من هم الانصار في عهد الرسول

من هم الانصار في عهد الرسول، بعث الرسول للناس كافة ودخلت الكثير من الاقوان في كنف الدين الاسلامي ومنهم الانصار وهو السؤال الذي سيتم توضيحه والإجابة عليه في هذا المقال، وقد سمع الكثير من المسلمين عن مصلح الأنصار مرتبطًا بمصطلح مهاجرون منذ فجر الدين الإسلامي في مكة المكرمة عند الوحي وجاء النبي صلى الله عليه وسلم في غار حراء، فهاجر النبي صلى الله عليه وسلم مع المسلمين بعد أن اضطهدهم المشركون في مكة وغزا الأنصار عهد النبي صلى الله عليه وسلم.

من هم المهاجرون

قبل معرفة من هم الأنصار في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم لا بد من معرفة المهاجرين في البداية وضاقتهم قريش وألحقت بهم الأذى حتى فعلوا أموالهم لترك أراضيهم ومنازلهم خارج مكة والذهاب إلى مدينة يثرب بعد أن أذن الله لهم، فخرجوا طلبا لرضا الله.

من هم الانصار في عهد الرسول

الأنصار في عهد الرسول هم المسلمون الذين أسلموا قبل الهجرة بالمدينة المنورة والمهاجرون مع رسول الله صلى الله عليه وسلم استقبلهم وقت الهجرة صلى الله عليه وسلم  فبعد الأنبياء والمرسلين خير الناس في الأمة، وذلك لأنهم أحبوا الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، ولأنهم مجدوا الإسلام وطقوسه، وأيدوه ودافعوا عنه، وضحوا بكل شيء لقضيته.

ما هو نسب الانصار

وهو ما أوضح من قبل من هم الأنصار وبالتالي يحدد نسب الأنصار الذين كانوا في أصلهم قبل الإسلام منقسمين إلى قبائل الأوس والخزرج، وهما قبائل من مازن بن الأزد احتلوا المدينة المنورة موطنهم وكانوا معروفين كأنصار لأنهم أيدوا الرسول صلى الله عليه وسلم ونصرو الدين بالإسلام ومنهم قبيلة أوس بنو الأوس بن الحارثة بن ثلبه بن عمرو بن عامر بن حارثة بن ثلبه بن مازن بن الأزد بنو قيله بالنسبة لوالدتها قيله بنت الارقم بن عمرو بن جفنا بن عمرو بن عامر بن معى السماع بن حارثة بن امرو القيس بن ثعلبة بن مازن بن الازد والله أعلم.

مواقف الأنصار في العهد النبوي

كان لأصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم كل الصفات التي جعلتهم يصلحون للاختيار الإلهي ليكونوا حاملي رسالة الإسلام، آخر رسالة سماوية مرسلة إلى الأرض.

موقف الأنصار في بدر

كان الاختبار الحقيقي الأول لعزيمة المسلمين، ولا سيما الأنصار، هو معركة بدر، حيث أقسموا يمين الولاء للعقبة، وأمروا أن يحفظوا الرسول صلى الله عليه وسلم في داخله المدينة، ولم يكن عليهم أن يخوضوا الحرب معه لقد آمنا بك وصدقناك وشهدنا أن ما قدمته هو الحق وأعطيناك عهودنا وعهودنا أن تسمع وتطيع، فانتقل يا رسول الله إلى ما شئت نحن مع أنت مع من أرسلك بالحق يا رجل ولا نكره أن تقابل غدًا عدونا، فنحن صبورون في الحرب، وصادقون في الاجتماع، وربما يريك الله ما ستأخذه عيناك منا، لذلك قل لنا بركات الله “.

ماذا فعل الأنصار في معركة حنين

في ختام غزوة حنين رحم الله نبيه صلى الله عليه وسلم ووزع الخير على الناس من القبائل وقريش ولم يكن قد أعطى الأنصار منها حتى وجدوا نفسك يا أهل الأنصار بينكم في ضوء الدنيا، التي جمعت بها قومًا لتقبل الإسلام وفوضتكم لإسلامكم ألا تكتفون يا أهل الأنصار بأن يذهب الناس بالسلع والجمال، وترجعون إلى بيوتكم مع رسول الله ! قال بالذي بيده روح محمد، ما تنقلب عليه خير مما ينقلبون عليه، ولولا الهجرة لكنت من الأنصار أبناء الأنصار، على حد قوله بكى الناس حتى تحولت لحاهم إلى اللون الأخضر.

فضيلة الأنصار ومكانتهم في الاسلام

كما أن زيارة أنصار عهد النبي صلى الله عليه وسلم دفعوا ليعلموا فضل الأنصار ومنزلتهم ويرضون عنه وله جنات لهم معدة تجري تحتها الأنهار.

الأنصار هم مسلمو المدينة المنورة الذين استقبلوا الرسول صلى الله عليه وسلم عند هجرته من مكة إلى المدينة المنورة، ولعل أشهرهم أبو أيوب الأنصاري، وسعد بن معاذ، وسعد بن عبادة وأبي بن كعب ومعاذ بن جبل وأسيد بن هدير والبراء بن معرور وأسعد بن زراره وأنس بن النضر وأنس بن مالك وحسن بن ثابت وعبدالله بن عمرو بن حرام و ابنه جابر بن عبد الله رضي الله عنهم جميعًا “وكثير غيره وأنصار له العديد من الأساتذة وأشهرهم من ألقابهم أربعة أسياد الأنصار سعد بن معاذ، وسعد بن عبادة، وأبي بن كعب، البراء بن معرور رضي الله عنهم والله ورسوله أعلم.

مقالات ذات صلة