أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن تعليق العلاقات التجارية مع روسيا، وحظر استيراد الفودكا والأحجار الكريمة والمنتجات البحرية الروسية على خلفية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، أعلن الرئيس الأمريكي أن الولايات المتحدة وحلفاءها سيستثنون روسيا من نظام التجارة التبادلية وقال “سنواصل الضغط على بوتين لحرمان روسيا من القدرة على الاقتراض من المؤسسات الدولية الرائدة مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي”.

وأكد بايدن أن روسيا ستدفع ثمناً باهظاً إذا استخدمت أسلحة كيماوية في أوكرانيا وذكر أنهم سيدافعون عن الديمقراطية في أوكرانيا وسيقفون في وجه روسيا ولن يسمحوا لها بتقرير مصير العالم من خلال الحرب صرح الرئيس الأمريكي أن الولايات المتحدة لن تقاتل في أوكرانيا ضد روسيا لأن ذلك سيؤدي إلى حرب عالمية.

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، الجمعة ، إن قادة الاتحاد الأوروبي سارعوا إلى فرض الجولة الأولى من العقوبات على روسيا منذ هجومها على أوكرانيا ، وإنهم مستعدون لفعل المزيد إذا لزم الأمر.

وأبلغ ماكرون مؤتمرا صحفيا في ختام قمة للاتحاد الأوروبي استمرت يومين في فرساي قرب باريس “إذا استمرت الأمور على الجبهة العسكرية ، فسنفرض عقوبات جديدة ، حتى العقوبات الشديدة” جميع الخيارات مطروحة على الطاولة “، مؤكدا أن الاتحاد الأوروبي يدعم أوكرانيا” حتى النهاية “.

التعليقات