كم عدد اقمار كوكب زحل واهم المعلومات عنه

كم عدد اقمار كوكب زحل واهم المعلومات عنه، يتكون النظام الشمسي من فئتين من الكواكب، والأربعة الأقرب إلى الشمس هي عطارد والزهرة والأرض والمريخ، والتي تسمى جنبًا إلى جنب مع الغاز العملاق والجليد الكواكب الأرضية، وهي كوكب المشتري، وزحل، وأورانوس، ونبتون، وهي أكثر الكواكب غرابة في العالم، وخصائصها، ومن خلال ذلك نتعرف على عدد أقمار كوكب زحل.

معلومات  عن كوكب زحل

زحل هو سادس كوكب من حيث قربه من الشمس وثاني أكبر كوكب في المجموعة الشمسية من حيث الحجم والكتلة، ويمكن رؤيته من السماء كنقطة ضوء خافت، على الرغم من كونه أبعد كوكب عن الأرض، وزحل هو أحد الكواكب الغازية الأربعة في النظام الشمسي، حيث يتكون في الغالب من غاز الهيدروجين، بالإضافة إلى كميات صغيرة من الهيليوم وكميات صغيرة جدًا من الميثان والأمونيا، وله كثافة أقل من جميع الأنواع الأخرى الكواكب من حيث كثافتها أقل من كثافة الماء، بحيث تطفو على السطح عند وضعها في بركة ماء.

كم عدد اقمار كوكب زحل

هناك العديد من أقمار زحل وما تم تأكيده هو 82 قمراً في مدارات مؤكدة، منها 53 قمرًا فقط تحمل أسماء رسمية ومعظم هذه الأقمار عبارة عن أجسام صغيرة وجليدية، وتيتان هو أكبر وثاني أكبر أقمار العالم. كوكب زحل تيتان هو القمر الوحيد بعد جانيميد الذي يحتوي على جو من النيتروجين والميثان وهو أكثر الأجرام السماوية الأرضية، والأقمار الصغيرة الأخرى، ومع ذلك، فإن بعض الأقمار تساهم في الحفاظ على الاتصال مع حلقات زحل، من خلال الجاذبية. سحب الأقمار التي تمنع المواد التي تتكون منها الحلقات، مثل أحجار الجليد والغبار، من الانفصال أو الطفو بعيدًا عن الحلقات لأنها تجمعها وتمنعها من الانتشار، وتصبح هذه الأقمار تسمى أقمار الرعاة.

معلومات عن كوكب زحل

نورد أدناه أهم المعلومات حول كوكب زحل، بما في ذلك:

  • زحل هو كوكب غازي عملاق يتكون من مجموعة مختلفة من الغازات بما في ذلك الهيدروجين والهيليوم والميثان والأمونيا.
  • يمكن رؤية زحل من الأرض بالعين المجردة، ويمكن رؤية الحلقات المحيطة به من خلال التلسكوب.
  • يحيط بزحل غلاف مجال مغناطيسي واسع يحتوي على بروتونات وإلكترونات مشحونة على الأرجح مشتقة من أسطح الأقمار الجليدية والجسيمات الدائرية والغلاف الجوي لقمر الكوكب تيتان.
  • يحيط بزحل سبع حلقات رئيسية تدور حوله بسرعات مختلفة، وهي حلقات رفيعة لا يتجاوز سمكها 10 أمتار، وتبعد هذه الحلقات حوالي 280 ألف كيلومتر عن الكوكب.
  • يتميز زحل أكثر من الكواكب الغازية الأخرى بشكله المسطح، حيث يبلغ قطره بين قطبيه 108.728 كيلومترًا وقطره الاستوائي 120.536 كيلومترًا، وقد تشكل هذا الشكل نتيجة سرعة دوران الكوكب وحالته السائلة.

ها نحن في نهاية مقالتنا كم عدد أقمار زحل حيث أبرزنا عدد أقمار زحل وهي بالتأكيد إجابة متغيرة لأن الاكتشافات لا تزال صالحة، بالإضافة إلى سلسلة من المعلومات حول الكوكب.