ما هي تكلفة الفرصة البديلة وما قانونها الرسمية

ما هي تكلفة الفرصة البديلة وما قانونها الرسمية، وما هو قانونها يشير غالبية الاقتصاديين إلى أن تكلفة الفرصة البديلة هي أفضل بديل تم التخلي عنه وأن هذا البديل قد يأكل البيتزا بدلاً من الهامبرغر، ويمكن أن تكون البيتزا بديلاً ثانيًا أفضل للمستهلك وللحصول على مزيد من المعلومات، دعنا نتعرف على مفهوم تكلفة الفرصة البديلة وكل ما يتعلق بها.

مفهوم الاقتصاد

ساهم العديد من الاقتصاديين المحترمين في تطوير وتأسيس نظريات ودراسات الاقتصاد، حيث يمكن للأشخاص المهتمين بالاقتصاد، أو أولئك الذين يشتغلون في الاستثمارات أو الأنشطة الاقتصادية، الاستفادة من الخبرة والدراسة المتاحة لهم، ونظرية تكلفة الفرصة هي إحدى تلك النظريات المهمة التي نريد التحدث عنها والخوض في التفاصيل.

ما هي تكلفة الفرصة البديلة

يقارن تكلفة هذا الخيار المتاح بتكلفة التمسك بالخيارات البديلة، وهي التكلفة التي يضمنها البديل إذا اخترناها وقمنا بتنفيذها، اختيار واحد من هؤلاء هو سؤال نظري ونسبي، ولكن يتم فحص المنفعة المتوقعة من الاحتمال البديل. يمكننا تعريف هذا المفهوم ببساطة لأنه قيمة التكلفة التي من المحتمل أن تضيع إذا تم اختيار بديل مختلف، بمعنى آخر، هي التكلفة الناتجة عن البديل المختار مقارنة بالمزايا التي لم يتم الحصول عليها من البديل الأول والعوائد التي يمكن الحصول عليها من الخيار الثاني، وبعد أن تعلمنا بشكل مكثف فكرة تكلفة الفرصة البديلة، سنناقش الآن القانون الذي يمكن تطبيقه لحساب تكلفة الفرصة البديلة، والمنفعة الأساسية لحساب هذه التكاليف

طريقة حساب تكلفة الفرصة البديلة

عند تقييم عوائد الربحية لمختلف المشاريع الاستثمارية، تتجه معظم الشركات إلى إيجاد الخيار الأفضل الذي يتوقع أن يجلب أرباحًا ضخمة للشركة، ثم تفحص تكلفة الفرصة البديلة لجميع الخيارات المتاحة لها، بغض النظر عن الغرض منها في أي في الحالة التي تقررها الشركة، يُطلق على مبلغ الربح المتوقع لعدم الاستثمار في الخيار الآخر تكلفة الفرصة البديلة، ويتم التعبير عن هذا غالبًا بالفرق بين الأرباح المحتملة لكل خيار، وعلى الرغم من عدم وجود قانون رياضي محدد، والذي يمكن استخدامها لحساب تكلفة الفرصة البديلة، فلدينا العديد من الوسائل الفكرية لمعرفة تكلفة الفرصة البديلة باستخدام طريقة رياضية، حيث تعبر تكلفة الفرصة البديلة عن الخيار الأفضل التالي أو قيمة البديل، وحساب نسبة الخسارة إلى الربح، يمكن أن يكون صيغة تُستخدم لحساب تكلفة الفرصة البديلة، حيث نجد الصيغة على النحو التالي بديل تكلفة الفرصة = مقدار الخسارة / مقدار الربح أو المنفعة.

فائدة حساب تكلفة الفرصة البديلة

تُستخدم هذه النظرية في قرارات المحاسبة والاستثمار والإدارة، ويمكن أيضًا استخدامها لتقييم البدائل، ولكنها لا تظهر في السجلات أو الحسابات، فقط في الدراسات والتقارير، وفي حالات التخطيط، لاختيار وتنفيذ قرار معين، حول بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدامه أيضًا لاتخاذ قرارات في الحياة الشخصية حيث يكون من الضروري التضحية واختيار الخيار الأفضل عندما تكون هناك خيارات متعددة والهدف هو الحصول على أقصى فائدة يتم فحص الخيارات من جوانبها المختلفة لمعرفة ما إذا كان الخيار البديل هو الخيار الأفضل أم لا، باتباع إجراءات التطبيق والتنفيذ.

العوامل الرئيسية لتكلفة الفرصة البديلة

هناك أربعة عناصر مشتركة يجب مراعاتها عند اتخاذ القرارات النهائية:

  • السعر يمكن أن يكون السعر أحد أكبر وأهم العوامل التي يجب مراعاتها عند اتخاذ القرار، على الرغم من أنه يمكن أن يختلف فيما يتعلق بالدخل المادي للفرد، وغالبًا ما يركز مستوى الدخل المنخفض بشكل أكبر على السعر أكثر من جزء واحد من ذلك هو الفرصة كلفة.
  • كم مرة كل شخص في هذا العالم لديه 24 ساعة في اليوم، سواء كان ذلك الشخص هو Elon Musk، صديقك المفضل أو أستاذك الجامعي، لذلك عندما تقرر شراء شيء معين، على سبيل المثال، ضع في اعتبارك هذا المفهوم من الممكن الذهاب إلى المعمل في الطريق أقل من 0.5 دولار، والسؤال هو ما إذا كان الأمر يستحق الذهاب 10 دقائق أخرى.
  • الجهد الجهد والوقت مرتبطان ارتباطًا وثيقًا، على سبيل المثال قد يستغرق الذهاب إلى متجرك المفضل وقتًا أطول من المعتاد، ولكن لا ينبغي نسيان جهد المشي أو القيادة، لذلك يختار البعض الذهاب إلى متجر غير جيد للتوفير الجهد والوقت بنفسك.
  • المنفعة في مفهومها البسيط، يشير إلى المتعة التي يشعر بها المستهلك ويمكن أن يكون أيضًا أحد أهم العوامل ويريد جميع المستهلكين زيادة فائدتهم ولكنهم مقيدون بعناصر أخرى مثل السعر والوقت.

