كم عدد الوان قوس قزح وما هي

كم عدد الوان قوس قزح وما هي، يعتبر رؤية قوس قزح عند بعض الاقوام حظ كبير فهم يتفاءلون إذا ظهر في السماء ويعتبرون أن يومهم سيكون جميل وسعيد ، ويمكن تعريف قوس قزح بأنه وميض من الالون يظهر في ساعات الصباح الباكر عندما تشرق أشعة الشمس على قطرات الماء العالقة في الهواء لكن ما هي الالوان التى نتجت من انكسار أشعة الشمس، في هذا المقال سأوضح كم عدد الوان قوس قزح وما هي.

ما هي ألوان قوس قزح

يمكن تعريف ألوان قوس قزح على أنها ظاهرة طبيعية فيزيائية حيث كانت تسمى هذه الظاهرة بالقوس لان عند النظر للسماء تجد قوس قزح يكون على شكل قوس وليس مستقيما أو حتى متعرجاً، وفي بعض النفسيرات قالت أن كلمة قوس قزح تعبر عن اسم إله الطقس والمطر وكذلك على اسم الملاك الذي يتوكل بنزول المطر، وقد برز تعريف علمي لألوان قوس قزح فهي مجموعة من ألوان مختلفة تكون هذه الالوان مركزة بمكان واحد حيث يمكن للانسان رؤيتها عندما تسقط أشعة الشمس على حبات المطر التى تساقطت من السحب والغيوم إذ يُرى قوس قزح في الاتجاه المخالف لاشعة الشمس، كما وتعتبر ألوان قوس قزح انعكاسات داخلية بزوايا مختلفة بحبات المطر.

اقرأ ايضا…عادل المسلم ويكيبيديا عمره زوجته وابناءه

كيف تتشكل ألوان قوس قزح

التفسير العلمي يقول بأن ألوان قوس قزح تتشكل من خلال انكسار ضوء الشمس ومن ثم تحليلها الى قطرات مطر، فعند شروق الشمس في ساعات الصباح المبكر بعد ليلة ماطرة وبعد أن حجبت الغيوم أشعة الشمس فان بعض قطرات المطر تكون علقت في الهواء فبظهور أشعة الشمس مباشرة يظهر قوس قزح واحد لكن كل هذه العملية لا تستغرق وقت طويل بل تحدث في غضون دقيقة وذلك لان قطرات المطر تتبخر بسرعة عندما تتعرض لاشعة الشمس الحارة، ومن الجدير بالذكر أن ظاهرة قوس قزح تشبه الى حد كبير انكسار الضوء على أي زجاجة، حيث عندما ينكسر الضوء تتكون ألوان مختلفة مكونة ألوان تحمل أطوال موجية مختلفة.

كم عدد الوان قوس قزح

أجمع غالبية العلماء على أن ألوان قوس قزح هي سبعة ألوان فقالناظر لقوس قزح يجد اللون الاحمر واللون البرتقالي واللون الاصفر واللون الاخضر واللون الازرق واللون النيلي واللون الاورجواني حيث تنبع كل هذه الالوان من اللون الابيض، كما ويعتبر اللون الاحمر هو اللون الاعلى في قوس قزح ويرجع ذلك لان الاحمر يتميز بالطول الموجي لاطوال الضوء في ألوان قوس قزح السبعة، ويعد اللون البنفسجي هو آخر ألوان قوس قزح ويرجع سبب ذلك الى أنه يتميز بطول موجي أقصر لاطوال الضوء بألوان قوس قزح.

اقرا ايضا…من هو قوس الشاعر ويكيبيديا

معاني ألوان قوس قزح

كثرت التفسيرات التى تحمل معاني ألوان قوس قزح ، لكن التفسير الشائع هو أن:

  1. اللون الأحمر: يحمل معنى الحب والعطاء والصدق، وفي بعض التفسيرات تقول أن الاحمر إشارة لوقوع خطر ما.
  2. اللون البرتقالي: يحمل معنى الحيوية والنشاط والمتعة .
  3. اللون الاصفر: يحمل معنى الابداع والنجاح والسعادة والفرح والاتقان.
  4. اللون الأخضر: يحمل معنى الخضرة والصحة والراحة والتوازن .
  5. اللون الأزرق: يحمل معنى الأمان الثقة باالنفس وكذلك يرمز للاستقرار.
  6. اللون النيلي: يعد لون التصوف كما أنه يحمل معنى اللا نهاية ويشار به للعبادة في جوف الليل لان لون السماء بالليل تكون نيلية.
  7. اللون الأرجواني: يحمل معنى الثروة والشخص الذي يتمتع بالأخلاق والصفات الحميدة.

ألوان قوس قزح بالانجليزي

تعتبر ظاهرة قوس قزح Rainbow من أجمل الظواهر الطبيعية ، حيث تشمل على سبعة ألوان تختلف بأطوال موجاتها وبالانجليزية هي: Red أحمر، Orange برتقالي ، Yellow أصفر ، Green أخضر ، Blue أزرق ، Indigo نيلي ، Violet أرجواني.