عدد دول مجلس التعاون الخليجي

عدد دول مجلس التعاون الخليجي، تم تأسيس مجلس التعاون الخليجي فقط للدول العربية الخليجية ولذلك حتى يقوموا في مناقشة العديد من الأمور التي تخص الدخول الخليجية فقط، ومن ناحية الاقتصاد والسياسية والحروب الجارية في المنقطة، منظمة عربية كاملة ومتكاملة، والمجلس يتميز بضمه الدول التي عرفناها سابقاً عن النظام الملكي العربي، وفيما يلي نتعرف على عدد دول مجلس التعاون الخليجي.

مجلس التعاون الخليجي

مجلس التعاون لدول الخليج العربي منظمة إقليمية تعنى بالقضايا الأمنية والاقتصادية والعسكرية، بما في ذلك السياسية، ومقر المجلس مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، والأمين العام للمجلس نايف الحجرف، وجاري العمل على تشكيل المجلس إثر زيارة أمير دولة الكويت إليه، أجرت دولة الإمارات العربية المتحدة سلسلة مباحثات مع رئيس الدولة الشيخ جابر الأحمد الصباح، وتم التوصل إلى فكرة إنشاء المجلس وكان حضوره عاملاً مهماً في ظل التهديدات التي يتعرض لها الأمن القومي من دول شبه الجزيرة العربية.

عدد دول مجلس التعاون الخليجي

بلغ عدد دول مجلس التعاون الخليجي 6 دول عربية ملكية هي “المملكة العربية السعودية، سلطنة عمان، الإمارات العربية المتحدة، دولة الكويت، دولة قطر، مملكة البحرين” بالإضافة إلى دولتين من المقرر انضمامهما إلى المجلس، أعلن أعضاء المجلس عن رغبتهم في الانضمام إلى المملكة المغربية العربية والمملكة الأردنية الهاشمية، ولا يزال هناك العديد من الإجراءات والمفاوضات للانضمام فعليًا إلى المجلس، و وسبق أن أصدر المغرب بيانا رسميا رحب فيه بالدعوة للانضمام إلى المجلس.

متى تأسس مجلس التعاون الخليجي

تأسس مجلس التعاون الخليجي منذ ما يقرب من أربعين عامًا، وبالتحديد في الحادي والعشرين من رجب عام 1401 هـ، الموافق الخامس والعشرين من مايو عام 1981 م، عقب اختتام اجتماع عقد في إمارة أبوظبي جمع قادة دول مجلس التعاون الخليجي، ست دول عربية “المملكة العربية السعودية” معا المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت ودولة قطر ومملكة البحرين، “ومن أعظم أهداف المجلس التي يحاول تحقيقها التنسيق والتكامل بين الدول العربية ودولة قطر، العمل على ربط الدول ببعضها البعض لتحقيق الوحدة.

ما هي اوجه التشابه بين الاردن ودول مجلس التعاون الخليجي

وتجدر الإشارة إلى أن هناك أوجه تشابه كثيرة بين الدول العربية الست في مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وأبرز هذه الخصائص قوة انتماءهم الديني، حيث يتبنى معظمهم الدين الإسلامي كرسم رسمي لهم، الدين ويتحدثون اللغة العربية كلغة رسمية لهم، بالإضافة إلى قوة الروابط الثقافية والتماسك الأسري بين جميع المواطنين، وفي الدول العربية المختلفة، من السمات وجود النفط في جميع الدول الست.

كل هذه العوامل ساهمت في تقارب المنطقة الجغرافية من خلال البيئة الصحراوية التي تضم سكان هذه المناطق، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الميزات تلعب دوراً هاماً في تسهيل عملية التواصل فيما بينها، مع خلق جو من الترابط والتماسك بين المجموعات السكانية المختلفة.

شاهد أيضا..افضل وسيط في مجلس التعاون الخليجي

 أهداف مجلس التعاون الخليجي

يسعى مجلس التعاون الخليجي إلى تحقيق مجموعة واسعة من الأهداف المهمة على مستوى دولة واحدة والدول العربية الست، ويتم تعيين رئاسة المجلس حسب الترتيب الأبجدي، ويتم تجديد رئيسه سنويًا مع إمكانية التجديد الأهداف الرئيسية هي:

