أعلى منطقة على سطح الأرض

أعلى منطقة على سطح الأرض، فإن التضاريس التي نراها في جميع أنحاء العالم مختلفة ومتنوعة بما في ذلك الجبال والبحار والسهول والوديان وغيرها الكثير، ولكن هناك بعض المناطق المختلفة والفريدة من نوعها، المكونات التي لا توجد في أي منطقة أخرى ولمزيد من المعلومات سنتحدث عن أعلى منطقة على سطح الأرض وبعض الأفكار المتعلقة بها.

أعلى منطقة على سطح الأرض

تقع جبال الهيمالايا في آسيا، وتمثل أعلى سلاسل جبلية في العالم بأسره، حيث تتكون من سلاسل جبلية متوازية تفصل بين شبه القارة الهندية وهضبة التبت والإجابة الصحيحة على السؤال المطروح هي أين تقع أعلى منطقة على سطح الأرض سطح المظهر الخارجي:

  • جبل إيفرست في جبال الهيمالايا، ويبلغ ارتفاعه حوالي 8400 م.

من هو أول شخص يتسلق جبل إيفرست

متسلق الجبال النيوزيلندي إدموند هيلاري ومتسلق الجبال التبتي Tensing Norgay هم أول من تسلق جبل إيفرست ووصلوا إلى قمته في عام 1953 م، مما جعلهم أول شعب في العالم يصل إلى قمة إيفرست، أعلى قمة جبلية، بعد أن وصلوا بنجاح إلى مستوى الأرض وواحد من قمم جبال الهيمالايا تقع قمة إيفرست بين منطقة التبت (منطقة تابعة لدولة الصين) ودولة نيبال، وتجدر الإشارة إلى أنها سميت باسم إيفرست بعد أن أصبح البريطانيون جغرافيًا ومساحًا، جورج قمة افرست.

معلومات لا تعرفها عن جبل ايفرست

هناك بعض المعلومات المحددة حول قمة إيفرست التي يجب أن نعرفها من أجل معرفة المزيد عن خصائص وجغرافية هذه المنطقة، ومن بين أمور أخرى:

  • جبل إيفرست هو أعلى نقطة على وجه الأرض حيث يقع على حدود نيبال والصين وشمال الهند ويصل ارتفاعه إلى ما يقرب من 9 كيلومترات.
  • القمة مغطاة بثلوج صخرية صلبة على شكل هرم ثلاثي الجوانب، الطبقة السطحية عبارة عن ثلوج ناعمة، يتراوح ارتفاعها من سنة إلى أخرى بين 1.5 و 6 أمتار في شهر سبتمبر وأدنى مستوى لها في مايو.
  • من الناحية الجيولوجية، تم تصنيف جبل إيفرست على أنه شاب لأنه يتكون من طبقات من الحجر الجيري لا تزال تتحرك ببطء إلى الأعلى بسبب الحركات في الكتلة الأرضية الأساسية.
  • تزداد مساحة الجبل وحجمه سنويًا بحوالي 4 ملم.
  • يعاني العديد من المتسلقين من ضيق في التنفس عند الاقتراب من قمة الجبل، والتسلق والوصول إلى قمة إيفرست يشبه ممارسة التمارين على جهاز المشي.