كم عدد سكان بيلاروسيا 2022، أُثير الحديث في الآونة الأخيرة بشكل كبير حول بيلاروسيا كونها أحد الأسباب التي أدت إلى اندلاع الحرب بين روسيا وأكرانيا، فبحسب الخريطة العالمية فإن بلاروسيا تقع على الحد الجنوبي الغربي من روسيا وتُشاركها في ذلك  فقط من ناحية الغرب لاتفيا وإستونيا والنرويج وفنلندا.

ويدور الحديث عن أن روسيا تُحاول استعادة سيطرتها على بيلاروسيا والتي اتجهت أوكرانيا إلى الاستحواذ عليها شيئًا فشيئًا، وفي ظل الحرب الدامية التي يقوم بها “الغزاة الروس” وفقًا للوصف الأمريكي للحرب الروسية على أوكرانيا فإن الكثير من المواطنين في العالم العربي والغربي يتساءلون عن هذه المدينة وعن نشاطها الإنساني وحالة سكانها من حيث العدد والديانة وغيرها..

بيلاروسيا ويكيبيديا

تم تداول الاسم كثيرًا في وسائل الاعلام المختلفة بالتزامن مع الحرب الروسية على أوكرانيا، وتُعد بيلاروسيا دولة صراع لوقوعها بين روسيا وأوكرانيا فكل من البلدين تُحاول ضمها لأراضيها وفرض سيادتها السياسية عليها، يحد بلاروسيا من الشرق روسيا ومن الجنوب أوكرانيا ومن الغرب بولندا فيما يحدها من الشمال ليتوانيا ولاتفيا.

في العام 1919 تم تشكيل الجمهورية الشعبية البلاروسية وبعد فترة وجيزة جدًا من الزمن التحقت بالجمهوريات المكونة للاتحاد السوفيتي وعرفت آنذاك بجمهورية بيلاروسيا الاشتراكية السوفيتية.

استقلال بيلاروسيا

بعد قرابة العشرين عام وتحديدًا في 1939 تم توحيدها مع الجمهورية البولندية الثانية للاتحاد السوفيتي، وخلال الحرب العالمية الثانية عانت الويلات بفقد ثلث السكان والسيطرة على مواردها الاقتصادية والطبيعية.

لم يدم أمر المعاناة على الدولة السوفيتية طويلًا فما لبثت أن نهضت بقوة بعد الحرب العالمية الثانية وأعلنت سيادتها واستقلالها خاصة بعد انهيار الاتحاد السوفيتي في العام 1991 وما لبثت أن اختارت في العام 1994 ألكسندر لوكاشينكو لتمثيلها رئيسًا بين الدول المختلفة.

الاتحاد بين بيلاروسيا وروسيا

في الألفية الثالثة تم التوقيع بين روسيا وبيلاروسيا على اتفاقية للتعاون تم من خلالها تشكيل دولة اتحادية وارتبط البلدين بعلاقات سياسية واقتصادية ومثلتا اتحاد كونفدرالي امتد بين الأعوام 1996 – 1999  حيث توحدتا في العملة النقدية والحقوق الإنسانية للسكان وتوحدتا في الجنسية والسياسة الخارجية وحتى في الحقوق الدفاعية.

بقي الحال على ما هو عليه حتى بروز العديد من المشاكل والنزاعات على تجارة النفط خلال  2006 -2007 لكن ظل الاتحاد قائمًا وشهدت الاتفاقات بين روسيا وبيلاروسيا إنشاء جيش موحد وحاليًا يُشارك روسيا في غزوها على أوكرانيا وذلك رغم التحذيرات من قبل أمريكا بفرض عقوبات عليها في حال المشاركة في هجمات من قبلها على أوكرانيا.

كم عدد سكان بيلاروسيا 2022

فقًا للبيانات الإحصائية التي تتوارد عن دولة بيلاروسيا والمعروفة بـ روسيا البيضاء فإن عدد سكانها يُقارب الـ 9.49 مليون شخص، غالبيتهم يعيشون في المناطق الحضرية المحيطة بالعواصم الإدارية الخاصة بها.

الغالبية العظمى من السكان هم من الأقليات البولند، الروس، والأوكران ويتواصلون باللغة الرسمية الروسية والبيلاروسية، وهم في الأغلب يعتنقون الديانة المسيحية الأرثوذكسية والكاثوليكية الرومانية.

الديانة في بيلاروسيا

حالة الاعتقاد الديني السائدة في بيلاروسيا تتراوح بين المسيحية الأرثوذكسية كديانة اولى وبين المسيحية الكاثوليكية كديانة ثانية من حيث أعداد المعتنقين لها.

ويوجد في بيلاروسيا قرابة 1000 كنسية للديانة المسيحية الأرثوذكسية وقرابة 400 كنيسة للديانة المسيحية الكاثوليكية.

اللافت أيضًا وجود الديانة اليهودية في بيلاروسيا حيث تضم البلاد قرابة 40 جماعة يهودية، كما يوجد بها أقليات إسلامية.

هذا التنوع في الديانات التي يعتنقها السكان جعلت من بيلاروسيا دولة بلا دين موحد فكل جماعة تعمل على ممارسة طقوس ديانتها بحرية تامة خاصة في ظل الدستور الذي يُقر بحرية العبادة في البلاد ولكن يبدو أن هذا الاقرار هو للديانات الأساسية التي شكلت السكان وليس للأقليات كالمسلمين والذين يُعانون الكثير من التقييدات خاصة في مجال العلمي لاعتقاد الدولة أن وصولهم إلى درجات متقدمة في العلوم يضر بمصلحتها ووجودها.

التعليقات