انواع تكلفة الفرصة البديلة وأمثلة عليها

هناك نوعان من تكاليف الفرصة البديلة سنذكرهما ونوضح الفرق بينهما بمثال توضيحي لكل نوع على النحو التالي:

تكلفة الفرصة الصريحة

هي التكلفة التي يجب دفعها نقدًا وبشكل مباشر، ويمكن أن يشمل هذا المفهوم المواد الخام أو الإيجار أو أجور الموظفين، وكمثال توضيحي، عندما توظف شركة عاملاً جديدًا، فإنها تدفع لهم 50000 دولار سنويًا، يقبل توظيف هذا العامل، سوف يتبرعون بمبلغ 50000 دولار سنويًا لتوظيفه.

تكلفة الفرصة الضمنية

هذه هي التكاليف التي تم تكبدها بالفعل وتشمل أي أصول تم الحصول عليها، على سبيل المثال، الآلات أو الأرض أو المصنع ومفهومها مخالف لمفهوم تكلفة الفرصة الصريحة حيث تشير إلى الطريقة المستخدمة في شراء الأصول بعد عملية الشراء وليس قبلها ومثال على ذلك في حال قيام الشركة يمتلك مصنعًا ويمكن استخدامه في صنع أدوات الكمبيوتر أو الفاكهة المعلبة أو السيارات، وفي تحديد أفضل الطرق للقيام بذلك باستخدام المصنع، من المحتمل أنك تعرف تكلفة الفرصة البديلة لاستبعاد الخيارات الأخرى، وفي معظم الحالات سوف تلفت الانتباه إلى الخيارات الأكثر ربحية.

أمثلة توضيحية على تكاليف الفرصة البديلة

لتوضيح فكرة تكلفة الفرصة البديلة، سنقدم بعض الأمثلة لمساعدتنا على النحو التالي:

المثال الأول

هناك شخص يمتلك قطعة أرض سعرها 50 ألف دينار، وكانت لديه فرص استثمارية عديدة، منها ب- بناء مطعم أو مجمع سكني أو إقامة مشروع تجاري مثل بناء محطة وقود بهدف زيادة القيمة الفعلية للعقار بنسبة 15٪، إذا افترضنا أن قرار مالك الأرض هو بناء عمارات، فإن تكلفة بناء تلك العمارات تمثل تكلفة الفرصة البديلة لبناء محطة وقود بدلاً من عمارات، وإذا كانت العائدات من بناء عمارات أقل من النسبة المئوية أعلاه، سيكون مالك الأرض قد ضاع فرصته في بناء محطة وقود والاستفادة من دخلها، أو قد يكون للمجمع السكني عائدات أعلى، لذا فإن الخيار الجيد والصحيح هو إضافة إلى تحقيق العوائد المحددة مسبقًا.

المثال الثاني

شخص ما يمتلك شركة وليس متأكدًا من اتخاذ القرار الصحيح، أو تأجيره أو الاستمرار فيه إذا اختار صاحب المحل الاستمرار في تشغيله، فإن تكلفته هي الإيجار، والذي سيخسره إذا قام بالفعل بتأجير محله لشخص آخر.

المثال الثالث

تخلى طالب جامعي عن فكرة الذهاب إلى السينما ومشاهدة فيلم مع أصدقائه للقيام بعمله والدراسة لامتحانه المقرر غدًا للحصول على حصة الثانوية العامة وهنا تكلفة الفرصة البديلة للفيلم، بالإضافة إلى المتعة التي قد يشعر بها عند مشاهدته مع أصدقائه.

المثال الرابع

إذا قرر الموظف عدم الذهاب إلى العمل اليوم، فستكون تكلفة الفرصة البديلة هي راتبه المفقود.

الفرق بين التكاليف الغارقة وتكاليف الفرصة وتكلفة خطورتها

عند حساب التكاليف، في بعض الأحيان يمكن أن يتم الخلط بيننا وبين بعض المفاهيم لأن هناك بعض التكاليف المتعلقة بالتخطيط وكيفية اتخاذ القرار الأفضل لأنشطة الاستثمار وسنقوم بتوضيح الفرق بين هذه التكاليف بحيث يمكن استخدامها في مكان أكثر ملاءمة:

  • التكلفة الغارقة وهي تعبر عن الأموال التي تم إنفاقها ولا تحقق أي فائدة أو زيادة في عائد الاستثمار حيث يتم استخدامها كأصول مثل ب- الأرض أو الأبنية المستعملة للإدارة أو التصنيع.
  • تكلفة الفرصة إذا قرر الشخص استخدام أرضه أو ممتلكاته لأغراض إدارية أو صناعية، فإن العوائد المتوقعة مقارنة باستخدام العقار هي تكلفة الفرصة البديلة.
  • تكلفة المخاطر يقارن هذا النوع الأداء الفعلي للاستثمار بالأداء المتوقع لنفس الاستثمار، بينما تقارن تكلفة الفرصة البديلة الأداء الفعلي لأحد الاستثمارات بالأداء الفعلي لاستثمار آخر.