبل وعائلة ناصر العونية، أهل هزاع العونية.

وتشمل فروع العبدلة السمالة وعائلة الصميل والور وعائلة السلاطين وعائلة الحسن وعائلة حامد وعائلة لؤي وعائلة مبارك وعائلة شاهين وعائلة علي بن حمود، وهي كثيرة.

اقرأ أيضا…وش يرجع الجعيداني

معلومات عن السادة

مع العلم من هم النبلاء، فإن مصطلح “صدى” هو مصطلح حديث ولا يوجد في القانون أحد اسمه “سيد” أو “سيد الإشراف”، كأن يقول أن نسب الحسين السادة ونسب الحسن هم النبلاء، فالحسن والحسين هما بطلا شباب أهل الجنة، ولكن ليس كل ذريتهم يقال له يا سيدي، والشرف في النسب، ولكن السيادة ليست بالنسب، وقد ذكر العلماء ذلك من بين نسل الحسن والحسين هم أناس لا يعبدون الله فكيف يكونون سادة، فالسيادة مسألة وصفية وليست نسبًا، ويمكن للإنسان أن يكون سيدًا وليس من عائلة أتى من المنزل كما دلالة على النبي صلى الله عليه وسلم ونقلها إلى معاذ بن جبل لما خاطب قومه وأمرهم بالانتفاضة على سيدهم رفع تصف كلمة “سيد” الشخص الذي يتم الجمع بين الصفات الموجودة في السيد الكرم والشخصية والبهجة وحسن الرأي والشجاعة وما شابه، يقال عن فلان بغض النظر عن نسبه  السادة من نسل الحسين والنبلاء من نسل الحسن والله ورسوله اعلم.