سبب وفاة محمد رفيق ترار رئيس باكستان السابق

سبب وفاة محمد رفيق ترار رئيس باكستان السابق، تداولت المواقع الإخبارية الباكستانية حول سبب وفاة الرئيس الباكستاني السابق ترار وهو من الشخصيات المعروفة في الوسط السياسي، من مواليد عام 1929م، في مدينة جوجرانوالا، له أثر كبير على الدولة الباكستانية في تطورها وتقدمها لمستوي راقي يساوي باقي الدول العربية والإسلامية، عمل في مناصب سياسية مهمة في الدولة، لنتعرف على سبب الوفاة في المقال الحالي بشبكة الصحراء.

سبب وفاة محمد رفيق ترار رئيس باكستان السابق

هو محمد رفيق طراد من مواليد عام 1929م، وكان سبب الوفاة هي معاناته مع المرض المزمن منذ فترة زمنية طويلة، حيث بدأت حالتها الصحية بالتدهور في آخر أيامه، ونقل إلى أحد مشافي الدولة، ولكن توفي في السابع من مارس 2022م، وجاء مرضه نتيجة مضاعفات حدثت معه في العناية المركزية بسبب مرضه السابق الذي ألم به منذ سنوات طويلة.

لم تتحسن حالته الصحية بعد وجوده في المشفي، وبدأت تتراجع يوم بعد يوم، ومكث في العناية المكثفة عدة أيام ولكن لم يكن هناك تحسين على حالته الصحية إلى أن توفي.

أهم مناصب محمد رفيق ترار السياسية

شغل محمد طراد مجموعة من المناصب السياسية، حيث عمل قاضي وسياسي في باكستان، وكان ناشط في الحركة الباكستانية، وعمل رئيس الدولة في باكستان في عام 1998م، حتى عام 2001م.

عمل رئيس المحكمة العليا في لاهور عام 1991م، وشغل منصب في المحكمة العليا الباكستانية في عام 1994م، بالإضافة إلة وجوده عضو في مجلس الشيوخ الباكستاني في عام 1998م، يحمل الجنسية الباكستانية، والبريطانية، تخرج من جامعة البنجاب من قسم العلوم السياسية، كان ينتمي إلى الرابطة الإسلامية الباكستانية.

باكستان ويكيبيديا

هي من الدول التي لها سيادة في جنوب آسيا، حيث بلغ عدد سكانها حوالي 238 مليون نسمة، وهي من أكثر الدول التي يوجد بها كثافة سكانية في العالم، وتبلغ مساحتها 881,913 كم2، وتقع على الخط الساحلي من بحر العرب وخليج عُمان، ومن الجنوب الهند، والجزء الشرقي أفغانستان، والغرب إيران وهي من الدول العربية الإسلامية والغير الأسلامية التي تحيطها، حيث يحدها من الجهة الشمالية الشرقية الصين، ومن الشمال طاجيكستان.

شارك في عدد من الأقاليم التي تقيمها الدولة مثل إقليم بلوشستان، وإقليم  خیبر بختونخوا، والبنجاب، والسند، وإسلام آباد، وكشمير، وغلغت بلتستان، والكثير من الاقاليم التي توجد بها.

جامعة البنجاب ويكيبيديا

تخرج الرئيس الباكستاني محمد رفيق من جامعة البنجاب في مدينة لاهور، وهي من الدول الباكستانية المعروفة، وتم أنشاها في عام 1882م، ومكونة من 16 كلية مثل كلية الآداب والعلوم الإنسانية، وكلية العلوم السلوكية والاجتماعية، كلية التجارة، وكلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، كلية التربية، وكلية تكنولوجيا المعلومات.

بالإضافة إلى مجموعة أخري من الكليات مثل كلية الهندسة والتكنولوجيا، كلية الدراسات الإسلامية، كلية القانون، وكلية العلوم والحياة، وكلية الطب وطب الأسنان، وكلية التعليم الشرقي، وكلية الصيدلة، وكلية العلوم، وكلية التربية، وكلية للدراسات المصرفية والمالية.

اللغة الرسمية في باكستان

يتقن الرئيس الباكستاني محمد رفيق اللغة البنجابية وهي من اللغات التي تكون في منطقة البنجاب الباكستانية، التي تقع بين باكستان وشمال غرب الهند، وهي اللغة النغمية التي يتحدث بها الباكستان، ويتكلم حوالي 100 مليون شخص حول العالم بهذا اللغة، 80 منهم باكستان، و30 من الهند.

وتعد اللغة الأردية من اللغات الهندية الإيرانية التي تستخدم في باكستان، وهي من اللغات الرسمية في الدولة، مثل اللغة السنسكريتية، الفارسية والعربية والتركية والبشتونية.

تعد مدينة جوجرانوالا من المدن الصناعية المشهورة في إقيلم البنجاب، وهي من أكبر المدن الباكستانية كثافة سكانية حيث بلغت 2661360 نسمة.