من هو صاحب كتاب القانون في الطب لقب بامير الاطباء

من هو صاحب كتاب القانون في الطب لقب بامير الاطباء ، هناك مجموعة من الكتب تتعلمها الأجيال خلال المناهج الدراسية، وكان ضمنها كتاب القانون في الطب، الكل منا نعرف من هو أمير الأطباء، ولمين يعود الكتاب، يسمي بالفيلسوف والعالم والطبيب المسلم ابن سينا في عام 1020م، وهو من العلماء المشهورين على مستوي تاريخ الأمة العربية كافة، اشتهر في تأليف كتب الطب على مرور العقود.

من هو صاحب كتاب القانون في الطب لقب بامير الاطباء

يعد القانون في الطب من الموسوعات الطبية التي يستفيد منها الآلف من الأمة العربية والإسلامية، ويعد مرجع أساسي لكل من يدرس تخصص الطب، وكان يدرس في الجامعات منذ القرن الثامن عشر، يعود هذا الكتاب إلى العالم الطبي ابن سينا، وهو من علماء المسلمين الذين عرفوا الطب والحضارات قبل التطورات التي وجدت اليوم، ولقب بأمير الأطباء.

كتاب القانون في الطب ويكيبيديا

يوجد في الكتاب الكثير من المعارف الطبية أثناء الحضارة الإسلامية، والتعرف على الطب التقليدي الذي كان يستخدم في زمن الحضارات القديمة، تحديدًا في زمن الطب الروماني القديم، والطب الفارسي، والطب الصيني والهندي، ويقدم الكتاب شرح مفصل إلى التشريح وعلم الأدوية، والمرض والمركبات الدوائية التي يمكن لطلبة الطب الاستفادة منه.

محتويات كتاب القانون في الطب

كما أن الكتاب يشرح الزائدة الدودية وكيف يمكن ان تزال، وقدم مجموعة من النظريات العلمية والتجريبة والمخبرية التي تكون بمثابة علم وجوهرة علمية في عالم الطب على يد الفيلسوف ابن سينا، بالإضافة إلى أن أمير الأطباء ابن سينا يعد كتابه القانون في الطب من أرقي الكبت العلمية على مستوي العالم، حيث يعود إلى الآلف السنين.

نظريات الطب في كتاب ابن سينا

وقدم مجموعة من النظريات العلمية والتجريبية والمختبرات التي يمكن الاستفادة منها، ووضع قواعد الأساس في تراكيب الأدوية، كما جاء سبب التأليف هو طلب أحد أخواته اسعافه وسعي جاهدًا إلى معالجته، فقرر كتابة كتاب يكون فيه كافة التفاصيل التي يحتاجها المسعف في المعالجة.

فصول كتاب القانون في الطب

يحتوي كتاب القانون في الطب على الأمور الكلية في علم الطب ومكون من أربع فصول وهي : يتحدث عن موضوعات الطب بشكل عام، وفصل عن الأمراض والأسباب والأعراض الكلية، بالإضافة إلى فصل عن الصحة والمرض وضرورة الموت، ووجوه المعالجات بحسب الأمراض الكلية.

كتاب تشريح الإنسان

كما عمل ابن سينا كتاب عن تشريح الإنسان، والصحة والمرض، والعلاجات العامة، وأسلوب الحياة، والنظام الغذائي، والأمراض التي تتعلق بالنبض ومراقبة البول ويسمي كتاب الكليات، ويوجد كتاب عن علم صيدلة للأدوية البسيطة مثل المعدنية والنباتية والحيوانية، ويتكون من تحديد العلاجات، ومكونة من تعريف أمزجة الأدوية المفردة.

فصل كتاب تشريح الإنسان

بالإضافة إلى أمزجة الأدوية المفردة بالتجربة، مع وجود فصل عن أمزجة الأدوية المفردة بالقياس، وفصل خاص في أفعال قوى الأدوية المفردة، و أحكام تعرض للأدوية من خارج، وفي التقاط الأدوية وادخارها، حيث أن يحتوي الكتاب على 800 دراسة دوائية مكونة من الأفعال والخواص، الزينة، الأورام والبثور.

محتويات كتاب تشريح الإنسان

كما يوجد به الجراحة والقروح، و آلات المفاصل، وعن أعضاء الرأس، و أعضاء العين، والنفس والصدر، والغذاء، والنفض، الحميات، السموم، وتم ترجمة الكتاب إلى نسخة مختصرة في عام 1930م إلى اللغة الانجليزية، وتم ترجمته إلى اللغة الألمانية على يد هرشرج وليبير عام 1902م.

وقدم الكتاب مجموعة من الشروحات مثل شرح تشريح القانون لابن النفيس، وفخر الدين الرازي، وهي مجموعة من الشروحات التي يقدمها كتاب قانون في الطب لمجموعة من الأمراض التي يمكن استفادة الأطباء منها خلال دراستهم الطبية.