ستاربكس وكوكا كولا وبيبسي كولا يوقفون نشاطهم التجاري في روسيا

ستاربكس وكوكا كولا وبيبسي كولا يوقفون نشاطهم التجاري في روسيا ، أعلنت شركة ستاربكس، اليوم الثلاثاء 8 مارس، تعليق جميع أنشطتها التجارية في روسيا، بما في ذلك توريد حبوب البن كما أعلنت شركة Coca-Cola عن تعليق جميع العمليات في روسيا يأتي هذا الإعلان بعد أن قالت شركة ماكدونالدز العملاقة في وقت سابق اليوم إنها ستغلق مطاعمها الروسية مؤقتًا.

ستاربكس لديها تعرض أقل بكثير للأسواق الروسية والأوكرانية، حيث تمتلك الشركة حوالي 130 موقعًا في روسيا وأوكرانيا، وفقًا لبنك أمريكا للأوراق المالية، كل هذه المقاهي مواقع مرخصة، لذا فإن الشركة التي تتخذ من سياتل مقراً لها لا تدير أياً منها بمفردها قدر أندرو تشارلز المحلل في كوين أن تلك المواقع تمثل أقل من 1٪ من عائدات ستاربكس العالمية.

كتب الرئيس التنفيذي كيفن جونسون في رسالة بعد ظهر يوم الثلاثاء أن الشركة ستقدم الدعم لما يقرب من 2000 موظف يعيشون في روسيا. تشمل فترات التوقف المؤقت للأعمال شحن قهوة ستاربكس وحبوب القهوة وإغلاق المتاجر مؤقتًا.

قالت شركة كوكا كولا إن أعمالها في روسيا وأوكرانيا ساهمت بنحو واحد إلى اثنين في المائة من صافي الدخل التشغيلي للشركة في عام 2021، قالت شركة PepsiCo إنها ستستمر في بيع المواد الأساسية مثل الحليب ومنتجات الألبان الأخرى وحليب الأطفال وأغذية الأطفال في روسيا.