  • وتناول المجلس القضايا المتعلقة بالدول الأعضاء مثل القضايا السياسية والعسكرية والاقتصادية.
  • وجود عدد من الخطوط المتعلقة بسياسة المجلس الأعلى للتعاون.
  • التركيز على التوصيات والمشاريع المشتركة لمجلس الوزراء.
  • التعاون الحقيقي والتكامل بين الدول الأعضاء في مختلف المجالات.
  • إنشاء أنظمة مماثلة في الدول الأعضاء والعمل على تبني العديد من الأسس مع الدول الأخرى.
  • تسوية الخلافات وتغيير عدد من الأنظمة الأساسية في مجلس التعاون.
  • الموافقة على ميزانية الأمانة العامة، وتشجيع مشاركة القطاع الخاص.
  • إقامة مشاريع مشتركة بين الدول الأعضاء.
  • الاهتمام بالجوانب العلمية والفنية من خلال إنشاء وتطوير مراكز البحث العلمي.

شعار مجلس التعاون الخليجي

وكان المجلس قد اتخذ سابقاً شعاراً يعبر عن وجوده، وهذه إشارة تدل بوضوح على وجود الدول الملكية الست في المجلس “الرحمن الرحيم” للدلالة على الدين الإسلامي لجميع البلدان. وزينوا الشعار به، وفيما يلي صورة للمجلس على النحو التالي.

كم سكان دول مجلس التعاون الخليجي

بلغ عدد سكان دول مجلس التعاون الخليجي ما يقارب 65506.958 مليون نسمة حسب إحصائيات العام الماضي، وفيما يلي جدول كامل يسرد تعداد الدول وأقاليمها وحكامها على النحو التالي

اسم البلدعدد السكانالمواطنينالفضاءالمسطرةالنظام الحاكمالعملةالعاصمة
السعودية

34413660

نسيم

20،768،627

نسيم

2،149،690

كيلومتر مربع

سلمان بن عبد العزيز آل سعودالتراث الملكي المطلقريال سعودىرياض
الكويت4،675،710

نسيم

1،385،766

نسيم

17،818

كيلومتر مربع

نواف الأحمد الجابر الصباحإمارة دستورية وراثيةدينار كويتيالكويت
سلطنة عمان5،100،000

نسيم

2،521،289

نسيم

309500

كيلومتر مربع

هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيدالتراث الملكي المطلقالريال العمانيمسقط
قطر الدائرة2،675،522

نسيم

560173

نسيم

11.521

كيلومتر مربع

تميم بن حمد بن خليفة آل ثانيملكية وراثية مطلقةالدوحةريال قطري
البحرين1،569،446

نسيم

664707

نسيم

11.521

كيلومتر مربع

حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفةالإمبراطورية الدستورية الوراثيةالمنامةدينار بحريني
الامارات العربية المتحدة9599353

نسيم

1،588،820

نسيم

83600

كيلومتر مربع

خليفة بن زايد آل نهيانالاتحاد الرئاسي الملكي المطلقأبو ظبيدرهم إماراتي

أهم اتفاقيات مجلس التعاون الخليجي

للمجلس مجموعة متنوعة من الترتيبات المختلفة المتفق عليها بين الدول العربية الملكية الست، وأبرزها ما يلي:

  • الاتفاقيات الاقتصادية العمل على إنشاء مجلس العملة ثم توحيد العملة على مستوى الدول العربية، على سبيل المثال عملة اليورو في أوروبا والاتفاقيات الاقتصادية الأخيرة التي تضمنت ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5٪ في 2022.
  • الاتفاق العسكري تم التوقيع على الاتفاقية عام 2004 وتهدف هذه الاتفاقية إلى إمكانية تبادل المعلومات الاستخبارية.
  • التوافق الاجتماعي الحفاظ على الحياة العربية بشكل فطري يرجع إلى الطبيعة.
  • الاتفاقيات الرئيسية مناقشة جميع القرارات السياسية بين الدول الست كل ثلاثة أشهر، بالإضافة إلى تعزيز العلاقات بين دول الخليج إذا تم ذلك من خلال التخطيط الدفاعي، والذي يعمل على صنع القرار سنويًا.

لماذا العراق ليس عضوا في مجلس التعاون الخليجي

انضم إلى دول الخليج العربي، ويرجع إلى الدولة التابعة لها، ويرجع ذلك إلى الدولة التابعة لها، وجميع الأمور السياسية في الدولة العراقية تجري بتدخل أمريكي، بالإضافة إلى جعلها أخرها هناك العديد من الأسئلة الشائعة في مختلف البلدان.

مقالات ذات صلة