سعر الغاز الطبيعي بالمتر المكعب 2022

سعر الغاز الطبيعي بالمتر المكعب 2022، نشرت المواقع الإعلامية أخبار حول أسعار الغاز الطبيعي وشهد ارتفاع في الأسعار مع بداية العام الجديد، وهو بالتزامن مع الحرب الروسية الأوكرانية، حيث أن ارتفاع الأسعار في كافة المجالات مثل النفط والغاز الطبيعي والفحم، ويمكن أن ينتج أزمة اقتصادية في كثير من الدول الاوروبية.

سعر الغاز الطبيعي بالمتر المكعب 2022

يبلغ سعر الغاز الطبيعي في قارتي أوروبا وآسيا ما بين 26 إلى 27 دولار، حيث يبلغ كل مليون وحدة حرارية، وينخفض السعر في النصف الثاني من السنة حيث تشهد الولايات المتحدة الأمريكية ما يقارب أربع دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، كما أن شهد ارتفاع في سعر الغاز في الربع الآخر من السنة وهو الأعلى منذ عشر سنوات بأمريكا الشمالية.

اقرأ ايضا…مناطق اكتشاف الغاز في السعودية

سعر الغاز الطبيعي

ووصل سعر الغاز حتي يصل إلى متوسط 3.9 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، وكان الارتفاع مضاعف في قارة أوروبا حوالي 5 أضعاف حتي تصل إلى  15.8 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، ويعد الأعلى سنويًا، وكان ارتفاع في قارة آسيا لكل أربعة أضعاف تصل لـ 18 دولاراً لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، ويعد الأعلى قياسيًا.

اقرأ ايضا…اماكن حقول الغاز الجديدة في السعودية

أسعار الغاز الطبيعي بالمتر المكعب 2022

كما زاد الطلب في أمريكا الشمالية على الغاز الطبيعي بنسبة 0.9% حيث تم الزيادة على الاستهلاك في أمريكا بـ 1%، ومن المتوقع يزيد استهلال الغاز في عام 2023م، وكان سعر الغاز على زيادة الطلب بنسبة 7.5%، وشهد انخفاض بنسبة 8%، وتجاوز 1% للعام 2022م.

وشهدت قارة أوروبا ارتفاع بنسبة 13% على الغاز الطبيعي، وينخفض مع بداية عام 2022م، بنسبة 5%، وزاد الاستهلاك على مستوي الغاز الاوروبي بنسبة 5.5% ما يقارب 30 مليار متر مكعب، ويكون انخفاض 4% وعمل على انخفاض جزئي حرق الغاز الذي يولد الطاقة بنسبة 6%.

اقرأ ايضا…كم يبلغ انتاج السعودية من الغاز يوميا

منتدي الدول للغاز الطبيعي

منتدي الدول التي تصدر الغاز إلى العالم هي من المنتظمات الحكومية الدولية التي تم تأسيها في عام 2001م في مدينة طهران الإيرانية، ويكون لها مقر في الدوحة، والأمين العام الأيراني محمد عادلي، والهدف هو حماية والدفاع على مصالح الدول المصدرة للغاز الطبيعي.

وتتألف المنظمة من 12 دولة، وخمس دول مراقبة، ويوجد أكبر خمس دور مصدرة للغاز الطبيعي مثل روسيا، إيران، قطر، فنزويلا، الجزائر، وبلغ عدد النفط الاحتياطي 73% ويكون 42% الانتاج، وتعد قطر من الدول العربية المصدرة الأول للغاز الطبيعي، حيث بلغ تصدير النفط 25 تريليون متر مكعب، تقريبًا 14%.

اقرا ايضا…كم يبلغ انتاج قطر من الغاز 2022

الدول المصدرة للغاز الطبيعي

وجاء تصدير النفط للمملكة العربية السعودية 4.2% من إنتاج الغاز الطبيعي، وبلغ دولة الإمارات العربية المتحدة نسبة تصدير النفط 3.1%، والجزائر 2.3%، العراق 1.6%، مصر 1.1%، وجاءت قطر المرتبة الثانية بنسبة 123 مليار متر مكعب، وجاءت الجزائر في المركز الثامن بنسبة 43 مليار متر مكعب.

بلغت الترويج على المستوى العالمي بالمرتبة الثالثة بـ 112 مليار متر مكعب، وكندا 78 مليار متر مكعب، وهولندا 53 مليار متر مكعب، وعلى مستوي قارة أفريقيا تحتل الجزائر في المرتبة الأولي من ثم نيجيريا 26 مليار متر مكعب، وليبيا 9.9 مليار متر مكعب.

الغاز الطبيعي ويكيبيديا

يعد الغاز الطبيعي من المصادر التي تخص الطاقة البديلة، ويمثل النفط أنه عالي التكلفة، وقليلة الانبعاث التي يكون في البيئة، وهو المورد الأول للصناعات الكيماوية، حيث يتم معالجة الغاز الطبيعي في العلميات الكيميائية والفيزيائية التي تتدخل في مركبات هيدروكربونية، كما ويحتوي على مركبات غير مناسبة مثل الكبريت، والزئبق.

أنواع الغاز الطبيعي هي غاز الميثان، الإيثان، البروبان، البيوتان، وهي من الأنواع التي تختص في الغاز الطبيعي النقي، وهي قابل للاحتراق بدرجات عالية، ويستخدم في كثير من أغراض الطاقة المتجدة.