ماهي اطول سورة في القران الكريم وكم عدد اياتها

ماهي اطول سورة في القران الكريم وكم عدد اياتها، أن القرآن الكريم هو كتاب مقدس لكل مسلم ومسلمة، ويوجد بها السور القصيرة والسور الطويلة، كما أن القرآن الكريم هو رحمة من عند الله تعالي، وهو من طرق الهداية لكافة المسلمين إلى الصراط المستقيم، والتساؤل ما هي أطول سورة في كتاب الله عزوجل، كما يوجد في كتاب الله الكثير من القصص النبوية التي تتحدث عن الأخلاق أو بر الوالدين أو الابتعاد عن المعاصي، وكيفية ارضاء الله تعالي.

ماهي اطول سورة في القران الكريم وكم عدد اياتها

أن القرآن الكريم يوجد به أطول سورة قرآنية حسب الأجزاء، وهو مكون من ثلاثين جزء وكل جزء مقسم إلى سور قرآنية، وتعد سورة البقرة هي أطول سورة في القرآن الكريم، يبلغ عدد آياتها 286 آية، وهي ثاني سورة في القرآن الكريم، وسورة الأولي هي سورة الفاتحة، وهي من السور المدنية، ما عدا آية واحد هي 281 التي كانت في يوم النحر بحجة الوداع، وتعد آخر الآيات التي نزلت من السماء.

فضل سورة البقرة

أن سورة البقرة لها فضل كبير في حياة المسلم، وهي طريق الخير والاستقامة والرزق، والابتعاد عن كل أذي وحسد، وأن عمر بن الخطاب عليه السلام حفظ السورة وتعلم كل قصة في آيات سورة البقرة على مدار 12 عام، لأنها تحتوي على كثير من الآيات العظيمة أبرزها آية الكرسي التي لها فضل كبير.

سبب تسمية سورة البقرة بهذا الاسم

كما تم تسمية سورة البقرة بهذا الاسم نسبة إلى ما حدث مع سيدنا موسي عليه السلام، في وقت قتل رجل من بني إسرائيل، ولم يتعرفوا على القاتل، كما أن سيدنا موسي طلب ذبح بقرة بأمر من الله عز وجل حتي يتم التعرف على القاتل، ويجب معرفة القاتل، ولم بعد البحث لم يتعرف على القاتل، وعندما أخذ جزء من البقرة المذبوحة التي ضرب بها الميت، حيث اخبره القاتل من قتله، ومات مرة أخرى.

أقصر سورة في القرآن الكريم

سورة الكوثر من اقصر سورة القرآن الكريم، وهي من السور العظيمة التي لها فضل كبير من عند الله عز وجل، وهي للدعاء والتضحية، وهي بين سورة الكافرون والماعون، وجاءت التسمية بسبب نهر الكوثر الموجود في الجنة، حيث أمر الله تعالي الرسول على الصلاة والتضحية، لانها أعظم العبادات والأعمال من عند الله تعالي.

فضل سورة الكوثر

حيث ورد عن سورة الكوثر حسب ابن عباس رضي الل عنها بقوله: “لما جاء كعب بن الأشراف إلى مكة، فقال قال “نحن أهل البستنة والسقاية وأنت رب أهل يثرب، فنحن أفضل”. قَالَ إِنَّكُمْ خَيْرٌ مِنْهُ نَرتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ”.

فضل القرآن الكريم في حياة المسلم

أن الله أمرنا بتلاوة القرآن الكريم، بسبب وجود له فضل كبير في حياة المسلمين، يبتعد عنا كل حسد وحاسد، يبعث الرزق والهداية والخير، وتحس الحال، يحمي المسلم من كل شر، ويجب تلاوته بشكل مستمر، وعدم هجر كتاب الله أكثر من ثلاث أيام، ونحن على أبواب شهر رمضان الكريم يجب الإكثار من تلاوة القرآن الكريم والدعاء والرحمة والمغفرة من الله.

سورة البقرة تبطل السحر

أن سورة البقرة على بطلان السحر، وهو عن كل أذي يلحق بالنفس المسلمة، وتعمل على طرد الشيطان من المنزل بقول رسول الله عليه الصلاة والسلام: ” لا تجعلوا بيوتكم مقابر، إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة”، ويجب تلاوتها في المنزل على مدار اليوم، ويمكن تشغيلها في البيت لطرد الشيطان والحسد والسحر.