هل رياضة اليوجا حرام ام حلال

هل رياضة اليوغا حرام ام حلال، من الأسئلة المشروعة التي يسعى كثير من المسلمين الإجابة عنها فيما يتعلق بانتشار اليوجا أو ما يسمى بجلسات الرياضة أو التأمل وما إلى ذلك، يحتوي على جميع المخالفات والمحظورات القانونية، وبالتالي فإن حكم اليوغا في الإسلام يتم شرحه والكثير من المعلومات هو نظرا لذلك.

تعريف اليوغا

اليوغا هي مصطلح يشير إلى العديد من الطقوس والممارسات الروحية والجسدية التي يعود تاريخها إلى الحضارات الهندية القديمة والمعروفة في الهندوسية، ويشير مصطلح اليوغا إلى أسلوب فني ونظام مكرس للتصوف والزهد والتأمل للتخلي عن المعتقدات الشخصية واليوجا لها عدة فروع أساسية منها هاثا يوغا، كارما يوغا وراجا يوغا، ولها جانبان رئيسيان هما الجانب الفكري الذي يمثل الإيمان الروحي الداخلي، والجانب العملي الذي يمثل مجموعة من التمارين والتمارين الحالات الجسدية التي ينخرط فيها المتأمل في تمارين ضبط النفس وأشياء أخرى، ويدعي ممارسو اليوجا أنها تعتمد على ثلاثة محاور للطاقة الجسدية والنفسية والعقلية تعود أصول اليوغا إلى المدارس البوذية الهندوسية الأرثوذكسية وتتبعها، سيعرف ما إذا كانت اليوغا حرامًا أم مسموحًا بها في الإسلام هو.

هل رياضة اليوغا حرام ام حلال

اختلف العلماء في الحكم على ممارسة اليوجا للمسلمين، فمنهم من قال لا تجوز إطلاقا، ومنهم من قال بجوازها إطلاقا، وقال بعض العلماء في النهي عن بعضها، وبعضهم جائز، إلا أن ذلك إنهم يتفقون على أن اليوغا جاءت في الأصل من الديانات الوثنية مثل الهندوسية والبوذية فمن قام من أهل العلم، قائلًا الجواز مطلقًا، استخرج منه ما له من قلب وإيمان، ومسائل بدنية مباحة، وأما العلماء الذين قالوا بالنهي عنه، فنهى عنه لسبب أصله الديني الوثني، ولأنه يشبه المشركين، سواء كان يمارسه عقيدة، أو تقليدًا، أو طلبًا لمنفعة مفترضة ومدعومة، فالله ورسوله أعلم.

هل اليوغا رياضة بدنية أم طقوس ديني؟

في البحث عما إذا كانت اليوغا ممنوعة أو مسموحًا بها، جمع العلماء تعريفات كثيرة لليوغا من القواميس الهندية وما هو مكتوب فيها “إنها تعني الاتحاد والارتباط بالله، أي الاتحاد بين الجسد والعقل والله، وهو ويقود الإنسان إلى المعرفة والحكمة كما قال “وحدوا الإنسان بالروح! إنها الروح الكونية وبهذا يقصدون “الله” !! لذلك، يقال أن هذه الرياضة هي مكان لتجمع جميع الأديان. “اليوغا تتضمن ممارسات وطقوس معينة، بما في ذلك ممارسة سوريا ناماسكارا، والتي تعني باللغة العربية السجود للشمس بثمانية أطراف.

سبب منع اليوغا

يرى معظم أهل العلم أن اليوجا ممنوعة لأسباب منطقية عديدة ولما تحتويه من مخالفات جسيمة للقانون، منها ما يلي:

  • اليوغا هي طقوس نابعة من عبادة الشمس وهي تمس عقيدة التوحيد وهي شرك صريح بالله تعالى.
  • اليوجا، حتى لو قام بها شخص بغير إيمان، هي تقليد ومثال للوثنيين بسبب معناها.
  • تمارين اليوجا ليست مناسبة للكثيرين وتؤدي إلى أضرار صحية خطيرة ومضاعفات لها عواقب وخيمة.
  • يضيع الكثير من الوقت في اليوجا ولا يرجع إلى صاحبه إلا بالضرر والاضطهاد في حياة الدنيا والعذاب والغضب والعقاب في الآخرة.
  • تمثل اليوغا دعوة لتقليد الحيوانات بدعوتها إلى التعري، وهو عكس الإسلام والفطرة السليمة والبشرية جمعاء.
  • اليوغا تقوم على الأكاذيب والخداع.
  • تحتوي اليوجا على العديد من الأسرار التي لم يتم الكشف عنها للجمهور.

هل تمرين اليوغا حرام

إن بيان تحريم اليوجا يؤدي إلى بيان حكم الرياضة عامة في الإسلام، وقد ذكر العلماء أن الرياضة شرط شرعي في الإسلام، ومن محاسن الدين الإسلامي أنها دين شامل وكان الجسد في الدين الإسلامي يحتاج إلى قوة جسدية، وعن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال “المؤمن القوي خير وأحب عند الله من المؤمن الضعيف، في كل خير. ”

قال ابن ستون في “فتح” إن الرياضة من أسباب بناء الجسم وتقويته، وتساعده على أداء وظائفه، وتنظم الدورة الدموية فيه، ويقوي عضلاته، ويمنع ترهلها، ويقيها من الشوائب والسموم الباري وفي حديث شرعية المنافسة، وليس التلاعب، وليس التلاعب، والرياضة المخصصة لتجميع الأهداف في الغزو وعند الضرورة لاستخدام دائرة بين الضعف والرجس “والله أعلم.

القواعد الشرعية لممارسة رياضة اليوغا

وتساءل بعض العلماء عما إذا كانت اليوغا ممنوعة، فقد ذكر بعض العلماء أنه يجوز لمسلم ممارسة بعض تمارين اليوجا في ظروف معينة، أهمها أن يحررهم من الشعائر والأقوال الوثنية، وأنهم يتحررون منها الشمس والانحناء لها، وكذلك مخالفة الترتيب المذكور في ممارسات اليوجا وتعديلها وإدخال مواقف جديدة بحيث تكون معارضة للوثنيين، واليوغا لا للهندوس وممارسة البوذية بأوقات ينصح بها الله، إذن وإن شاء مع الالتزام بهذه الضوابط والحرص على عدم الانجرار إلى التأديب بتعليماته، فإنه سيحرمه من الارتباط بالله، والأفضل للمسلم أن يتركها ويبتعد عن الريبة.