حديث ان الله يطلع على عباده ليلة النصف من شعبان

حديث ان الله يطلع على عباده ليلة النصف من شعبان، من الأحاديث المذكورة ليلة النصف من شعر شعبان المبارك والذي يعد هذا اليوم من الأيام المميزة لدى المسلمين والذي يبحث الكثير منهم على حديث مستجاب في هذه الليلة، من خلال مقالنا سنقوم بالتعرف معكم على هذا الحديث.

حديث ان الله يطلع على عباده ليلة النصف من شعبان

وروى الصحابي الجليل أبو موسى الأشعري في عهد النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال وهذا الحديث يتضمن عدة أسئلة شرعية، فعلم الله تعالى بعباده في كل زمان ومكان، فلماذا يخصص نصف شعبان لأن أهل العلم المذكورين يطلبون منهم إخبار العباد بهذا الأمر و تذكيرهم باحتضان الله، وأخبارهم وظروفهم تلفت انتباههم وتجدد عزيمتهم، فالإنسان ينسى أن الله سبحانه وتعالى، ليلة منتصف شعبان خصصت بالبصيرة الإلهية والمغفرة لكل الخليقة، في هذه الليلة نعمة وامتياز على سائر الليالي وهي كذلك ليلة من ليالي الشهر المبارك، وقد انتصر المغفرة على كل الخليقة ما عدا المشرك والمخاصم، وعبد غير الله ورفيق له، وبالبغض والحسد والمثير للجدل هو قاطع وحاقد. من صفات الفساد ولهذا اختار الله المؤمنين المسلمين للمغفرة والبركة في هذه الليلة والله أعلم.

صحة حديث ان الله يطلع على عباده ليلة النصف من شعبان

حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه في عهد النبي صلى الله عليه وسلم رواه لفضل الليل في وسط شعبان وقد سبق أن اختلف العلماء في صحتها، فمنهم من أضعفها ومنهم من حسنها، عبد الله لعدم الغضب فيه، وخداع الوليد بن مسلم، وفي الحديث هناك، هو خلط بين الدار قطني في المنكر، فقال فيه لم يثبت، وروي الحديث عن معاذ بن جبل، عن عائشة أم المؤمنين، وعن أبي هريرة أبو ثعلبة رضي الله عنهم جميعاً وليس كل طرقه خالية من الضعف ومنهم من ضعف شديد فقال وذكر ابن رجب الحنبلي شعبان فيه أحاديث كثيرة، واختلفوا في ذلك فضعفها أكثرها، وأكد ابن حبان بعضها ”وقد حسّن الشيخ الألباني مجموع طرقه والله أعلم.

هل ينزل الله تعالى الى سماء الدينا في ليلة النصف من شعبان

بعد بيان وحديث يذكر أن الله ظهر لعباده في منتصف ليلة شعبان، لا بد من الإشارة إلى أن نزول الله إلى الجنة السفلى لا علاقة له بليلة منتصف شعبان فقط، ولكنه كان كذلك ثبت في الصحيحين أنه ينزل كل ليلة في الثلث الأخير من السنة إلى جنة الدنيا، فقال صلى الله عليه وسلم “ربنا تبارك وتعالى ينزل إلى الجنة السفلى كل ليلة عند الثلث الأخير بقي الليل فيقول من يدعوني حتى أجيبه من يطلب مني أن أعطي له من استغفر له اغفر له ” وقد وردت أحاديث كثيرة عن النزول في وسط شعبان، وفيها أحاديث كثيرة صحيحة وثابتة في نزول كل ليلة، وفيها ليلة وسط شعبان، والله ورسوله أعلم.

شاهد أيضا..ما حكم صيام النصف من شعبان

احاديث عن ليلة النصف من شعبان

معظم الأحاديث النبوية والحديثة الواردة في وسط شعبان ضعيفة أو موضوعة، ومن الأحاديث الواردة فيها نذكر ما يلي

  • عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال.
  • وأمر راشد بن سعد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال.
  • عن والدة المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت.

فضل ليلة النصف من شهر شعبان

من قرأ حديثاً أن الله يرى عباده في منتصف ليلة شعبان، أدرك أن ليلة منتصف شعبان لها قيمة كبيرة، فقد خصها الله تعالى بخاصية خاصة ينظر فيها إلى خلقه كله. وجعلها ليلة لمعرفة الذنوب والمعاصي، فيغفر لهم جميعًا إلا كافر واحد، ويقاتل حتى يتخلى عن شجاره، ويصالح من يخاصم معه، ولا صحة في قيمتها كما ذكر. بأهل العلم والله ورسوله أعلم.

حكم الاحتفال في ليلة النصف من شعبان

اختلف العلماء في ما حدث في منتصف شعبان في الحديث، واختلف التابعون، فمنهم من قال بجواز نسبه إلى الصلاة والذكرى، وأنكره سماعهم، وقال آخرون صحيح، ولكن منفردا بلا جماعة، وحياه أتباع أهل الشام بالعبادة، وأخذها الناس منهم، لكن علماء الحجاز نفوا ذلك، وعلماء المدينة وغيرهم، فلا يصح أن يعزَّب. الخروج بأقوى الأقوال المأثورة لخدمة معينة، وعلى المسلمين المهتمين بإحيائها أن يعملوا على ما ثبت فعاليته وليس اختراع الخدمة لئلا يقع في الابتكار، والابتكار في الدين فيقع في النواهي والله أعلم.

مقالات ذات صلة