اين يعيش البطريق وماذا يأكل

اين يعيش البطريق وماذا يأكل، تتنوع مخلوقات الله سبحانه وتعالى وتتنوع البيئات التي تعيش فيها فمنها من يعيش في البر ومنها من يعيش في الماء ومنها من يستقر في الجو، حيث أعطى الله سبحانه وتعالى كل منهم طريقته الخاصة في الحصول على الطعام ، وكذلك قدرته على التكيف مع محيطه ، ومن بين هذه المخلوقات الجميلة والفريدة من نوعها طيور البطريق المذهلة فهي على الرغم من كونها تنتمي إلى الطيور إلا أنها لا تتمكن من الطيران وتعيش على الأرض.

طائر البطريق ويكيبيديا

يُمكن القول أن طائر البطريق من الطيور البحرية وفقًا لتصنيفات الخبراء، ويتميز بأنه لا يملك القدرة على الطيران فقط يرتفع ارتفاعات بسيطة عن الماء قد لا تتجاوز ال50 سم وغالبًا ما يوجد في نصف الكرة الجنوبي، وخاصة القارة القطبية الجنوبية.

لعل أبرز ما يُميز البطريق أنه يتكيف للعيش مع البيئة المحيطة به حيث أن ريشه الأسود والأبيض يمنحه القدرة على التمويه، كما أن أجنحته تتحول إلى زعانف لمساعدتها على السباحة.

ويكون غذائها ما يجود به الماء من كائنات حية منها الأسماك الصغيرة والحبار وغيرها وتحصل عليها عن طريقق الغطس في الماء، ومن خصائصها ايضًا أن البطاريق تعيش في بيئة مزدوجة بين اليابس والماء حيث أن نصف حياتها في اليابسة والنصف الآخر تحت الماء.

حقائق لا تعرفها عن طائر البطريق

كثيرة هي الحقائق والمعلومات التي تتضمنها حياة طائر البطريق فهو لا يعيش فقط في المناطق المتجمدة بل يشترك مع غالبية الأنواع من الطيور بالعيش في المناطق المعتدلة أو المدارية، كما أن البطاريق لا تكون صادقة في علاقاتها اثناء التكاثر فكثيرًا ما تخون شريكها أثناء عملية التزاوج وتلجأ إلى الانخراط في عملية التزاوج مع عدد آخر من البطاريق غير شريكي الرئيسي.

كان بعض العلماء يرى أن البطاريق هي نوع من الأسماك إلا أن الخبرات العلمية الحديثة أثبتت أنها تمتلك صفات تجعلها في فئة متوسطة بين الأسماك والطيور.

اين يعيش البطريق

بعض الدراسات الحديثة تُشير إلى أن البطاريق تقتصر في عيشها وتواجدها على نصف الكرة الجنوبي ، فيما يوجد عدد آخر منها يعيش في القارة القطبية الجنوبية. وفي الوقت الحديث تم الكشف أن العديد من طيور البطريق في المناطق المناخية المعتدلة على طول سواحل أستراليا وإفريقيا وأمريكا الجنوبية، كما يوجد نوع مميز من أنواع البطاريق يُعرف بـ (بطريق الغالاباغوس) لا يعيش بعيدًا عن خط الاستواء، حيث ينسب في تسميته إلى جزر الغالاباغوس الواقعة قُبَالة سواحل أمريكا الجنوبية.

ماذا يأكل البطريق

يتغذى طائر البطريق على ما يجود به الماء من كائنات حية منها الأسماك الصغيرة والحبار وغيرها وتحصل عليها عن طريق الغطس في الماء، كما يأكل البطريق أيضًا السرطانات والروبيان والعديد من القشريات في الماء، كما أنه يبلع الأحجار الحصى إلى جانب الأسماك والقشريات حيث تساعده في الحصول على وزن اضافي تجعله قادر على الغوص لمسافات أعمق وأطول كما أنه يشرب المياه المالحة ولا يُسبب له ذلك ضرر بسبب وجود غدة لديه تُمكنه من فلترة الماء قبل وصوله إلى الدم واختلاطه بالجسم، ويستخدم البطريق المنقار الخاص به من أجل الامساك بالفريسه ولا يملك أسنانًا تمكنه من تقطيعها وطحنها بل يعمد إلى البلع.

البطريق الإمبراطوري

يُعد أهم أنواع البطاريق في القارة القطبية الجنوبية المتجمدة حيث يوجد بأعداد كبيرة في القطب الجنوبي ويعيش في مستعمرات ويُمكن الكشف عنها من خلال التصوير بالأقمار الصناعية وتُشير الإحصاءات التي استندت إلى فحص لطخات البنية الناتجة عن إفراز البطاريق للفضلات أن أعداد البطريق الإمبراطوري ضعف ما كان يُعتقد في السابق.