أولهم روسيا بأكثر من 37 مليون طن.. هذه أكبر الدول المصدرة للقمح بعد ارتفاع أسعاره

وصل السعر العالمي للقمح مؤخرًا إلى أعلى مستوى له منذ عام 2008، بعد أن بدأت روسيا عملياتها العسكرية على الأراضي الأوكرانية، مما أدى إلى زيادة الطلب عليه من الدول المستوردة ونشرت شركة S&P Global للخدمات المالية والتجارية الأمريكية على موقعها الإلكتروني قائمة بأكبر 10 مصدرين للقمح في العالم، وفي مقدمتها روسيا بـ 37.3 مليون طن خلال الفترة بين 2022-2022.

وتضمنت القائمة 9 دول أخرى سجلت أعلى صادرات قمح حيث جاءت على النحو التالي “الولايات المتحدة 26.1 مليون طن، وكندا 26 مليون طن، ثم فرنسا 19.8 مليون طن، ثم أوكرانيا 18.1 مليون طن، وأستراليا 10.4 مليون طن، ثم الأرجنتين 10.2 مليون طن، وألمانيا. 9.3 مليون طن. طن، كازاخستان 5.1 مليون طن، وبولندا 4.6 مليون طن.

نظرًا لأن روسيا وأوكرانيا يمثلان معًا ما يقل قليلاً عن ثلث المعروض من القمح في العالم ، ارتفعت العقود الآجلة المتداولة في بورصة شيكاغو وهي مقياس دولي، إلى 13.40 دولارًا للبوشل ووصلت الأسعار في باريس إلى 406 يورو سنويًا طن، وهو رقم قياسي.

في الوقت الذي يعمل فيه الغرب على إطالة أمد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا ، يخشى الكثير من أن يؤدي ذلك إلى تعطيل الإمداد العالمي بالمنتج الاستراتيجي ، خاصة في ظل الهجوم الغربي المكثف على روسيا باستخدام سلاح العقوبات.

وأثار ارتفاع الأسعار بدوره مخاوف بشأن تفاقم الضغوط التضخمية ، والتي تصاعدت بالفعل مع بدء العالم في التغلب على الوباء ومع ذلك ، قد يكون تعرض البلدان لهذه الضغوط غير متساوٍ.