عمرها 50 عاماً.. ناسا تفتح عينة صخرية سُحبت من تربة القمر

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” عن افتتاح أول عينة صخرية عمرها 50 عامًا من مجموعة عينات جمعتها بعثات “أبولو 2196” من سطح القمر، والتي تم حفظها في أنابيب محكمة الغلق لهذه الفترة، وقالت الوكالة في بيان إن هذا الإجراء اتخذ لدراسة هذه العينة باستخدام أحدث التقنيات، مشيرة إلى أن العينة قد تحتوي على غازات أو مواد متطايرة مثل الماء وثاني أكسيد الكربون.

وأضافت أن العينة المسماة “73001” تم سحبها عام 1972 من قبل رواد الفضاء يوجين سيرنان وهاريسون شميدت، بزرع أنبوب بطول 35 سم وعرض 4 سم في التربة الصخرية لوادي “توروس ليترو” على سطح القمر.

هذه هي العينة الأولى من عينتين فقط مختومتين بالفراغ يتم فتحهما على القمر، قد تحتوي على غازات أو مواد متطايرة مثل الماء وثاني أكسيد الكربون.

والهدف من هذه التجربة هو استخراج هذه الغازات ، والتي ربما تكون موجودة بكميات صغيرة جدًا ، لتحليلها بفضل تقنيات التحليل الطيفي التي أصبحت دقيقة للغاية على مر السنين.

هذه هي العينة الأولى من عينتين فقط مختومتين بالفراغ يتم فتحهما على القمر، قد تحتوي على غازات أو مواد متطايرة مثل الماء وثاني أكسيد الكربون الهدف من هذه التجربة هو استخراج هذه الغازات، والتي ربما تكون موجودة بكميات صغيرة جدًا ، لتحليلها بفضل تقنيات التحليل الطيفي التي أصبحت دقيقة للغاية على مر السنين.