اين يقع بحر ازوف على الخريطة العالم

اين يقع بحر ازوف على الخريطة العالم، يعتبر بحر آزوف ممرًا مائيًا ملاحيًا ذا أهمية تجارية لنقل البضائع وحركة السفن والموانئ، وهو بحر في أوروبا الشرقية بين روسيا وأوكرانيا. كان البحر تحت سيطرة الاتحاد السوفيتي حتى تفككه، وبعد ذلك تشاركت روسيا وأوكرانيا السيطرة، وتناقش معكم موقع بحر آزوف والمعلومات الجغرافية والتاريخية الرئيسية المتعلقة به.

اين يقع بحر ازوف على الخريطة العالم

يقع بحر آزوف في الجنوب الشرقي لأوكرانيا وغرب روسيا، وبشكل أكثر تحديدًا في شرق شبه جزيرة القرم، ويتصل بحر آزوف من الجنوب بمضيق كيرتش، الذي يقع بين شبه جزيرة القرم والجزيرة. شبه جزيرة تامان يبلغ ارتفاعها 13 مترًا فقط وهي منخفضة الملح بسبب ارتباطها بعدد من الأنهار التي تصب فيها، ومع ذلك فهي غنية بالثروة السمكية والنفط.

معلومات عن بحر آزوف

يعتبر بحر آزوف من أكثر البحار ضحالة في العالم هو بحر داخلي يشكل الامتداد الشمالي للبحر الأسود ويتصل به من الجنوب بمضيق كيرتش. يبلغ طول هذا البحر 340 كيلومترا وعرضه 135 كيلومترا. الأحداث العسكرية، وفيما يلي بعض أهم الأحداث التاريخية المتعلقة بهذا البحر:

  • يُعتقد أن المنطقة التي يغطيها بحر آزوف كانت تستخدم في مستوطنات العصر الحجري الحديث.
  • شهد بحر آزوف العديد من الصراعات العسكرية بين روسيا والإمبراطورية العثمانية خلال الحرب الروسية العثمانية من 1686 إلى 1700.
  • وقعت حرب القرم 1853-1856 في بحر آزوف بين روسيا من جهة والإمبراطورية العثمانية وفرنسا وبريطانيا من جهة أخرى وانتهت بهزيمة الروس وتوقيع معاهدة باريس.
  • بعد تفكك الاتحاد السوفيتي، نشأت خلافات سياسية بين روسيا وأوكرانيا في بحر آزوف.
  • تم الاتفاق بين الجانبين الروسي والأوكراني على تقاسم المياه الداخلية لمضيق كيرتش وبحر آزوف.
  • ولا يزال بحر آزوف يشهد توترات عسكرية بين البلدين المجاورين.

الطقس في بحر آزوف

يقع بحر آزوف في مناخ قاري حيث يكون الشتاء باردًا بدرجات حرارة تتراوح من -1 إلى -30 درجة مئوية (-30 درجة مئوية) والصيف حار وجاف مع درجات حرارة تتراوح من 23 إلى 40 درجة مئوية بينما تتسبب الرياح أحيانًا في حدوث عواصف. شائعة ومرتفعة في الأمواج حتى ستة أمتار.

الموقع الاستراتيجي لبحر آزوف

يحد بحر آزوف من الشمال الغربي أوكرانيا، بينما يحده من الجنوب الشرقي روسيا وشبه جزيرة القرم من الغرب. ولعل أكثر ما يميز هذا البحر هو ضحله وعمقه الضحل الذي يتراوح من 7 أمتار إلى بحد أقصى 14 مترًا، مما يجعله أضعف بحر في العالم، ومن أبرز معالمه الأخرى:

  • تبلغ مساحة بحر آزوف 39000 كيلومتر مربع.
  • يتدفق فيها نهران رئيسيان نهر كوبان ونهر دون، بالإضافة إلى عدد من الأنهار الأصغر مثل بيا وبيردا وميوس.
  • يحتوي على كتلة حيوية مثل الطحالب الخضراء التي تؤثر على لون الماء.
  • تحتوي على وفرة من الأسماك بالإضافة إلى العديد من مستعمرات الطيور والنباتات على شواطئها.
  • يؤدي التدفق المستمر للأنهار المجاورة إلى انخفاض ملحوظ في ملوحة البحر.

أهمية بحر آزوف

يلعب بحر آزوف دورًا مهمًا كممر مائي ملاحي للدول المشتركة فيه، روسيا وأوكرانيا. لها أهمية اقتصادية في نقل البضائع بين الدول، لكن ضحالة وعمقها الضحل يخلقان مشكلة لحركة السفن، وقد تم بناء “قناة الفولغا” التي تربط بحر قزوين بالمحيطات الأخرى عبر بحر آزوف والبحر الأسود يمكن أن يربطوا.

سبب تسمية بحر آزوف بهذا الاسم

يعتقد المؤرخون أن أصل اسم “آزوف” يعود إلى اللغة التركية، وتحديداً اسم “آزاك” الذي يعني “الأراضي المنخفضة”، لكن هناك آراء أخرى تعتقد أن السبب يعود إلى اسم الحاكم قُتلت قبيلة تركية دفاعاً عن قرية كانت تعيش بالقرب من هذا البحر، وعبر التاريخ كانت هناك أسماء أخرى مثل “بحر الميوتي”.