من هو ديزموند توتو كبير أساقفة كيب تاون ويكيبيديا

من هو ديزموند توتو كبير أساقفة كيب تاون ويكيبيديا، هو من مواليد 7/10/1931 في شمال غرب جنوب أفريقيا من مدينة كليركسدورب، وفي عام 1984م حيصل على جائزة نوبل للسلام. وجدير بالذكر أن توتو من عائلة فقيرة، الإ أنه يقول دائما ” على الرغم من أننا لم نكن أغنياء، إلا أننا لسنا معدمين أيضًا”.

زواج توتو كبير أساقفة كيب تاون

كما أن تزوج في أواخر القرن العشرين، وعمل في كليركسدورب، وعاش هو وزوجته في مدينة أسسها الأفارقة هي تسمي بالمنطقة السوداء، وبعد ذلك سميت بـ ماكوتيند هي منطقة تتضم كافة السكان التسوانيين، وكذلك كانت تضم كوسا، وسوتو، والقليل من التجارالهنود، حيث عمل مدير للمدرسة الابتدائية الميثودية وعاشت الأسرة في منزل مدير المدرسة، ويذكر أنه مبنى صغير من الطين والطابوق في ساحة البِعثة الميثودية.

زواج توتو واعتناقه الكاثوليكية

وكان زواجه في المحكمة المفوضية بشكل قانوني بمدينة كروغرسدورب عان 1955م، وتزوج في كنيسة ماري كوين اوف ابوستلز بعد اعتناق الكاثوليكية، كما وعاش في غرفة مع عائلته، وبعد ست أشهر من الزواج انتقل إلى بيت مستقل هو وزوجته، كما رزقا بمولد تريفور عام 1956م، وبعد 16 شهر رزق بمولده ثانديكا، كان يتبعد الزوجان بكنيسة القديس بولس، حيث عمل مستشار للكنيسة.

حلمه دراسة الطب ولكن درس في معهد المعلمين

كان حلم توتو دراسة الطب ولكن لم يتمكن والده من دفع تكاليف الدراسة بعد ذلك، كما دراسة عام 1951م في معهد المعلمين بعد حصولع على منحة حكومية في كلية بريتوريا بانتو نورمال، حيث شارك في الأعمال الجامعية وأخذ منصب أمين صندوق مجلس ممثلي الطلاب، وعمل عصو في جمعية القراءة والمسرح، وعمل مدير جمعية الثقافة والمناظرات لما يقارب العامين، والتقي بالرئيس المستقبلي والمحلي لجنوب أفريقيا نيلسون مانديلا، حيث تمكن من الحصول على خمس دورات دراسية للمراسلة المتبادلة في جامعة جنوب أفريقيا.

حياته العملية

كما بدأ تدريس اللغة الإنجليزية في مدرسة ماديبان الثانوية في عام 1954م، وبعدها درس اللغة الإنجليزية والتاريخ في مدرسة كروغرسدورب الثانوية،  وانتخب توتر في جنوب أفريقيا الانغليكانية كأول أسود ينتخب، وعين رئيس الكنيسة الانغليكانية في جنوب أفريقيا، وحاز على جائزة البرت شويزير الإنسانية، وجائزة الحرية في عام 1986م، وعين الرئيس الفخري للتحالف العالمي لمكافحة الإيدز، كما في عام 2007م نال جائزة غاندي للسلام.